تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكه الصقر المصرى 17
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
ملكه الصقر المصرى 17

المشاركات : 9485
العمر : 30
محل الاقامة : treika.com
الوظيفة : Engineering student
بتشجع نادي إيه : El-ahly
لاعبك المفضل : treika
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
التقييم : 10
نقاط : 16527
::: : ابريل 2010

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Empty
مُساهمةموضوع: فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،   فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Icon_minitime2010-05-18, 8:33 pm


فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Attachment


.... :: ثواب الانشغال بالله :: ....


إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده

تحمل الله سبحانه حوائجه كلها،


وحمل عنه كل ما أهمه،

وفرغ قلبه لمحبته،


ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته،



وإن أصبح وأمسى والدنيا همه



حمله الله همومها و غمومها و أنكادها،ووكله إلى نفسه،



فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،



ولسانه عن ذكره بذكرهم،



وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم،



فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره



كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره‏.‏



فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته



بلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته‏.‏




قال تعالى‏:‏



« ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين» ‏.
‏ قال سفيان بن عيينة‏‏‏:‏



لا تأتون بمثل مشهور للعرب إلا جئتكم به من القرآن‏.‏



فقال له قائل ‏:‏ فأين في القرآن‏



«‏ أعط أخاك تمرة فإن لم يقبل فأعطه جمرة‏؟‏‏ »‏



فقال في قوله‏:‏‏



« ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا‏ فهو له قرين » الآية‏‏.‏



قال الله تعالى



"فاذكرونى أذكركم واشكروا لى ولا تكفرون"




وقال تعالى



"الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"




وقال تعالى



"إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات



والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات



والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات



والذاكرين الله كثيرا والذاكرات



أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما"



- أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به قال لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله
الراوي: عبدالله بن بسر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]عن معاذ بن جبل قال


آخر كلام فارقت عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قلت له:


أي الأعمال أحب إلى الله، قال: "أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله"

ورواه البزار بإسناد حسن بلفظ




وعن أبى هريرة:



- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة . فمر على جبل يقال له جمدان . فقال " سيروا . هذا جمدان . سبق المفردون " قالوا : وما المفردون ؟ يا رسول الله ! قال " الذاكرون الله كثيرا ، والذاكرات " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم خلاصة حكم المحدث: صحيح


وعن أبى الدرداء رضي الله عنه قال:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير من إعطاء الذهب والورق ، وأن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 3/66
خلاصة حكم المحدث: حسن
وعن معاذ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

- ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع ثلاث مرات
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/391
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


الحث على كثرة ذكر الله وفضله

- يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7405


عن أبى هريرة رضي الله عنه قال:

- إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم . قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ، قال : فيسألهم ربهم ، وهو أعلم منهم ، ما يقول عبادي ؟ قال : تقول : يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك ، قال : فيقول : هل رأوني ؟ قال : فيقولون : لا والله ما رأوك ، قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟ قال : يقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وأكثر لك تسبيحا ، قال : يقول : فما يسألونني ؟ قال : يسألونك الجنة ، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، قال : يقول : فكيف لو أنهم رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار ، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : فأشهدكم أني قد غفرت لهم . قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة . قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : رواه شعبة عن الأعمش ولم يرفعه ورواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم



اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17331
::: : لم يحصل علي أوسمة

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،   فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Icon_minitime2010-05-19, 12:58 am

اقتباس :
اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات


اللهم امين
تســــــــــــــــــــــلمى سارة للتوبيك المميز
جزاكى الله كل خيــــــــــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكه الصقر المصرى 17
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
ملكه الصقر المصرى 17

المشاركات : 9485
العمر : 30
محل الاقامة : treika.com
الوظيفة : Engineering student
بتشجع نادي إيه : El-ahly
لاعبك المفضل : treika
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
التقييم : 10
نقاط : 16527
::: : ابريل 2010

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،   فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Icon_minitime2010-05-19, 4:04 am

جزانا الله واياكى يا مروة
شكرا لمرورك الجميل دة
بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo22amed gad
:: مشــرف ::

:: مشــرف ::
mo22amed gad

المشاركات : 3385
العمر : 32
الوظيفة : student
بتشجع نادي إيه : Ahly&
Real madreee
لاعبك المفضل : treika&
c.ronaldo
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
التقييم : 42
نقاط : 11155
::: : لم يحصل علي أوسمة

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،   فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Icon_minitime2010-05-19, 4:31 am

اللهم امين يا رب العالمين
موضوع جميييييل جدا يا ساره
جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكه الصقر المصرى 17
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
ملكه الصقر المصرى 17

المشاركات : 9485
العمر : 30
محل الاقامة : treika.com
الوظيفة : Engineering student
بتشجع نادي إيه : El-ahly
لاعبك المفضل : treika
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
التقييم : 10
نقاط : 16527
::: : ابريل 2010

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،   فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة، Icon_minitime2010-05-19, 11:40 am

جزانا الله واياك يا محمد
شكرا لمرورك الجميل دة
ربنا يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-