تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 رساله الى عيني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omnia elmasriea
:: مشرف سابق ::

:: مشرف سابق ::
omnia elmasriea

المشاركات : 3168
العمر : 33
محل الاقامة : أم الدنيا وبكل فخر
الوظيفة : طالبة ف كلية الاداب لما ن
الهوايات : مبقتش تفرق
بتشجع نادي إيه : مبقتش تفرق
لاعبك المفضل : بردة مبقتش تفرق
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
التقييم : 13
نقاط : 9761
::: : رساله الى عيني  Empty

رساله الى عيني  Empty
مُساهمةموضوع: رساله الى عيني    رساله الى عيني  Icon_minitime2010-12-21, 1:11 am

~[ بسم الله الرحمن الرحيمـ



رسـآلة الى
عيني وعينكـ ..؛


رساله الى عيني  D59da34232c6d7bcecd5b931e35d3cb5


إن
الإنسان ليغتر بقوته ، والله هو المنعم عليه بهذا القدر من القوة، وقد جعل الله
لهذا المخلوق من الحواس


ما يهديه في عالم المحسوسات، ومن أعظم هذه الحواس نعمة العين. بما فيها
من قدرة الدقة في


التركيب، وحسن الهيئة، وبهاء المنظر والقدرة على الإبصار، هذه العين
بما ترى في صفحات هذا


الكون من دلائل القدرة، وموجبات الإيمان، وهو معروضة في صفحات الكون،
مبثوثة في حناياه



وظيفة العين :


إن لكل عضو في جسد الإنسان وظيفة منوطة بها، فالله - سبحانه - قد خلق
العين لوظيفة سامية،


فقد خلقت العين؛ لتبصر الطريق وآفاته، والكون وآياته، وترى الأهل
والأحباب، والولد والأصحاب،


خلقت لرؤية إشراقة الشمس وغروبها وجمال البدور وبهائها ونزول الغيث بعد
إمساكها، وإخضار


الأرض بعد ذبولها، خلقت لكي ترى الليل يعقبه النهار، والنهار يعقبه
الليل، خلقت لتتأمل في جريان


الوديان والأنهار، كل ذلك لكي تصل إلى حقيقة
واحدة... وهو الاهتداء إلى معرفة الواحد القهار




حياء العين :



قال النبي رساله الى عيني  B5c2870e487534c8f5f9e2268900359e: { استحيوا من الله حق الحياء }، قلنا: "يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله"، قال:


{ ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما
وعى، وتحفظ البطن وما حوى،


ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد
استحيا }
، يعني: من
الله حق الحياء [رواه الترمذي، وحسنه الألباني].


فالحياء الشرعي للعين أن يتحفظ نفسها من
النظر إلى ما حرم الله فإن العين إذا أشتد حياؤها؛ صانت صاحبها، ودفنت مساوئه،
ونشرت محاسنه.


قال ابن حبان: ( ومن ذهب حياؤه؛ ذهب سروره، ومن ذهب سروره؛ هان على
الناس ).


إذا
لم تصن عرضا ولم تخش خالقا *** وتستحي مخلوقا فما شئت
فاصنع



النظر بريد الزنا :


النظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد خطرة، ثم
تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة،

ثم تولد الشهوة إرادة، ثم تقوى فتصير عزيمة
جازمة؛ فيقع الفعل، ولابد ما لم يمنع منه مانع


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي رساله الى عيني  B5c2870e487534c8f5f9e2268900359e:{إن الله كتب
على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين
النظر،


وزنا
اللسان المنطق، والنفس تتمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك كله أو
يكذبه}
[رواه البخاري].


ويقول القاسمي
في تفسير قوله تعالى:
رساله الى عيني  Aca85027e64ad579eb76ef26d30b1611قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا
فُرُوجَهُمْرساله الى عيني  787d0371dd392001d16cce9d99524190
[سورة النور:
30]:


"سر تقديم
غض البصر على حفظ الفرج، هو أن النظر يريد الزنا ورائد الفجور".



لا تتبع النظرة النظرة :


النظرة... سهم من سهام إبليس المسمومة، ورائد الشهوة، النظر المحرم،
يثمر في القلب خواطر سيئة رديئة،


وقد أمر الله تعالى عبادة بأن يغضوا
أبصارهم
رساله الى عيني  Aca85027e64ad579eb76ef26d30b1611قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا


فُرُوجَهُمْ
ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
رساله الى عيني  787d0371dd392001d16cce9d99524190[سورة النور: 30].


يقول الشيخ سيد قطب: إن الإسلام يهدف إلى
إقامة مجتمع نظيف، لا تهاج فيه الشهوات في كل لحظة،


ولا تستثار فيه دفعات اللحم والدم في كل
حين؛ فعمليات الاستثارة المستمرة تنتهي إلى سعار


شهواني لا ينطفئ ولا يرتوي.


والنظرة
الخائنة، والحركة المثيرة والزينة المتبرجة، والجسم العاري، كلها لا تصنع شيئا إلا
أن


تهيج ذلك
السعار الحيواني فالمجنون .


فغض البصر من جانب العين أدب نفسي ومحاولة للاستعلاء على الرغبة في
الاطلاع على المحاسن والمفاتن


في الوجوه والأجسام كما أن فيه إغلاقا
للنافذة الأولى من نوافذ الفتن والغواية، ومحاولة عملية


للحيلولة دون
وصول السهم المسموم.


والواجب على المسلم إذا وقع نظره على ما حرم الله أن يصرف بصره، ولا
يتبع النظرة النظرة؛ لحديث الرسول رساله الى عيني  B5c2870e487534c8f5f9e2268900359e لعلي رضي الله عنه:


{يا علي، لا تتبع النظرة النظرة فإن
لك الأولى وليست لك الآخرة}
[رواه أبو داود، وحسنه
الألباني].


آفة النظر إلى المحرم :


إن النظرة كأس مسكر، وسكرة العشق، وسكر العشق أعظم من سكر الخمر فسكران
الخمر يفيق،


وسكران العشق أني يفيق!!

سكران، سكر هوى وسكر مدامة *** فمتى إفاقة من به
شكران



صراع مع الشهوات :


فالنظر إلى الحرام سبب في هلاك العابد، وفسخ عزم الزاهد، وليحذر ذو
العقل من النظر؛ فإنه سبب


الآفات، ومفتاح الشهوات، ومركب الهلاك والصراعات، غير أن علاجه في
بداية قريب وسهل، فإذا


كرر تمكن الشر؛ فصعب علاجه (من كلام لابن الجوزي بتصرف).


ومن آفات النظر إلى المحرم :


أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات، فيرى العبد ما ليس قادرا عليه ولا
صابرا عنه، وهذا من


أعظم العذاب أن ترى ما لا صبر لك عنه، ولا عن بعضه، ولا قدرة لك عليه.


إن حال من ينظر
إلى الحرام كحال الذي يشرب من ماء البحر المالح، أتراه يروى؟!.. لا، بل لا يزداد مع
الشرب إلا عطشا،


فهو بهذا النظر لا يزيد شهوته إلا تأججا وشدة
.


فوائد عض البصر عن الحرام :


ذكر ابن القيم جملة من الفوائد في غض البصر، منها :


- امتثال
أمر الرب جل وعلا الذي هو نهاية سعادة العبد دنيا
وأخرى.


- أنه
مانع من وصول أثر السهم المسموم إلى قلبك فيهلك.


- أنه يورث القلب أنسًا بالله، واجتماع
القلب على الرب ولذة لا يجدها من أطلق بصره في الحرام.


- أنه يقوي القلب ويفرحه، كما أن إطلاق
البصر يضعفه ويحزنه.


- أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاق البصر يكسبه ظلمة.


- أنه يورث
العبد الفراسة الصادقة التي يميز بها بين الحق والباطل، والصدق والكذب.


- أنه يورث
القلب شجاعة وثباتا، ويجمع الله لصحابه سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة.


- أنه يسد على
الشيطان مدخلا من مداخله على القلب، فإن بوابة القلب الكبرى النظرة.


- أنه يفرغ
القلب للفكرة الصالحة والاشتغال بها.


- أنبين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب
انفعال أحدهما بالآخر، وأنه يصلح بصلاحه،


ويفسد: فإن صلحت منظورات العبد؛ صلح قلبه، وإن فسدت؛
فسد.



قيل في البصر :









من القرآن :


- رساله الى عيني  Aca85027e64ad579eb76ef26d30b1611يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي
الصُّدُورُرساله الى عيني  787d0371dd392001d16cce9d99524190
[سورة غافر: 19].


- رساله الى عيني  Aca85027e64ad579eb76ef26d30b1611وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ
وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًارساله الى عيني  787d0371dd392001d16cce9d99524190
[الإسراء: 36].


- رساله الى عيني  Aca85027e64ad579eb76ef26d30b1611قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا
فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا
يَصْنَعُونَ
رساله الى عيني  787d0371dd392001d16cce9d99524190 [النور: 30].


ومن السنة :

- {إن الله
كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين
النظر...}
[رواه
البخاري].


- عن
جرير بن عبد الله قال:
{سألت رسول الله رساله الى عيني  B5c2870e487534c8f5f9e2268900359e عن نظر الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري} [رواه مسلم].


- {يا علي، لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك
الآخرة}
[رواه أبو داود، وحسنه
الألباني].


- {اضمنوا لي ستا من أنفسكم، أضمن لكم الجنة}، وذكر منها: {وغضوا
أبصاركم}
( رواه أحمد ).



ومن أقوال
الحكماء :


-
النظرة سهم من سهام إبليس المسمومة. - النظرة رائدة الشهوة. - الصبر على غض البصر
أيسر من الصبر على ألم ما بعده. - حبس اللحظات أيسر من دوام الحسرات.




ومن أقوال الشعراء
:


كل الحوادث
مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر
الشرر


كم نظرة
بلغت في قلب صاحبها *** كمبلغ السهم بين القوس
والوتر


والعبد
ما دام ذا طر بقلبه *** في أعين الغيد موقف على
الخطر


يسر مقلته
ما ضر مهجته *** لا مرحبا بسرور عاد
بالضرر



وقول ابن القيم:

يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا *** أنت القتيل بما ترمي فلا تصب

وبباعث الطرف يرتاد الشفاء له *** احبس رسولك لا يأتيك بالعطب

ويقول الآخر:


الحب أول شيء
قد يهيم به *** قلب المحب فيلقي الموت
كاللعب


ويكون
مبدؤه من نظرة عرضت *** ومزحة أشعلت في القلب
كاللهب


كالنار
مبدؤها من قدحة إذا *** تضرمت أحرقت مستجمع
الحطب


ويقول الآخر:

ما زلت تتبع نظرة في نظرة *** في إثر كل مليحة ومليح

وتظن ذلك دواء جرحك وهو
***
في التحقيق تجريح على تجريح


فذبحت طرفك باللحاظ وبالبكا *** فالقلب منك ذبيح أي ذبيح


في حفظ الله ورعآيته
..؛




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رساله الى عيني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° منتدي التريكاويه العام °l||l° :: مقهي التريكاويه-