| الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-15, 10:34 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الحمدلله نستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهديه الله فل مضل له ومن يضلل فلا هادى له الحمدلله الذى اسرى بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى واراه من اياته الكبرى الحمدلله الذى جعل محمدٍ خير مولود وفضله على كل الوجود فى زمن انتشرت فيه البدع والشبهات ومضلات الفتن اعاذنا الله واياكم منها بفضله واحسانه امين ثم اما بعد اليوم ان شاء الله وعلى مدار ثلاثة ايام من كل اسبوع سوف نذكر انفسنا بموضوع خطير جدا يقع فيه كثير من المسلمين وعدها الامام (الحافظ شمس الدين الذهبي) من الكبائر ضمها فى كتاب الكبائر وصنفها فى كتابه الكبائر وعددها سبعون كبيره وعلق على الكتاب وحققه وخرّج احاديثه الاستاذ عبد المعطى عبدالمقصود محمد أمين عام جماعة أنصار السنة وان شاء الله سوف نبدأ بنبذه بسيطه عن الامام الحافظ شمس الدين الذهبى ثم نعرف ما هى الكبيره وبعد ذلك ان شاء الله تعريف كل كبيره مفصله ثلاثة ايام بالاسبوع نظرا لظرف الدراسه والعمل تقبل الله منا ومنكم صالح اعمالنا وتجاوز عن سيئها بفضله |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10525 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-15, 10:40 pm | |
| بارك الله بك يا احمد على هذا المجهود , عسى الله ان ينفعنا بك دوما يا رب , حفظك وسدد خطاك ووفقك في عملك وبارك الله بك |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17395 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-15, 10:55 pm | |
| ان شاء الله ومتشكرين جدا يااحمد ع مجهودك دة وافادتك لينا ان شاء الله جزاك الله كل خير |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-15, 11:18 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يبارك فيكم على المرور الطيب وفاء- مروه وجزاكم الله عنا كل الخير
|
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-15, 11:21 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من هو الامام الحافظ شمس الدين الذهبي الامام الحافظ شمس الدين الذهبى هو الامام الحافظ الناقد المؤرخ صاحب التأليف الكثيره النافعه شمس الدين بن احمد بن عثمان بن قابماز الذهبى الدمشقى محدث الشام ومؤرخه ولد سنة 673 هـــــــ 1274 مـــــــ بدمشق تلق العلم على شيوخ الشام ومصر والحجاز وبخاصه فى قراءات القران والحديث تولى عدة وظائف علميه فى دمشق منها مشيخة الظاهريه قديما ومشيخة النفيسيه والفاضليه وغيرها وعكف على التاليف والتصنيف فكتب علما كثيرا وصنف الكتب المفيده فى التاريخ وعلم الجرح والتعديل ومنها كتابه الحافل فى الزجر والترهيب عن المعاصى والكبائر الذى سنعرضه هنا باذن الله توفى رحمة الله عليه فى 13 من شهر ذى القعدة سنة 748 هــ قال الاستاذ عبدالمعطى عبد المقصود المعلق على الكتاب ان الامام سلك فيه طريق الواعظ المرشد الذى ينشد صلاح الناس وتقويم عقائدهم وزجرهم عن ارتكاب المعاصى والاثام ولكنه اورد من (الاحاديث الضعيفه والقصص لزجر العامه)فجاء كتابه نافعا للخطباء والوعاظ ومنبها للغافلين والحائرين وزاجرا للعصاة المنحرفين يقول الاستاذ عبد المعطى "ولتعميم نفع الكتاب قمت بتخريج احاديثه وبيان ما فيها من ضعف وسبب ضعفه مع العلم بأن ضعف الاحاديث لا ينفى الحكم الذى ساقه المؤلف لورود احاديث صحيحه فى كل كبيره من الكبائر ثم يتبعها بروايات اخرى وقصص وحكايات"انتهى كلام الاستاذ عبدالمعطى وكان لازما عليَّ ان اذكر ما ذكره الاستاذ فى هذه النقطه فى موضوع الاحاديث الضعفيه لكن الامام اولا يستدل بالاحاديث الصحيحه الثابته ثم يتبعها بالاخرى من باب الزجر والنصح كما بين الاستاذ عبد المعطى ولكى لا يتهمنا احد بذكر احاديث ضعيفه نفعنا الله واياكم بهذا العمل الخالص لوجهه الكريم
|
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-19, 9:10 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكبائر ما نهى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فى الكتاب والسنه والاثر عن السلف الصالح وقد ضمن الله تعالى فى كتابه لمن اجتنب الكبائر والمحرمات أن يكفر عنه الصغائر من السيئات لقوله تعالى إن تجتنبوا كبائر من تنهون عنه نُكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريما سورة النساء ايه 31 فقد تكفل الله تعالى بهذا النص لمن اجتنب الكبائر أن يدخله الجنه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس والجمعه الى الجمعه ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنب الكبائر وفى رواية مسلم كفاره لما بينهن ما لم فتعين الفحص عن الكبائر ماهى لكى يتجنبها المسلمون فوجد ان العلماء رحمهم الله قد اختلفوا فيها,فقيل:هى سبع واحتجوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقات متفق عليه لفظ البخارى فذكر منها :الشرك بالله والسحر وقتل النفس التى حرم الله الا بالحق واكل مال اليتيم واكل الربا والتولى يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات متفق عليه وقال ابن عباس رضى الله عنهما:هى الى السبعين أقرب منها الى السبع وأما الحديث فما فيه حصر من الكبائر, والذى يتجه وبقوه عليه الدليل أن من ارتكب شيئاً من هذه العظائم مما فيه حد فى الدنيا كالقتل والزنا والسرقه , او جاء فيه وعيد فى الاخره من عذاب او غضب او تهديد او لعن فاعله على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كبيره والكبيره كل معصيه فيها حد فى الدنيا او وعيد فى الاخره وزاد شيخ الاسلام: او ورد فيها وعيد ينفى ايمان او لعن ونحوهما قال ابن كثير :فالنص على هذه السبع بانهن كبائر لا ينفى ما عداهن الا عند من يقول بفهوم اللفظ وهو ضعيف عند عدم القرينه ولا سيما عند قيام الدليل بالمنطوق على عدم المفهوم ولابد من التسليم ان بعض الكبائر اكبر من بعض الا ترى ان الرسول صلى الله عليه وسلم عد الشرك بالله من الكبائر مع ان مرتكبه مخلد فى النار ولا يفغر له ابدا قال تعالى : إن الله لا يغفر ان يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وان شاء الله ان كنا من اهل الدنيا سوف نبدأ مع اول كبيره الشرك بالله اعاذنا الله واياكم منها برحمته انه على مايشاء قدير وبالاجابة جدير لاتنسونا من صالح دعائكم فربى دعوة بظهر الغيب تكون ساعة اجابه |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10525 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-19, 10:45 pm | |
| معلومات مفيدة جدا جزاك الله كل خير, يا احمد |
|
| |
ime :: مشرفـــة ::
المشاركات : 4635 العمر : 35 محل الاقامة : مصر الوظيفة : اخصائيه اجتماعيه الهوايات : اللعب مع الاطفال بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا لاعبك المفضل : ابو تريكه واحمد حسن تاريخ التسجيل : 02/03/2010 التقييم : 16 نقاط : 12379 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-20, 1:11 am | |
| جزاك الله كل خير على التوبيك المفيد ده وفى انتظار الباقى
|
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-20, 7:48 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله عنا كل الخير وفاء ايمى اليوم مع الكبيره الاولى : الشرك بالله فأكبر الكبائر الشرك بالله تعالى وهو نوعان احدهما : أن يجعل لله نداً ويعبد غيره من حجر او شجر او شمس او قمر او نبى او شيخ او نجم او ملك او غير ذلك وهذا هو الشرك الاكبر الذى ذكره الله عزوجل قال الله تعالى إن الله لا يغفر أَن يُشْرَكَ به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وقال تعالى إنَّ الشركّ لظلمٌ عظيم وقال تعالى إنه من يُشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه ومأواه النار فمن اشرك بالله ثم مات مشركاً فهو من اصحاب النار قطعاً , كما ان من آمن بالله ومات مؤمناً فهو من اصحاب الجنه وإن عذب بالنار وفى الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر - ثلاثاً - قالوا : بلى يا رسول الله قال : الاشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئاً فجلس فقال : ألا وقول الزور ,ألا وشهادة الزور , فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت متفق عليه وقال صلى الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله وقال صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه والنوع الثانى من الشرك : الرياء بالاعمال كما قال تعالى فمن كانَ يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احد اى لا يرائى بعمله احداً. وقال صلى الله عليه وسلم اياكم والشرك الاصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الاصغر؟ قال : الرياء. يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم اذهبوا الى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم فى الدنيا فانطروا هل تجدون عندهم جزاء؟ وقال صلى الله عليه وسلم : يقول الله : من عمل عملاً اشرك معى فيه غيرى فهو للذى اشرك وانا منه برئ. وقال : من سمع سمع الله به ومن رايا رايا الله به وعن ابى هريره رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : رب صائم ليس له من صومه الا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه الا السهر. يعنى انه اذا لم تكن الصلاة والصوم لوجه الله تعالى فلا ثواب له كما روى عنه صلى الله عليه وسلم أن قال : مثل الذى يعمل للرياء والسمعه كمثل الذى يملأ كيسه حصى ثم يدخل السوق ليشترى به فإذا فتحه قدام البائع فإذا هو حصى وضرب به وجهه ولا منفعة له فى كيسه سوى مقالة الناس له ما أملأ كيسه ولا يعطى به شيئاً فكذلك الذى يعمل للرياء والسمعه فليس له من عمله سوى مقالة الناس ولا ثواب له فى الاخره قال تعالى : وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا يعنى الاعمال التى عملوها لغير وحه الله تعالى ابطلنا ثوابها وجعلناها كالهباء المنثور وهو الغبار الذى يرى فى شعاع الشمس وسأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما النجاة؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ان لا تخادع الله. قال : وكيف يخادع الله؟ قال: ان تعمل عملاً أمرك الله ورسوله به وتريد به غير وجه الله واتق الرياء فإنه الشرك الاصغر وإن المرائى ينادى عليه يوم القيامه على رؤوس الخلائق بأربعة اسماء : يا مرائى يا غادر يا فاجر يا خاسر ضل عملك وبطُل اجرك فلا اجر لك عندنا اذهب فخذ اجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع وسئل بعض الحكماء رحمهم الله من المخلص؟ فقال : المخلص الى يكتم حسناته كما يكتم سيئاته وقيل لبعضهم : ما غاية الاخلاص قال: أن لا تحب محمدة الناس. وقال الفضيل بن عياض رضى الله عنه : ترك العمل لأجل الناس رياء, والعمل لأجل الناس شرك والاخلاص أن يعافيك الله منهما اللهم عافنا منهما واعف عنا وجنبنا الشرك الاكبر والاصغر واحفظنا منهما انك على ما تشاء قدير لا تنسونا من صالح دعائكم
|
|
| |
ime :: مشرفـــة ::
المشاركات : 4635 العمر : 35 محل الاقامة : مصر الوظيفة : اخصائيه اجتماعيه الهوايات : اللعب مع الاطفال بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا لاعبك المفضل : ابو تريكه واحمد حسن تاريخ التسجيل : 02/03/2010 التقييم : 16 نقاط : 12379 ::: :
| |
| |
لؤلؤة التريكاوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 8324 العمر : 29 محل الاقامة : Damietta الوظيفة : طالبة الهوايات : العزفـــــ بتشجع نادي إيه : نادى القرن لاعبك المفضل : ابو تريكة تاريخ التسجيل : 25/12/2008 التقييم : 18 نقاط : 14421 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-21, 7:03 am | |
| فكرة جميلة اوى والمعلومات اللى فيها اجمل
بارك الله فيك وجزاك عنا خيرا |
|
| |
nile.rose :: مشرفـــة ::
المشاركات : 5266 العمر : 36 محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ الوظيفة : مُدرسة لغة عربية الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن) لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته تاريخ التسجيل : 08/08/2010 التقييم : 31 نقاط : 12050 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-21, 4:05 pm | |
| توبيك مفيد ومهم جدا جعله الله فى ميزان حسناتك يا احمد |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-21, 8:00 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [center]بارك الله فيكم ايمى لؤلؤه ايمان وجزاكم الله عنا كل الخير الكبيرة الثانيه : قتل النفس قال تعالى (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً) وقال تعالى (من اجل ذلك كتبنا على بنى اسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد فى الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما احيا الناس جميعا) وقال تعالى (وإذا الموءودة سُئِلت بأي ذنييٍ قتلت) وقال النبى صلى الله عليه وسلم :(اجتنبوا السبع الموبقات) فذكر قتل النفس التى حرم الله الا بالحق . وقال رجل للنبى صلى الله عليه وسلم: اى الذنب أعظم عند الله تعالى؟قال: (أن تجعل لله نداً وهو خلقك) قال : ثم أى؟ قال (أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك)قال ثم اى؟قال : (ان تزنى حليلة جارك) فأنزل الله تعالى تصديقها (والذين لا يدعون مع الله الهاً آخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله الا بالحق ولا يزنون) وقال صلى الله عليه وسلم (اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول فى النار) قيل يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : (لأنه حريصاً على قتل صاحبه) رواه احمد والشيخان قال الامام ابو سليمان رحمه الله: هذا إنما يكون كذلك اذا لم يكونا يقتتلان عن تأويل, إنما يقتتلان عن عداوه بينهما وعصبيه أو طلب دنيا او رئاسه او علو ,فأما من قاتل أهل البغى على الصفه التى يجب قتالهم بها, أو دفع عن نفسه او حريمه فإنه لا يدخل فى هذه لأنه مأمور بالقتال للذب عن نفسه غير قاصد به قتل صاحبه إلا إن كان حريصاً على قتل صاحبه. ومن قاتل باغياً أو قاطع طريق من المسلمين فإنه لا يحرص على قتله, انما يدفعه عن نفسه,فإن انتهى صاحبه كف عنه ولم يتبعه. فإن الحديث لم يرد فى اهل هذه الصفه.فأما من خالف هذا النعت فهو الذى يدخل فى الحديث الذى ذكرنا والله أعلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لا تراجعوا بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض) متفق عليه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لا يزال العبد فى فسحه من دينه مالم يصب دماً حراماً)البخارى عن ابن عمر وابو داود وقال صلى الله عليه وسلم : (أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة فى الدماء)متفق عليه وقال صلى الله عليه وسلم :(لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا) وقال صلى الله عليه وسلم :(الكبائر الاشراك بالله وقتل النفس و اليمين الغموس) البخارى وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها فى النار وقال صلى الله عليه وسلم :(لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن ادم الاول كفل من دمهالأنه اول من سن القتل) مخرج فى الصحيحين وقال صلى الله عليه وسلم (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنه,وان رائحتها لتوجد من مسيرة اربعين عاماً) فإذا كان هذا فى قتل المعاهد- وهو الذى أعطى عهداً من اليهود والنصارى فى دار الاسلام فكيف بقتل المسلم؟ّ!!! وقال صلى الله عليه وسلم (ألا ومن قتل نفساً معاهدة لها ذمة الله وذمة رسوله فقد أَخفر ذمة الله ولا يرح رائحة الجنه وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسين خريفاً) صححه الترمذى. وقال صلى الله عليه وسلم :(من أعان على قتل مسلم بشطر كلمه لقى ربه مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله تعالى) رواه الامام احمد قال الذهبى فى سنده يزيد بن ابى زياد الشاهمى تالف وقال ابن حجر كالمنذرى حديث ضعيف جدا قال البخارى منكر الحديث وعن معاويه رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل ذنب عسى الله ان يغفره إلا الرجل يموت كافراً او الرجل يقتل مؤمناً متعمداً) نسأل الله العافيه لا تنسونا من صالح دعائكم [/center]
|
|
| |
ime :: مشرفـــة ::
المشاركات : 4635 العمر : 35 محل الاقامة : مصر الوظيفة : اخصائيه اجتماعيه الهوايات : اللعب مع الاطفال بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا لاعبك المفضل : ابو تريكه واحمد حسن تاريخ التسجيل : 02/03/2010 التقييم : 16 نقاط : 12379 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-21, 11:24 pm | |
| جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك بس لو سمحت ابقى كبر الخط شويه لان عينى وجعتنى من الكلام المنمنم ده ههههههههههههه ويبقى كتر الف خيرك
|
|
| |
روبى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2142 محل الاقامة : sohag بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعااااااااااااااا لاعبك المفضل : تريـــــ<3 ـكة تاريخ التسجيل : 19/07/2010 التقييم : 16 نقاط : 8303 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-22, 12:38 am | |
| جزاك الله خيرااااا يااحمد وجعله فى ميزان حسناتك |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: الكبيره الثالثه : السحر 2011-04-27, 8:17 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خير ايمى روبى الكبيره الثالثه: السحر لأن الساحر لابد وان يكفر قال تعالى ولكن الشياطين كفروا يُعلمون الناس السحر وما للشيطان الملعون غرض الا تعليمه الانسان السحر إلآ ليشرك به قال تعالى مخبرا عن هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا بأذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له فى الاخرة من خلاق اى من نصيب فنرى خلقاً كثيرا من الضلال يدخلون فى السحر ويظنونه حراماً فقط وما يشعرون أنه الكفر فيدخلون فى تعليم السيمياء وعملها وهى محض السحر وفى عقد الرجل عن زوجته وهو سحر وفى محبة الرجل للمراه وبغضها له واشياه ذلك بكلمات مجهولة اكثرها شرك وضلال وحد الساحر : القتل لأنه كفر بالله أو مضارع الكفر .قال النبى صلى الله عليه وسلم (اجتنبوا السبع الموبقات) فذجر منها السحر والموبقات :المهلكات .فليتق العبد ربه ولا يدخل فيما يخسر به الدنيا والاخره. وجاء عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال حد الساحر ضربه بالسيف.والصحيح انه من قول جندب .وعن بجالة بن عبدة مسند الامام احمد :أنه قال أتانا كتاب عمر رضى الله عنه قبل مؤته بسنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة .وعن وهب ابن منبه قال:قرأت فى بعض الكتب :يقول الله عزوجل لا اله الا انا ليس منى من سحر ولا من سحر له ولا تكهن ولا من تكهن له ولا من تطير ولا من تطير له وعن على بن ابى طالب رضى الله عنه :قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا يدخلون الجنه"مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر).وعن ابن مسعود رضى الله عنه مرفوعاً قال : (الرقى والتمائم والتولة شرك ) التمائم جمع تميمه وهى خرزات وحروز يعلقها الجهال على انفسهم وأولادهم و دوابهم يزعمون انها ترد العين وهذا من فعل الجاهليه ومن اعتقد ذلك فقد اشرك والتولة بكسر التاء وفتح الواو وهو تحبيب المرأة الى زوجها وجعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال ان ذلك يؤثر بخلاف ما قدر الله تعالى قال الخطابى وهو الامام احمد بن محمد بن ابراهيم الخطاب ابو سليمان الخطابى توفى عام 288 ببلدة بست قال رحمه الله :واما اذا كانت الرقيه بالقران أ باسماء الله تعالى فهى مباحه لأن النبى صلى الله عليه وسلم كان يرقى الحسن والحسين رضى الله عنهما فيقول:أعيذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه اعاذنا الله واياكم من السحر واهله انه على ما يشاء قدير لا تنسونا من صالح دعائكم |
|
| |
mo22amed gad :: مشــرف ::
المشاركات : 3385 العمر : 32 الوظيفة : student بتشجع نادي إيه : Ahly&
Real madreee لاعبك المفضل : treika&
c.ronaldo تاريخ التسجيل : 03/10/2009 التقييم : 42 نقاط : 11219 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-27, 8:22 pm | |
| فكره جميله اوي يا احمد بارك الله فيك وتم التثبيت |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-28, 1:50 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يبارك فيك يا محمد جزاك الله عنا كل الخير الكبيره الرابعه: فى ترك الصلاة فى البدايه اقول لنفسي ولمن يقرأ هذه الكلمات تذكر انها ستشهد علينا قال الله تعالى فخلف من بعدهم خلفٌ أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقونَ هيا إلآّ من تاب وآمن وعمل صالحا وقال ابن عباس رضى الله عنهما: ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية ولكن اخروها عن وقتها وقال سعيد ابن المسيب امام التابعين رحمه الله : هو أن لا يصلى الظهر حتى يأتى العصر ولا يصلى العصر حتى يأتى المغرب ولا يصلى المغرب الى العشاء ولا يصلى العشاء الى الفجر ولا يصلى الفجر الى طلوع الشمس. فمن مات وهو مصر على هذه الحاله ولم يتب وعده الله بغى وهو واد فى جهنم بعيد قعره خبيث طعمه وقال تعالى فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون اى غافلون عنها متهاونون بها فى تأخير الوقت قال تعالى يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون قال المفسرون :المراد بذكر الله فى هذه الايه الصلوت الخمسه.فمن اشتغل بماله فى بيعه وشرائه ومعيشته وضيعته وأولاده عن الصلاة فى وقتها كان من الخاسرين وقال الله تعالى مُخبراً عن أصحاب الجحيم ما سلككم فى سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى اتانا اليقين فما تنفعهم شفاعة الشافعين وقال النبى صلى الله عليه وسلم العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر رواه احمد وأبو داود والنسائى والترمذى وقال صلى الله عليه وسلم من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامه ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهانا ولا نجاة يوم القيامه وكان يوم القيامه مع فرعون وقارون وهامان واأبى بن خلف وقال عمر رضى الله عنه: أما إنه لا حظ لأحد فى الاسلام اضاع الصلاة قال بعذ العلماء رحمهم الله : وإنما يحضر تارك الصلاة مع هؤلاء الاربعه لأنه إنما اشتغل عن الصلاة بماله أو بملكه أو بوزارته أو بتجارته فإن اشتغل بماله حشر مع قارون وإن اشتغل بملكه حشر مع فرعون وإن اشغل بوزارته حشر مع هامان وإن اشتغل بتجارته حشر مع أبى بن خلف تاجر الكفار بمكه وقال الرسول صلى الله عليه وسلم من لقى ربه وهو مضيع للصلاة لم يعبأ الله بشئ من حسناته-اى ما يفعل وما يصنع بحسناته - إذا كان مضيعاً للصلاة وقال ابن حزم: لا ذنب بعد الشرك اعظم من تأخير الصلاة عن وقتها وقتل مؤمن بغير حق وان شاء الله نتابع بعض الاحكام المتعلقه بالصلاة لاتنسونا من صالح دعائكم |
|
| |
ime :: مشرفـــة ::
المشاركات : 4635 العمر : 35 محل الاقامة : مصر الوظيفة : اخصائيه اجتماعيه الهوايات : اللعب مع الاطفال بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا لاعبك المفضل : ابو تريكه واحمد حسن تاريخ التسجيل : 02/03/2010 التقييم : 16 نقاط : 12379 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-29, 6:45 am | |
| جزاك الله خير يااحمد ربنا يبارك فيك يارب |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-04-29, 6:47 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله عنا كل الخير يا ايمى نتابع بعض الاحكام المتعلقه بترك الصلاة: فصل متى يؤمر الصبى بالصلاة روى ابو داود فى السنن أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:مروا الصبى بالصلاة إذا بلغ سبع سنين فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها وفى روايه : مروا أولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع واضربوهم عليها وهم ابناء عشر وفرقوا بينهم فى المضاجع قال الامام ابو سليمان الخطابى رحمه الله : هذا الحديث دليل على اغلاظ العقوبه له اذا بلغ فى تركها وكان بعض اصحاب الامام الشافعى رحمه الله تعالى يجتج به فى وجوب قتله إذا تركها متعمداً بعد البلوغ وقول : اذا استحق الضرب وهو غير بالغ فيدل على انه يستحق بعد البلوغ من العقوبه ما هو ابلغ من الضرب وليس بعد الضرب شئ اشد من القتل وقد اختلف العلماء رحمهم الله فى حكم ترك الصلاة فقال مالك والشافعى وأحمد رحمهم الله تارك الصلاة يقتل ضرباظص بالسيف فى رقبته ثم اختلفوا فى كفره إذا تركها من غير عذر حتى يخرج وقتها فقال ابن يزيد ابو عمران الكوفى النخعى صاحب الكتب السته وايوب السختيانى احد الائمه الاعلام من رجل الكتب السته وعبد الله بن المبارك واحمد بن حنبل الامام العلم شيخ المحدثين وأحد فقهاء الامصار شيخ البخارى ومسلم واسحق بن راهويه المشهور بابن راهويه شيخ البخارى ومسلم قالوا: هو كتفر واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : العهد الذى بيننا وبنهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وبقوله صلى الله عليه وسلم بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة وروى أنه اول من يسود يوم القيامة وجوه تاركى الصلاة وإن فى جهنم واديا يقال له (الملحم)فيه حيات كل حيه ثخن رقبة البعير طولها ميسرة شهر تلسع تارك الصلاة فيغلى سمها فى جسمه سبعين سنه ثم يتهرى لحمه فصل فى عقوبة من ينقر الصلاة ولا يتم ركوعها ولا سجودها وقد روى فى تفسير قول الله تعالى فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون أنه الذى ينقر الصلاة ولا يتم ركوعها ولا سجودها وثبت فى الصحيحين عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فيه فصلى الرجل ثم جاء فسلم على النبى صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ثم قال له:ارجع فصلى فإنك لم تصلى فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبى صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ثم قال له ارجع فصلى فإنك لم تصلى فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبى صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام وقال ارجع فصلى فإنك لم تصلى ثلاث مرات فقال فى الثالثه والذى بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيره فعلمنى فقال صلى الله عليه وسلم إذا قمت الى الصلاة فكبر ثم أقرء ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم اجلس حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً وافعل ذلك فى صلاتك كلها ورى الامام احمد رضى الله عنه عن البدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه فى الركوع والسجود وهذا نص عن النبى صلى الله عليه وسلم فى أن من صلى ولم يقم طهره فى الركوع والسجود كما كان فصلاته باطله وهذا فى صلاة الفرض وكذا الطمأنينه أن يستقر كل عضو فى موضعه وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : اشد الناس سرقة الذى يسرق من صلاته : قيل وكيف يسرق من صلاته ؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها وقال صلى الله عليه وسلم تلك صلة المنافق يجلس يراقب الشمس حتى اذا كانت بين قرنى شيطان قام فنقر أربعاً لا يذكر فيها الله الا قليلاً وعن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إذا سجد احدكم فليضع وجهه وانفه ويديه على الارض فإن الله أوحى الى أن اسجد على سبعة أعضاء : الجبهة والانف والكفين والركبتين وصدور القدمين و أن لا أكف شعراً ولا ثوباً فمن صلى ولم بعط كل عضو منها حقه لعنه ذلك العضو حتى يفرغ من صلاته وكان الحسن البصرى يقول يا ابن ادم أى شئ يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك وانت اول ما تسأل عنها يوم القيامه فصل فى عقوبة تارك الصلاة (فى جماعه)مع القدره قال تعالى يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون خاشعة ابصارهم ترهقهم ذِلةٌ وقد كانوا يدعون الى السجود وهم سالمون وذلك يوم القيامه يغشاهم ذل الندامة وقد كانوا فى الدنيا يدعون الى السجود وقال ابراهيم التيمى : يعنى الى الصلاة المكتوبه بالاذان والاقامة وقال سعيد بن المسيب كانوا يسمعون (حى على الصلاة حى على الفلاح) فلا يجيبون وهم أصحاب سالمون وفى صحيح مسلم أن رجلاً اعمى أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ليس لى قائد يقودنى الى المسجد وسأل النبى صلى الله عليه وسلم أن يرخص له ان يصلى فى بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال نعم قال اجب فهذا رجل ضرير البصر شكى ما يجد من المشقه فى مجيئه الى المسجد وليس له قائد يقوده الى المسجد ومع هذا لم يرخص له النبى صلى الله عليه وسلم فى الصلاة فى بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليماً لا عذر له؟ ولهذا سئل ابن عباس رضى الله عنهما : عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يصلى فى جماعة ولا يجمع؟ فقال: إن مات على هذا فهو فى النار وقال ابوهريرة رضى الله عنه: لا تمتلئ اذن ابن ادم رصاصاً مذاباً خيراً له من ان يسمع النداء ولا يجيب وقال حاتم الاصم : فاتتنى مره صلاة الجماعه فعزانى أبو اسحاق البخارى وحده ولو مات لى ولد لعزانى اكثر من عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس اهون من مصيبة الدنيا فصل ويكون اعتناءه بحضور صلاة العشاء والفجر اشد فإن النبى صلى الله عليه وسلم قال : أن هاتين الصلاتين أثقل على المنافقين يعنى العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما من الاجر لأتوهما ولو حبوا متفق عليه وقال ابن عمر رضى الله عنهما كنا إذا تخلف منا إنسان فى صلاة العشاء والصبح فى الجماعه اسأنا به الظن أن يكون قد نافق نسئل الله العلى العظيم ان يبعدنا عن المنافقين وصفاتهم اللهم اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه لا تنسونا من صالح دعائكم |
|
| |
روبى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2142 محل الاقامة : sohag بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعااااااااااااااا لاعبك المفضل : تريـــــ<3 ـكة تاريخ التسجيل : 19/07/2010 التقييم : 16 نقاط : 8303 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-05-01, 12:45 am | |
| جزاك الله خيرا يااحمد من حسنت صلاته حسن سائر عمله |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14566 ::: :
| موضوع: رد: الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى 2011-05-04, 3:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باعتذر عن كتابة التوبيك هذا الاسبوع حداداص على فقيد الامه الاسلاميه الشيخ اسامه بن لادن متشكر على المرور يا روبى وجزاكم الله عنا كل الخير
|
|
| |
| الكبائر كما عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبى | |
|