|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: الزوج الخائن 2009-02-09, 9:07 am | |
| الموضوع اللي هاكلمكم فيه دلوقتي محيرني جدا فقولت اخد رايكم فيه,هل من حق الرجل المتزوج ان ينظر الي امراه اخري ويعجب بها ويحبها ثم يتزوجها؟ هل هذا من حقه؟ام انه في هذه الحاته يعتبر خائنا لزوجته الاولي؟مع العلم بان الشرع يحلل للرجل الزواج باربع,والنبي صلي الله عليه وسلم حثنا علي تعدد الزوجات,فاذا قلت لاي امراه او اي زوجة هذا الكلام قالت لك ان الله يقول:<وان خفتم اللا تعدلوا فواحده>صدق الله العظيم ولكن معني العدل في هذه الايه هى القدره الماليه فاذا ام تكن تستطيع ان تعدل ماديا وماليا فواحده.ولكن الله عز وجل لم يقصد ان تعدل في حب زوجاتك لانك لن تستطيع,فمثلا لوعندك ثلاثة اطفال فانت تحبهم كلهم ولكن ستجد ان احدهم هو المحبب والاقرب الي قلبك فانت تعدل بين اولادك في كل شيئ ولكنك قلبك يميل لاحدهم قليلا هذا ليس بيدك وليس زنبا فمن هذا اللذي يستطيع ان يتحكم فى قلبه؟والدليل علي ذالك قوله تعالي:<ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل>صدق الله العظيم, فالله يعلم انك لن تستطيع ان تعدل في حب زوجاتك فامرنا اللا نميل ميلا عظيما فالنبي صلي الله عليه وسلم كانت احب زوجاته الي قلبه هي السيده عائشه.........هل هذه الزوج خائنا لزوجته الاولي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام ان هذا من حقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ارجوا المشاركة |
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11541 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 4:02 pm | |
| والله هو السؤال محير فعلان
هو مش من حقه يبص لوحدة تانيه بدل هو اتجوز يعنى انا بشوف اليومين دول واحد ماشى مع امرته الاقى بيبص على واحدة تانية طيب ليه كدة ليه الراجل المتزوج يبص لحد تانى اتجوز ليه بدل هو بتاع بنات وهو من حقه يجوز اربعه زى ما الشرع قال بس المفروض يعامل كل زوجه زى التانيه وياخد راىء الزوجة الاولى الاول تسلم يا د/ محمود على التوبيك المهم |
|
| |
دعاء التريكاويه :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2880 العمر : 32 محل الاقامة : المنصوره الوظيفة : طالبه الهوايات : النت ومشاهده متشات الاهلي بتشجع نادي إيه : الاهلي طبعاااا لاعبك المفضل : ابوتريكه و بركات تاريخ التسجيل : 05/08/2008 التقييم : 1 نقاط : 6709 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 4:20 pm | |
| اولا نورت المنتدي يادكتور محمود
بس في راي الشخصي ان الراجل المتزوج لا ينظر الا امراءه اخري واذا نظر فيكون ذلك لا سباب ما في الزوجه منها ان هي تكون مش مريحا او تكون غير قادره علي الانجاب ولو نظر في غير الحالات هذه فعليه بالعدل بين الزوجات ليس فقط في المال بل بالنظره والكلمه وعدد الايام فلا يجوز ان يقعد عند واحده اسبوع والثانيه يوم ويجب ان يكون زواجه من اخري برضا الزوجه الاولي
تقبل مروري |
|
| |
الفرعون العاشق :: تريكاوي 100 100 ::
المشاركات : 625 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 التقييم : 2 نقاط : 5805 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 4:25 pm | |
| موضعك جميل يا دكتور بس هوة فى رأيى انه مش وجهات نظر هوة موضع ما هوة رأى الشرع فى ذلك واليكم ما قرأت
أولاً : حُكم التعدد في الإسلام :
- النص الشرعي في إباحة التعدد :
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد :
1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .
3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض :
قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض :
والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
اعتراض آخر :
إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟
الجواب على هذا الاعتراض :
المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع حبيت انقلكم الموضع باكمله واسف للاطله |
|
| |
Rodaina :: تريكاوي نشيط ::
المشاركات : 61 تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5774 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 4:48 pm | |
| فالعدل المطلوب في الآية هو العدل في النفقة والمعاملة و المعاشرة و المباشرة ، ويدونه يتعين عدم التعدد ، فهو يشمل سائر الأوضاع الظاهرة بحيث لا ينقص زوجة شيئا منها ، وبحيث لا تؤثر إحدى الزوجات على الأخريات بشيء من نفقة أو معاشرة أو مباشرة ، وذلك على النحو الذي كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) – وهو أرفع إنسان عرفته البشرية – يفعله ويقوم به ، في الوقت الذي كان الجميع لا يجهلون أنه عليه السلام كان يحب عائشة لكن هذا لم يجعله يفضلها على غيرها في القسم أو النفقة
***
والخلاصة أن الميل القلبي أو الحب لزوجة أكثر من غيرها – فيما نرى – يجب أن يظل في مكانه داخل الصدر ، ولا يترجم إلى تصرفات أو من أفعال من شأنها أن تجرح أحاسيس باقي الزوجات أو تضر بمصالحهن ومصالح أولادهن لحساب الزوجة المحظية وأولادها ..
ونحن أولا وأخيرا بشر ولسنا ملائكة ، ولهذا يجب أن يقنع الجميع بالعدالة فيما يستطاع ، فالعدل المطلق لا مكان له إلا في الآخرة عند الله تعالى الذي لا يظلم عنده أحد .. ولا سبيل إلى إجبار أحد من البشر على العدل في المشاعر والأحاسيس ..
والله تعالى بعدله ورحمته سوف يعوض تلك التي لا تحظى بقدر كبير من الحب أو الجاذبية أو محبة زوجها ، سوف يعوضها إن صبرت واتقت كل الخير في الدنيا والآخرة .. ولعل هذا الوضع يكون اختبارا لها وابتلاء من الله تؤجر عليه إن صبرت وامتثلت لأمر الله ، ونذكر هنا مثل هذه الزوجة بأن بقاءها مع زوجها وتمتعها بقدر منقوص من حبه ، مع كل حقوقها الأخرى وحقوق أولادها ، خير لها ألف مرة من الطلاق البغيض والحرمان التام من كل ذلك .. فالدنيا ليست دار بقاء ومتاعها ناقص وزائل في النهاية ، والنعيم المقيم والسعادة التامة مكانها الجنة وليست الأرض ..
وأخيرا فإنه لو كان صحيحا أن الآية 129 من سورة النساء تحظر التعدد [ لأنها كما زعموا : قطعت بأن العدل بين النساء مستحيل ] نقول لو كان هذا صحيحا لكان واجبا أن يطلق الرسول عليه السلام وأصحابه زوجاتهم فور نزول الآية ويكتفي كل منهم بواحدة ، لكنهم لم يفعلوا ، وحاشا لله أن يخالف النبي (صلى الله عليه وسلم) وصحابته أمر الله في مثل هذه الحالة أو غيرها ..
اسفه ع الاطاله
وتسلم ايدك يا د.محمود
يجد موضوع مهم جداااااااا
تقبل مرورى
|
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:01 pm | |
| والله هو السؤال محير فعلان هو مش من حقه يبص لوحدة تانيه بدل هو اتجوز يعنى انا بشوف اليومين دول واحد ماشى مع امرته الاقى بيبص على واحدة تانية طيب ليه كدة ليه الراجل المتزوج يبص لحد تانى اتجوز ليه بدل هو بتاع بنات وهو من حقه يجوز اربعه زى ما الشرع قال بس المفروض يعامل كل زوجه زى التانيه وياخد راىء الزوجة الاولى الاول. متشكر جدا جدا يا اسماء علي ردك بس انا اختلف معاكي في موضوع استاذان الزوج لزوجته لان اولا هي مش هترضي ثانيا لان الشرع لم يوجب علي الزوج عندما يرغب في الزواج مرة اخري ان يستاذن زوجته.........ومتشكر تاني علي ردك |
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:10 pm | |
| بس في راي الشخصي ان الراجل المتزوج لا ينظر الا امراءه اخري واذا نظر فيكون ذلك لا سباب ما في الزوجه منها ان هي تكون مش مريحا او تكون غير قادره علي الانجاب ولو نظر في غير الحالات هذه فعليه بالعدل بين الزوجات ليس فقط في المال بل بالنظره والكلمه وعدد الايام فلا يجوز ان يقعد عند واحده اسبوع والثانيه يوم ويجب ان يكون زواجه من اخري برضا الزوجه الاولي متشكر يا دعاء علي مرورك وطبعا لازم يعدل في كل حاجه بس مش هايقدر يعدل في ميله وحبه لواحده اكثر من الاخرين,ومش واجب عليه انه يستازنها لان الشرع لم يجب عليه ذالك...........ومتشكر تاني علي مرورك وعلي زوقك |
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:20 pm | |
| شكرا جزيلا ايها الفرعون العاشق,بس بجد انت غلبتني وردك مالوش حل وانا استفدت جدا جدامن ردك واكيد كل الا عضاء هيستفيدوا جدا ,ومتشكر مره اخري |
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:36 pm | |
| شكرا يا رودينا علي ردك,بجد معاكي حق في موضوع العدل ولكن هل يقدر الرجل ان يكتم حبه وميله لاحداهم داخل صدره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اشك في ذالك....... |
|
| |
الفرعون العاشق :: تريكاوي 100 100 ::
المشاركات : 625 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 التقييم : 2 نقاط : 5805 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:42 pm | |
| اخجلتم تواضعنا يا دكتور محمود وانت صاحب الموضوع وجزاكم الله خيرا |
|
| |
مارد وشوشنى :: مشرف سابق ::
المشاركات : 3001 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 11/08/2008 التقييم : 13 نقاط : 11078 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 5:57 pm | |
| قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء.
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة تسلم ايدك يا د.محمود توبيك جميل ويستحق المناقشه
|
|
| |
شيمو الاهلوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3481 العمر : 36 محل الاقامة : مصر ام الدنيا الوظيفة : مشروع دكتورة زهقت خلاص هه الهوايات : رسم وشعر والقراءة سابقا واحيانا النت بتشجع نادي إيه : الاهلى حبيب قلبى لاعبك المفضل : محمد ابو تريكه الفنان وكا تاريخ التسجيل : 17/05/2008 التقييم : 4 نقاط : 6642 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 8:06 pm | |
| هو موضوع مهم اووووووووى وحيوى صراحه انتوا طبعا كلكم قولتوا راى الدين وكلنا متفقين ربنا حلل الزواج باكثر من واحده لكن شرط العدل فى المعامله (مش الحب لان القلب ممكن يميل لواحده عن التانيه ودة طبيعى ) بس المعامله تبقى واحده يعنى هيقعد مع دى يومين يقعد مع التانيه نفس الايام هيدى دى مبلغ من المال يدى التانيه زيها بس انا بقى ماقبلش ان جوزى يبص لواحده تانيه ويعجب بيها لدرجه انه يجوزها عليه فيه ناس بتقول ان فى بعض الستات مش مهتميه بنفسها داخل البيت (فالبعاميه كده مش ماليه عين جوزها ) فبيدور على واحده تانيه هو مظبوط كتير كده لكن ممكن الراجل يقعد مع مراته ويكلم معاها وهى اكيد هتغير من نفسها ولو مافيش فايده ماشى يبقى يشوف واحده تانيه لكن فيه ستات ماشاء الله جمال وشياكه ومش مخليه جوزها عايز حاجه وفى الاخر يسيبها ويبص لواحده تانيه دى بقى اهانه وخيانه انا من رايى الشخصى ان جوزى لو بص لواحده تانيه يبقى خاين وعينه زايغه وشكرا ع الموضوع واوعى يادكتور محمود تكون ناوى تجوز اكتر من واحده ههههههههههههههههههههههههه فينك ياايات |
|
| |
4everاهلاوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 6330 محل الاقامة : المحلة الهوايات : النت والقراية بتشجع نادي إيه : النادى الاهلى ط لاعبك المفضل : محمد ابو تريكة تاريخ التسجيل : 08/04/2008 التقييم : 5 نقاط : 7226 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-09, 11:04 pm | |
| انا جيييييييييييييييييييييييييييت اخويا بيعمل شغل من ورايا كمان عاوز يتجوز
راى باختصار شدييييييييييييييييييييد جدااااااااااااااااااااااا الزوج يحاول يغير مراتة بكل الوسائل الممكنة مافيش تغيير يبقى يتجوز صيانة لية ولنفسة
شكرا يادودو على الموضوع الجامد دة
واول موضوع ليك يبقى كدة بداية مبشرة ههههههههههههههههههه
|
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-10, 1:12 am | |
| متشكر يا اياد علي مشاركتك الجامده دي |
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-10, 1:20 am | |
| شكرا يا شيماء علي مشاركتك يس صدقيني الست قبل الزواج حاجه وبعد الزواج حاجه تانيه خالص انت فاهمه باه الخلفه والعيال وشغل البيت,وماتقلقيش انا مش هاتجوز اتنين لاااا انا هاجوز اربعه هههههههههههههههههه وهوتغيير |
|
| |
د.محمود :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 122 العمر : 46 محل الاقامة : المحله الكبري الوظيفة : صيدلي الهوايات : كرة القدم والشطرنج بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : الساحر ابوتريكة تاريخ التسجيل : 07/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5776 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-10, 1:24 am | |
| انت هاتوديني في داهيه يا وتوت,خليكي حلوه وخفي عليا شويه,ومع زالك ما اتحرمش من مشاركتك وربنا مايحرمك مني |
|
| |
شيمو الاهلوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3481 العمر : 36 محل الاقامة : مصر ام الدنيا الوظيفة : مشروع دكتورة زهقت خلاص هه الهوايات : رسم وشعر والقراءة سابقا واحيانا النت بتشجع نادي إيه : الاهلى حبيب قلبى لاعبك المفضل : محمد ابو تريكه الفنان وكا تاريخ التسجيل : 17/05/2008 التقييم : 4 نقاط : 6642 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-12, 12:50 am | |
| - اقتباس :
- شكرا يا شيماء علي مشاركتك يس صدقيني الست قبل الزواج حاجه وبعد الزواج حاجه تانيه
فعلا الست قبل الجواز حاجه وبعد الجواز اجمل ههههههههههههههههههه زى الراجل قبل الجواز هادى ورومانسى ووديع ولو طال القمر يجيبه لخطيبته يجيبه لكن بعد الجواز اعوذ بالله الوجه التانى يبان هههههههههههههههههههههههه بس بجد فيه رجاله بعد الجواز بتبقى احسن - اقتباس :
- خالص انت فاهمه باه الخلفه والعيال وشغل البيت
اه طبعا ومفروض الراجل يعذر مراته شويه يعنى دلوقتى الست بتشتغل وكمان وراها مسئوليه البيت والعيال والراجل حتى مابيساعدهاش قال ايه مجتمع شرقى ده الرسول عليه الصلاة والسلام كان بيساعد زوجاته وبعدين الراجل مع تعب الست ده مفروض يقولها كلمه حلوة يجيبلها هديه والله هينسيها كل التعب وهتبقى الزوجه اللى تملى عينه ومش تخليه يبص لواحده تانيه يعنى الراجل بردو عليه غلط كبير - اقتباس :
- ,وماتقلقيش انا مش هاتجوز اتنين لاااا انا هاجوز اربعه هههههههههههههههههه وهوتغيير
ههههههههههههههههههههههههههههههههه 4 ايه الافترا ده احلم احلم يابنى هههههههههههههههههههههههههفينك ياايات |
|
| |
4everاهلاوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 6330 محل الاقامة : المحلة الهوايات : النت والقراية بتشجع نادي إيه : النادى الاهلى ط لاعبك المفضل : محمد ابو تريكة تاريخ التسجيل : 08/04/2008 التقييم : 5 نقاط : 7226 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-12, 1:01 am | |
| هههههههههههههههههههههههههفينك ياايات
هو انتى كل ماتتزنقى تقولى فينك ياايات مع نفسكم بقى يا حلوين |
|
| |
شيمو الاهلوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3481 العمر : 36 محل الاقامة : مصر ام الدنيا الوظيفة : مشروع دكتورة زهقت خلاص هه الهوايات : رسم وشعر والقراءة سابقا واحيانا النت بتشجع نادي إيه : الاهلى حبيب قلبى لاعبك المفضل : محمد ابو تريكه الفنان وكا تاريخ التسجيل : 17/05/2008 التقييم : 4 نقاط : 6642 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-12, 1:05 am | |
| - اقتباس :
- هههههههههههههههههههههههههفينك ياايات
هو انتى كل ماتتزنقى تقولى فينك ياايات
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اتزنق ليه ده انا بس عايزاكى تشوف كلام اخوكى احنا قدها وقدود ههههههههههههههههههههههههههه |
|
| |
مارد وشوشنى :: مشرف سابق ::
المشاركات : 3001 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 11/08/2008 التقييم : 13 نقاط : 11078 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-02-12, 1:12 am | |
| - د.محمود كتب:
- شكرا يا شيماء علي مشاركتك يس صدقيني الست قبل الزواج حاجه وبعد الزواج حاجه تانيه خالص انت فاهمه باه الخلفه والعيال وشغل البيت,وماتقلقيش انا مش هاتجوز اتنين لاااا انا هاجوز اربعه هههههههههههههههههه وهوتغيير
ميه ميه يا د.محمود هو ده الكلام اه واحده لا تكفـــــــــــــــــــــى فور فوووووووور يعنى 4 اه 1 لا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اشجعك بشده ومتخفش من ايات سيتم اخفائها من المنتدى قريبا |
|
| |
الحزينه :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 189 تاريخ التسجيل : 28/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 5747 ::: :
| موضوع: رد: الزوج الخائن 2009-03-04, 2:42 am | |
| بصراحه انا شايفه ان الواحد مدام بيحب مراته عمره ماهيفكر بتجوز عليها ولا هيبص بره وكلامى دا ثقه ان اى واحد بيبص بره ومراته مش حرماه من حاجه يبقى مش بيحبها ولا عمرى يوم حبها ويبقى ظلمها معاه عشان اتجوزها وتسلم ايدك على الموضوع |
|
| |
|