| مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-22, 9:35 am | |
| احب ان اقدم لكم موسوعه للصلاه كامله حبييت الموضوع وقلت انشره هنا وجزاكم الله خير
الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم صلاة و سلاما متلازمتين إلى يوم الدين و على زوجه و آله و صحبه ومن إتبع هداه بإحسان
"ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا" النساء اية (103)
قال : { إن بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة }[رواه مسلم]
ويتناول الموضوع عدة نقاط أساسية :
1- تعريف الصلاة 2-اهمية الصلاة 3-حكم الصلاة 4-الاذكار المفروضة قبل الوضوء 5-كيفية الوضوء 6- الاذكار بعد الوضوء 7-شروط الصلاة 8- اركان الصلاة 9- كيفية الصلاة 10- مبطلات الصلاة 11- حكم تارك الصلاة
اولا : تعريف الصلاة
تُطلق الصلاة ويراد بها الدعاءُ والاستغفارُ، كما في قوله تعالى: {... وَصَلِّ عَلَيْهِم إنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ.. } (التوبة 103).
وَتُطْلَقُ الصَّلاةُ وُيرادُ بها المغْفِرةُ والرَّحمةُ، كما قال تعالى: {إنَّ اللّه وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلى النَّبِيِّ يَأَيُّها الذِيْنَ أمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً} (ا لأحزاب 56).
وتُطلق وُيراد بها بيُوت العِبادة، كما في قوله تعالى: { وَلَوْلا دَفع اللّه الناسَ بَعضَهم بِبعض لَهُدِّمَتْ صَوَامعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِد يُذْكَرُ فِيْها أسْمَ الله كَثِيْراً.. } (الحج. 4).
إلى غير ذلك من الإطْلاقات في القرآن وفي الحديث.
أمَّا الصلاة في اصطلاح الفُقَهاءِ فَهِيَ: عِبَادةٌ تتضمَّنُ أقْوالاً وأفْعَالا مَخْصُوصَةً، مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيْرِ مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيْمِ.
ثانيا :حكم الصلاة
الصلاة فَرْضُ عَين على كل مُسلم بَالِغٍ عَاقِلٍ.
والدليل على فَرْضِيَّتِها: قولُ اللّه تعالى: { وأَقِيْمُوا الصَّلاةَ وءاتوا الزكاةَ..}(البقرة 110) وقولهُ تعالى: { وَمَا أمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِين لَهُ الدين حُنَفاء وَيُقِيْمُوا الصَّلاة وَيؤْتُوا الزَّكَاةَ وذلك ديْنُ القيِّمَةِ} (البينة 5). وحديثُ ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بُنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ: شهادةِ أنْ لا إله إلا الله وأَنَّ محمداً رسول الله وإقامِ الصلاةِ وإيتاءِ الزكاةِ وحجِ البيتِ وصومِ رَمَضانَ " متفق عليه.
إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الكثيرة التي تفيد وجوب الصلاة. وقد أجمعت الأمة على أن الصلاة ركن من أركان الإسلام بل أهم ركن بعد الشهادتين
ثالثا: اهمية الصلاة
1- للصلاة في الإسلام مَنزلة عظيمة فَهي عَمُودُ الدين الذي لا يقوم إلا به كما جاء في الحديث: " رَأْسُ الأمْرِ الإِسْلامُ وَعَمُوده الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنامِهِ الجِهَادُ في سَبِيْل الله... " أخرجه الترمذي.
2- وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات بعد الشهادتين، وَتَولّى إِيْجابَها ليلة الإسراء بِمُخاطَبَةِ رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم من غيرِ واسِطة، وَلِعِظَمِ شأنِ الملائكة على سائر العبادات فهى الركن الثاني من أركان الإسلام.
3- أنها أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة؛ فإن قُبلت قُبل سائر العمل، وإن رُدَّت رُدَّ.
4- أنها علامة مميزة للمؤمنين المتقين، كما قال تعالى: وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ [البقرة:3].
5- أن من حفظها حفظ دينه، ومن ضيّعها فهو لما سواها أضيع.
6- أن قدر الإسلام في قلب الإنسان كقدر الصلاة في قلبه، وحظه في الإسلام على قدر حظه من الصلاة.
7- وهي علامة محبة العبد لربه وتقديره لنعمه.
8- أن الله عز وجل أمر بالمحافظة عليها في السفر، والحضر، والسلم، والحرب، وفي حال الصحة، والمرض.
9- أن النصوص صرّحت بكفر تاركها. قال : { إن بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة } [رواه مسلم]. وقال: { العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر } [رواه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح]، فتارك الصلاة إذا مات على ذلك فهو كافر لا يُغَسّل، ولا يُكَفّن، ولا يُصلى عليه، ولا يُدفَن في مقابر المسلمين، ولا يرثه أقاربه، بل يذهب ماله لبيت مال المسلمين، إلى غير ذلك من الأحكام المترتبة على ترك الصلاة.
رابعا:الاذكار المفروضة قبل الوضوء
قبل الوضوء الخلاء(الحمام)وعند الخروج يقول :غفرانك : بسم الله..اللهم إني أعوذبك من الخبث والخبائث (ابو داود وابن ماجه واحمد)
يتبع ... |
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: رد: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-22, 9:41 am | |
| خامسا :كيفية الوضوء
1-ثلاث اجزاء صوتية تبين لنا كيفية الوضوء لفضيلة الشيخ "محمد حسين يعقوب
لحفظ كليك يمين save Target As
الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
3- نواقض الوضوء
أ- كل ما خرج من السبيلين:
سواء أكان بولا أم غائطاً أم ريحاً أم مَنِيًّا أم مَذْياً أم وَدْياً أم غير ذلك. وكذلك إذا خرج البول أو الغائط من غير السبيلين كالجرح. لقوله تعالى: {أوْ جَاءَ أحَدٌ منْكُم مِّنَ الَغَائِطِ...}(6- المائدة). ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لا يقبل الله صلاةَ أحدِكم إذا أحْدَثَ حتى يتوضأ" فقال رجلٌ مِنْ حَضْرَمَوْت: ما الحَدَثُ يا أبا هريرة؟ قال: فُساءٌ أو ضُراطٌ " متفق عليه.
ب - زوال العقل أو تَغْطِيَتُهُ بِسُكْرٍ أو إِغْمَاءٍ أو نَومٍ أو جُنُونٍ أو دَوَاء:ٍ
لحديث صفوانَ بنِ عَسَّالٍ رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سَفْراً ألا نَنْزِعَ خِفَافَنا ثلاثةَ أيامَ ولياليهن إلا مِنْ جَنَابَةٍ ، لكن من غائطٍ وبولٍ ونومٍ " رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه.
فإن كان النوم يسيراً أو كان مُمَكِّناً مَقْعَدَتَهُ من الأرض يَنْتَظِر الصلاة
فإنه لا ينتقض وضوؤه، وذلك لحديث أنس رضي اللّه عنه قال: "كان أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ينتظرون العِشاء الآخرة حتى تَحْفُقَ رؤوسُهم ثم يُصَلّون ولايَتَوَضَّؤون " رواه مسلم والترمذي وأبو داود، ولفظ الترمذي: "لقد رأيت أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يُوْقَظُون للصلاة حتى إني لأسمعُ لأحدهم غَطِيطاً، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضؤون ". قال ابن المبارك (1): هذا عندنا وَهُمْ جُلُوسٌ .
وزوال العقل بغير النومِ ممَّا ذُكِرَ أَبْلَغُ مِن النوم. والله أعلم.
ج- مس الفرج بدون حائل:
لحديثِ بُسرة بنت صفوان رضي اللّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مَنْ مَسَّ ذَكَرَه فَلا يُصَلِّ حتى يَتَوضَّأ " رواه الخمسة وصححه الترمذيُّ ونَقَلَ عن البخاريِّ: أنَّه أصح الشيء في هذا الباب، وحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مَنْ أفْضَى بيده إلى ذَكَرِهِ ليس دونه سترٌ فَقَد وَجَبَ الوُضُوء ".رواه أحمد، وابن حِبَّان في صحيحه وصححه الحاكم وابن عبد البر وأخرجه البيهقي.
د- أَكْلُ لحمَ الإبِلَ:
لحديث جابر بن سَمُرَة أن رجلا سأل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أتوضأ من لحوم الغَنم؟ قال: " إِنْ شِئْتَ فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ " قال أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: " نعم توضأ من لحوم الإبل " قال: أ أصلي في مرابض الغنم؟ قال: "نعم " قال أ أصلي في مبارك الإبل؟ قال: "لا". رواه مسلم وأحمد.
سادسا:الاذكار المفروضة بعد الوضوء
1- (( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .. )) مسلم 2- (( اللهم اجعلني من التوابين واجلعني من المتطهرين )) الترمذي 3- (( سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا انت، واستغفرك واتوب إليك ))النسائي يتبع |
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: رد: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-22, 9:44 am | |
| |
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: رد: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-22, 9:48 am | |
| 7 _ شروط الصلاه :
1. الإسلام: فلا تقبل من كافر. 2. العقل: فلا تصح من مجنون. 3. التمييز: فلا تصح من الصبي الصغير الذي لم يبلغ سن التمييز، وعلى ولي أمر الصبي أن يأمره بالصلاة إذا بلغ سبع سنوات. وهي صحيحة منه، لأن سن السبع هي في الغالب سن التمييز لقوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح. 4. دخول الوقت: وهو شرط لصحة الصلوات الخمس بإجماع العلماء. 5. الطهارة من الحدث: وهو شرط بإجماع العلماء. 6. اجتناب النجاسات على الثوب أو البدن أو مكان الصلاة: وهـو شرط أجمع العلماء عليه. 7. ستر العورة: وهو شرط بإجماع العلماء. 8. استقبال القبلة: وهو شرط بإجماع العلماء. 9. النية: وهي شرط بإجماع العلماء. 8_ اركان الصلاه :
المراد بالركن هو: الذي لا تصح الصلاة بدونه، سواءً تركه عمداً أو نسياناً فلا بد من الإتيان به ولا يجبره سجود السهو، بخلاف الواجب فإنه يسقط نسياناً، ويجبره سجود السهو. لحديث المسيء صلاته: عن أبي هريرة ( أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله جالس في ناحية المسجـد فصلى، ثم جاء فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصلَّ، فرجع فصلى، ثم جاء فسلم، فقال: وعليك السلام، فارجع، فصل فإنك لم تصل فقال في الثانية، أو في التي بعدها علمني يا رسول الله، فقال: إذا قمت إلى الصلاة فاسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تطمئن قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم إرفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) أخرجه البخاري ومسلم. وأركان الصلاة هي: 1. القيام: وهو ركن بإجماع العلماء. 2. تكبيرة الإحرام: ركن بالإجماع لقوله صلى الله عليه وسلم: (وتحريمها التكبير ) رواه الترمذي وغيره، وصححه ابن حجر. 3. قراءة الفاتحة: لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) متفق عليه. وهي واجبة على الإمام والمنفرد في كل ركعة، وعلى المأموم في الصلاة السرّية، والأحوط قراءتها في الجهرية، لكن قراءة خفيفة، خروجاً من الخلاف. 4. الركوع في كل ركعة. 5. الاعتدال من الركوع. 6. السجود. 7. الاعتدال من السجود . 8. الجلوس بين السجدتين: لحديث المسيء صلاته. 9 - 10. التشهد الأخير والجلوس له: لقوله صلى الله عليه وسلم (إذا قعد أحدكم في صلاته فليقل: التحيات لله.. ) متفق عليه. وأجمع العلماء على فرضية الجلسة الأخيرة. 11. الطمأنينة في الصلاة: وهي ركن عند الجمهور. 12. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير: لحديث كعب بن عجرة (قال: قلنا يارسول الله قد علمنا أو عرفنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة؟ قال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) متفق عليه. 13. الترتيب بين الأركان: لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها مرتبة وقال: (صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري. وأجمع العلماء على تعينه. 14. التسليم: لقوله صلى الله عليه وسلم: (وتحليلها التسليم ) رواه الترمذي وغيره، وصححه ابن حجر. يتبع |
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: رد: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-24, 11:29 am | |
| 9- كيفية الصلاة:
10- مبطلات الصلاة: . الأكل والشرب: فهو مبطل في صلاة الفريضة بإجماع العلماء.
2. الكلام في الصلاة: وهو محرم لحديث زيد بن أرقم: (ونهينا عن الكلام ) متفق عليه. وهـو مبطل بإجماع العلماء. 3. زيادة ركن فعلي متعمداً: فهو مبطل للصلاة بالإجماع. 4. قراءة القرآن في الركوع والسجود لحديث: (ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجدا ً) رواه مسلم، وهو محرم فيهما. 5. رفع البصر إلى السماء: لما ورد من النهي عنه، وهو محرم ولا تبطل به الصلاة. قال عليه الصلاة والسلام: (لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ) متفق عليه. 6. كشف العورة: وهو محرم ويبطلها إذا كان ما ظهر فاحشاً وطال الوقت. 7. العمل الكثير: يبطلها بإجماع العلماء. 8. الضحك (القهقهة ) يبطل الصلاة بإجماع العلماء.
المكروهات في الصلاة وهي كثيرة أوصلها بعضهم إلى أربعين، ومنها: 1. يكره تغميض العينين في الصلاة، لما فيه من التشبه باليهود. إلا إذا كان أجمع لقلبه فإنه لا يكره. 2. افتراش الذراعين (أي بسط الذراعين على الأرض ) في السجود، لما ورد من النهي عنه قـال عليه الصلاة والسلام: (إذا سجد أحدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب ) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. 3. العبث في الصلاة، وهو مكروه بالإجماع. 4. الاقتصار على الفاتحة في الركعة الأولى والثانية وعدم قراءة سورة معها، لمخالفته للسنة الواردة. 5. تكرار الفاتحة في نفس الركعة بلا سبب مكروه، لعدم وروده. 6. الالتفات بلا حاجة، لما ورد من النهي عنه كما في حديث عائشة قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال(هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخاري، وأجمع العلماء على كراهته. 7. حمل مايشغله في الصلاة بلا حاجة، لأنه يذهب الخشوع. قال صلى الله عليه وسلم (لاينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي ) رواه أبو داود، وصححه الألباني. 8. التخصر في الصلاة، وهو: وضع اليد على الخاصرة، لما ورد من النهي عنه كما في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (نهى أن يصلي الرجل مختصرا ) متفق عليه. واللفظ لمسلم. 9. الصلاة إذا كان أمام المصلي متحدث أو نائم، لأنه يشغل عن الصلاة، وقد ورد النهي عنه. 10. الصلاة أمام النار، لأنه تشبه بالمجوس. 11. فرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة، لما ورد من النهي عنه، وقد أجمع العلماء على كراهته. 12. كف الثوب والشعر في الصلاة، لما ورد من النهي عنه. وصفته كأن يجمع ثيابه عند السجود أو ينحى شعره أو ثوبه عن موضع سجوده. 14. مدافعة الأخبثين، لما ورد من النهي عنه، وقدأجمع العلماء على ذلك. 15. الصلاة بحضرة طعام يشتهيه. 16. السجود على صورة. 17. التثاؤب ويكظم ما استطاع. 18. الاعتماد على اليد وهو جالس. 19. تصفيق الرجال وتسبيح النساء إذا حدث في الصلاة شيء، لمخالفته لما ورد. حيث إن السنة في حق الرجال التسبيح، وفي حق النساء التصفيق. قال صلى الله عليه وسلم (مالي رأيتكم أكثرتم التصفيق، من رابه شيء في صلاته فليسبح، فإنه إذا سبح التفت إليه، وإنما التصفيق للنساء ) متفق عليه. 20. تقديم إحدى الرجلين على الأخرى. أثناء الوقوف في الصلاة. وكذا الاعتماد على رجل واحدة في الفريضة. 21. التفكير في الدنيا وهو مكروه بإجماع العلماء. 22. مسح الحصى في الصلاة مكروه بإجماع العلماء.
|
|
| |
اسماء الاهلوية :: مراقب سابق ::
المشاركات : 7411 العمر : 33 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه فى كليه ا الهوايات : الرسم وشغل البيت والنت بتشجع نادي إيه : (الاهلى وحرس ا لاعبك المفضل : ابو تريكه وميسى تاريخ التسجيل : 23/09/2008 التقييم : 25 نقاط : 11544 ::: :
| موضوع: رد: مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, 2009-09-24, 11:33 am | |
| [size=18]11- حكم تارك الصلاة:
تَرْكُ الصلاةِ على ضَرْبَينْ: 1- تَرْكُ جُحودٍ وإنكارٍ لها، وهذا النوع يُعد صاحبُه كافراً خارجاً من مِلَّة الإسلام، وحَدُّهُ القَتْلُ لارْتِدادِهِ عن الإسلام، وهذا مُجْمع عليه بين علماء المسلمين، وذلك لإنكاره أمراً معلوماً من الدين بالضرورة ولا يستثنى من ذلك إلا حديث العهد بالإسلام الذي لا يعرف مِنْ أركان الإسلام شيئاً. 2- تَرْكُ تَكَاسُلٍ أو تَشَاغُلٍ عنها مع عدم إنكار وجوبها، وهذا النوع يُستتاب صاحبه، أي يَطلبُ منه الإمامُ أو نائبُهُ أن يُصلِّيَ، فإن صلى خُلِّيَ سبيلُه، وإن أصرَّ على ترك الصلاة فهو كافر مرتد مثل الأول. الدليل على أن ترك الصلاة كفر: قولُ الله تعالى { ... فَإِنْ تابوا وأقاموا الصلاة وءاتَوا الزكاة فإخوانكم في الدين... }(التوبة 11). وقولهُ تعالى:{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِم خَلْفٌ أضَاعُوا الصلاةَ واتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيَّا. إلا مَنْ تاب وءامَنَ وعَمِلَ صَالِحاً فأولَئِكَ يَدْخُلُونَ الجنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً } (مريم59- 60). وحديثُ جابر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "بين الرَّجُلِ وَبيَنْ الشِّرْكِ والكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ " رواه مسلم وأحمد و أبوداود والترمذي وابن ماجه وحديثُ بريدة رضي الله عنه قال قَال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العَهْدُ الذي بَيْنَنَا وبينهم الصلاةُ، فمن تَركها فَقَدْ كَفر " رواه أحمد وأصحاب السنن. وحديثُ عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم . أنه ذكر الصلاة يوما فقال: "من حافظ عليها كانت له نُورا وبُرْهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة، وكان يومَ القِيامَةِ مع قَارونَ وفِرْعَونَ وَهَامَانَ وأُبىِّ بن خَلَفٍ " رواه أحمد والطبراني وابن حبان وإسناده جيد. وكون تارك الصلاة مع أئمة الكفر في الآخرة يقتضي كفره. وقال ابن القيم: تارك المحافظة على الصلاة إما أن يشغله ماله أو عمله أو رياسته أو تجارته. فمن شغله عنها ماله فهو مع قارون، ومن شغله عنها ملكه فهو مع فرعون، ومن شغله عنها رياسته ووزارته فهو مع هامان، ومن شغله عنها تجارته فهو مع أبَيِّ بن خلف |
|
| |
| مــوســـوعة كــآمـلــــة عـن الــصــلآة ,, | |
|