تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AmiRa 3mR
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
AmiRa 3mR

المشاركات : 13412
العمر : 29
محل الاقامة : Balady
الوظيفة : Student
الهوايات : El tarekh / Reading/EL AHLY
بتشجع نادي إيه : MY best team :El Ahly
لاعبك المفضل : treika we bas
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
التقييم : 40
نقاط : 22530
::: : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب  34896247

من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب  Empty
مُساهمةموضوع: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب    من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب  Icon_minitime2011-05-25, 11:26 pm

قوله:
( إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
)

هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي صلى الله عليه وسلم رواه عن ربه وكل
حديث رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه يسمى عند العلماء حديثا قدسي.

- المعاداة ضد الموالاة ، والولي ضد العدو وأولياؤه سبحانه وتعالى هم المؤمنون المتقون

ودليله قوله وتعالى:
( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
) يونس62-63.

- وقوله: ( آذنته
) يعني: أعلمته أي: إني أعلنت الحرب ، فيكون من عادى وليا من أولياء الله
فقد آذن الله تعالى بالحرب وصار حربا لله.



- ثم ذكر تبارك وتعالى أسباب الولاية فقال:
( وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضت عليه وفي رواية مما افترضته عليه
)
يعني: ما عبدني أحد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله
سبحانه وتعالى فمثلا ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلا ، ودرهم من
زكاة أحب إلى الله من درهم صدقة ، وحج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع ، وصوم
رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع ، وهلم جرى ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة
في العبادة مما يدل على آكاديتها ومحبته لها.



- ( وما يزال وفي رواية ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
)
يعني: الفرائض والفعل ( لا يزال
) يدل على الاستمرار
يعني: ويستمر ( عبدي يتقرب إلي بالنوافل
)
يعني: بعد الفرائض حتى أحبه الله ،
( حتى
) تحتمل هنا الغاية وتحتمل التعليل فعلى الأول يكون
المعنى: أن تقرب إلى الله بالنوافل ويكون هذا التقرب سببا لمحبته والغاية واحدة ..

- ( فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وفي رواية الذي سمع به
)
أي: سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له وليس المعنى أن الله يكون
سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفه من صفاته أي: صفات الإنسان محدث بعد أن
لم يكن ، وهو صفة فيه أي: في الإنسان وكذلك يقال في بصره الذي يبصر به
أي: أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير ولا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير.



- ( ويده التي يبطش بها
) يقال فيها ما سبق في السمع
أي: أن الله تعالى يسدده في بطشه وعمله بيده فلا يعمل إلى ما فيه الخير.

- ( ولئن سألني وفي رواية وإن سألني لأعطينه
)
أي: دعاني بشيء وطلب مني شيئا لأعطينه.

- ( ولئن استعاذني لأعيذنه
) فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب ، والاستعاذة
التي بها النجاة من المهروب وأخبر أنه سبحانه و تعالى يعطي هذا المتقرب إليه
بالنوافل يعطيه ما سأل و يعيذه مما استعاذ.



* من فوائد الحديث:

- إثبات الولاية لله عز وجل أي: أن لله تعالى أولياء وهذا قد دل عليه القرآن الكريم

قال الله تعالى:
( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
) يونس 62-63.

- كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب.

- أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب.



- أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله:
( وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه
).

- الإشارة إلى أن أوامر الله عز وجل نوعان: فرائض ، نوافل.

- إثبات المحبة لله عز وجل لقوله: ( أحب إلي مما افترضته عليه
)
والمحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن ثمراتها الإحسان إلى المحبوب وثوابه
وقربه من الله عز وجل.

- أن الأعمال تتفاضل هي بنفسها.



- الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أن الإيمان يزيد وينقص لأن الأعمال
من الإيمان فإذا كانت تتفاضل في محبة الله لها يلزم من هذا أن الإيمان
يزيد وينقص بحسب تفاضلها.

- أن في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه وبصره ويده ورجله مؤيدا من الله عز وجل.

- أنه كلما ازداد الإنسان تقربا إلى الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك أقرب إلى إجابة دعائه
واعاذته مما يستعيذ الله منه لقوله تعالى في الحديث:
( وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ).


بتعليقات
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» مش عادى انك تكون عادى.. لكن العادى انك تكون مش عادى؟!
» حكاية شاب عادى..!!!!
» إدريس"الوداد": الأهلى فريق عادى والفوز عليه ليس مستحيلا
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-