تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Basma Mostafa
:: تريكاوي 100 100 ::

:: تريكاوي 100 100 ::
Basma Mostafa

المشاركات : 918
العمر : 32
محل الاقامة : Cairo
الوظيفة : Faculty of Fine Arts.
لاعبك المفضل : Messi
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
التقييم : 2
نقاط : 6029
::: : لم يحصل علي أوسمة

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Empty
مُساهمةموضوع: الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى    الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Icon_minitime2011-05-03, 2:01 pm

لم يكن التصوير الضوئي في يوم من الأيام منذ إختراعه هواية جذابة للملايين مثلما هو الآن،
وذلك بعد نجاح العلماء في تخطى الحاجز الإسود والأبيض وتقديم معجزتهم الفيلم والورق الحساس الملون.
هؤلاء العلماء الذين سطرهم التاريخ كرواد في تطوير التصوير وإثراء العالم بالكاميرات المختلفة الاستخدام، والكاميرا في نظر عشاقها هي القيثارة التي يعزف على أوتارها نغمات متباينة من الضوء واللون والظل.

عُرف التصوير للمرة الأولى في القرن الرابع قبل الميلاد وتحديدا في عهد( أرسطو الأول) وقد عُرف بأسم الغرفة المظلمة.

ابتدأت المرحلة الأولى الكبرى لتاريخ التصوير مع استعمال الغرفة المظلمة من قبل الفنانين الإيطاليين في القرن السادس عشر ومن الجائز أن يكون أكثر الرسامين المشهورين في عصر النهضة قد استعملوها.
فقد لاحظ( ليوناردو دافنشي )امكانات الغرفة المظلمة في عام 1490م عندما أوصى بمراقبة المشاهد المضئية التي ترتسم داخل غرفة مظلمة للأشياء الخارجية والتي تتكون بفعل أشعة الشمس التي تمر عبر ثقب في جدار الغرفة.

عبر السنين الخمسين التي اعقبت ذلك أدخل ( جيروم كاردان) في عام 1550م على هذا المبدأ الأساسي العدسة البصرية التي كانت تستعمل لتصحيح أخطاء النظر، وكانت هذه العدسات محدبة الوجهين.

التحسين الثاني الذي طرأ على المبدأ هو إدخال الحدقة الذي يعتقد أنه من إختراع ( دانييل بربارو) في عام 1930م. وقد أضيفت هاتان الآليتان ( العدسة والحدقة) للغرفة المظلمة لزيادة وضوح الصور، بعدها حاول الفنانون الحصول على غرفة مظلمة قابلة للحمل، إن تطوير الغرفة القابلة للحمل هي المرحلة الأساسية التي أوصلت إلى الآلة الفوتوغرافية التي تتضمن العناصر الأساسية، العدسة والحدقة، والسطح الذي تتشكل عليه الصورة.

مولد التصوير الضوئي كان على يد ( داجير )، وقد تم الإعلان عن تصميم وتنفيذ أول كاميرا صندوقية من الخشب في السابع من يناير عام 1839م .

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2321993539_de6d831121_o
كاميرا داجيرا الخشبية من عام 1839م

ولقد كان الفضل في ظهور هذه الكاميرا لما قدمه علماء كثيرون ، منهم ( هنري فوكس تالبوت) الأنجليزي عام 1830م الذي تمكن من الحصول على صورة موجبة من سالب زجاجي بواسطة محاليل كميائية وليس بغمس السالب الورقي في الزيت ليصبح شفافاً بعض الشيء، وأيضا العالم ( كلارك ماكسويل) الذي فتحت أبحاثه الباب لإنتاج الفيلم الأبيض والإسود وبعد ذلك الملون.




في العام 1888م أصدر ( جورج ايستمان) آلة الكوداك الشهيرة : ” أضغط الزر ونحن نقوم بالباقي” ، وهذه الكاميرا هي أول كاميرا صندوق مزودة بفيلم ملفوف.
وفي العام 1896م نزلت الى الأسواق الأمريكية أول كاميرتيين صغيرتين للجيب، وظهرت أول كاميرا ذات منظار في عام 1916م.
وفي أوائل الأربعينات ظهرت الكاميرات العاكسة وحيدة العدسة وهي المفضلة لدى معضم المصورين المحترفين، أما الكاميرات ذات الفيلم 110 فلم تظهر الإ في عام 1971م ، واليها يرجع الفضل في انتشار التصوير بين قطاع عائلي كبير،
وبدأ واضحاً في هذا الوقت تحول الهواة عن الفيلم السالب الإسود والأبيض إلى الملون، والذي تواجد في بالأسواق منذ عام 1942م.
الفيلم كودا كورم ظهر بالأسواق عام 1936م ، و أجفا كروم 1938م ، وفوجي كروم 1948م . وظهرت أول كاميرا للتصوير الفوري اسود وأبيض من شركة ( بولا رويد) في عام 1947م ، وأول كاميرا فورية بأوراق ملونه عام 1963م . وما زالت ثورة التصوير قائمة للآن تستمد قواعدها من التطور التكنولوجي القائم في العالم أجمع، د
وقد تعدى التصوير مفهومه التقليدي المنحصر في التحميض والطباعة الى التصوير الرقمي أو التجريدي الذي سطع نجمه وتألق مع نهاية القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة.

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2321993781_bd29ce6bd8_o
أول كاميرا كوداك من العام 1888م

كانت أول محاولة ناجحة لالتقاط صورة ضوئية وقد قام بها الفرنسى " نيبس" بعد دراسات طويلة ومحاولات فاشلة كثيرة والتقطت هذه الصورة فى يونيو 1827 والجدير بالذكر أن نيبس بدأ تجاربه منذ 1814
وقد تم التقاط الصورة فى زمن 8 ساعات متواصلة ( يعني شغل الكاميرا وأخذت الصورة في 8 ساعات )
مما أتاح للشمس ان تتحرك من الشرق للغرب وتضئ المبانى بها من الجهتين. والصورة الآن من مقتنيات الجمعية الملكية البريطانية للتصوير الفوتوغرافى.

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2321992791_ef5852758c_o
صورة الثماني ساعات لنيبس عام 1827م وهي تعد حسب الخبراء أول صورة كاميرا في تاريخ البشرية جمعاء



مجموعة من الصور التي تعود قبل 100 عام منذ بداية التصوير
التريب عشوائي وليس بالتاريخ

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2318056743_8056214033
عامل ميكسيكي العام 1860م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2316613756_0474f3170a
أمرأة انجليزية العام 1884م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2315967412_3696a47cc0
قرية هولندية العام 1900م

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2283783789_0414ed8b72
فتاتين كنديتين العام 1877م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2298859343_c9fab86a88
كوبل فور شبية أبراهام لينكون الرئيس الـ 16 لاميركا العام 1861م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2287031343_ffa2c37958
يقال أن هذه الصورة أول صورة امرأة في العالم بكاميرا ( أماندا ميشيل ) العام 1830م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2292525986_10f7e3bc16
ولدين أميركا العام 1860م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2254650561_230ef4c2eb
اندرسون كونتي غير معروفة التاريخ


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2246146471_ccfa2b1b6c
الصورة عام 1889م وهذا الصبي حسب ما ترجمت ولد العام 1879م وتوفي العام 1944م وكان طبيب أطفال ويدعى توماس كوفرات


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2210733765_1541d00dff
امرأة أمريكية لا يعرف تاريخ الصورة الحفيد الـ 8 لها يقول توفت العام 1907م


الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  2322924378_715315a04e_o
مصور فوتوغرافي العام 1850م

ودى بعض المصطلحات اللى ممكن تلاقوها ف عاااااااااالم التصوير

AE LOCK:

إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.

APERTURE فتحة العدسة:

وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.


CCD :
وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.


CMOS :
Complimentry Metel Oxid Semiconductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.

DEPTH OF FIELD عمق الميدان:
وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.

DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.

DPI :
Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.

DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.

EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

EV مقدار التعريض:
إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .


EXPOSURE التعريض:
ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .

F-NUMBER / F-STOP :
وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.

FOCAL LENGTH البعد البؤري:
وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالـ mm : زاد التقريب.

ISO الآيزو:
وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي تحدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .

MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.


MACRO الماكرو:
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .

MEGAPIXEL الميجابيكسل:
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.
الموضوع الأوتوماتيكي Auto
تقوم الكاميرا في هذا الوضع بالتحكم الكامل في الكاميرا ولا تحتاج هنا إلا ان تصوب الكاميرا ثم الضغط على زر الشاتر لإلتقاط الصورة وهنا يتم تفعيل الفلاش عند اللزوم أوتوماتيكي وأخذ القرائة الصحيحة للصورة وتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة وحتى الآيسو.
وهذا الوضع مفيد عندما لا يكون عند المصور وقت لتحديد او تقدير ظروف الصورة فلا يخسر لحظة او لقطة.

الوضع المبرمج Program
هذا الوضع يعتبر اوتوماتيكي للكاميرا فتقوم بتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة ويبقى الباقي على المصور لتحديد رقم الآيسو او تشغيل الفلاش وهذا الوضع ممتاز والكثير من المصورين يستخدمونة لسرعة تحديد الإعدادات أوتوماتيكيا من الكاميرات والباقي على المصور كما ذكرنا.

Aperture Priority
هنا في الوضع A او في بعض الكاميرا يسمى Av يتم التحكم يدويا في فتحة العدسة و الكاميرا تتحكم اوتوماتيكيا في سرعة الشاتر او الغالق فقط وهذا الوضع مناسب في تصوير البورترية مثلا لتحديد مقدار الفتحة وتوسعتها برقم F أقل لعزل الخلفية عن الشخص او لتصغيير الفتحة لتصوير المناظر الطبيعة والحصول على عمق ميداني كبير.

Shutter Priorityاولوية سرعة الغالق
وضع S أو Tv في بعض الكاميرات ، المصور هو يحدد سرعة الغالق او المعروف بالشاتر والكاميرا تتحكم أوتوماتيكيا في فتحة العدسة لضمان الحصول على التعرض المناسب للصورة وهذا الوضع مناسب مثلا للرياضة فتستطيع اختيار سرعة شاتر سريعة لتجميد الحركة او كمثال آخر تستطيع استخدام سرعة شاتر بطيئة للحصول على تأثير الحركة كما في الشلالات او النوافير.

Manualالوضع اليدوي الكامل
في هذا الوضع M يتم التحكم في سرعة الغالق وفتحة العدسة معا من قبل المصور فتكون الكاميرا تحت تصرفه ولا تقوم الكاميرا بأي عملية للتحكم في التعريض وهذا الوضع يحتاج الى خبرة او عندما اعجز الكاميرا في الحصول على التعريض المناسب.
الأوضاع الأوتوماتيكية الكاملة(غير متوفرة في كل الكاميرات)
وهي كما تشاهدونها في دائرة التحكم التي في الصورة على شكل صور مثل صورة الوجه او الغروب ونستعرضها معكم وتذكر انها أوضاع أوتوماتيكية بالكاميرا ولاتستطيع التحكم بأي شيء وقت التصوير سوى تحديد نوعية التصوير المطلوب او الظروف وسنشرح الأوضاع الرئيسية فقط مع وضع الإعتبار ان هذه الصور تختلف من شركة الى أخرة في الكاميرا.

Portrait البورتريه ( صور الوجوه الشخصية )
وضع مناسب لتصوير شخص ويتم فية عمل عزل جيد للخلفية وتحديد الوان البشرة الأكثر دفئا وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بإستخدام عدسة أطول في البعد البؤري.

Sports Action
يتم تحديد سرعة غالق سريعة وفوكس مستمر لتجميد الحركة السريعة وينصح بإستخدام حامل أحادري لتثبيت الكاميرا والحصول على صورة واضحة.مثال ...سيارة سريعة في الطريق يتم التركيز عليها فتظهر بشكل كامل مع تشوه الخلفية

المناظر الطبيعية Landscape
في هذا الوضع يتم تحديد مقدار التعريض والقرائة في الكاميرا للحصول على أفضل الألوان وشدة وضوح أكبر للصورة وعمق ميداني كبير وينصح ان يتم التصوير في أوقات يكون فية الضوء كافٍ.




.........................................................................
هناك ثلاث أشياء تأثر في جودة الصورة (التعريض ) أثناء التصوير وهي :

أيزو
فتحة العدسة
سرعة الغالق
هذا الثلاث تتأثر بضوء ، التصوير عبارة عن عملية كيميائية حيث أن الضوء يتفاعل مع الفلم أو الطبقة الحساسة من الكاميرا والمعروفة بأسم sensor في الكاميرات الدجيتل .

في الكاميرا الفلمية أو الدجيتل جزء متصل في العدسة ويسمى الحاجز أو (diaphragm) وهو متصل بفتحة العدسة ، ولها مقاسات وتسمى هذه المقاسات f-stops وتم كتابة هذه المقاسات على العدسة على شكل أرقام كما هي موجودة في هذه الصورة :
الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Diaphragm


الرقم الكبير عبارة عن فتحة ضيقة جداً مثل f16 وهذه الفتحة تكون أضيق من فتحة رقم f14 فكلما صغر الرقم كبرت فتحة العدسة يعني 1.4 f هي أكبر فتحة من f16

الأن في الغالب تحتاج السرعة الغالق العالية إلى فتحة واسعة تتناسب معها حتى تسمح بالضوء الكافي للوصول إلى الكاميرا و السرعة الغالق البطيئة تحتاج إلى فتحة عدسة ضيقة تتناسب معها حتى تمنع من دخول الضوء الكثير إلى الكاميرا

سرعة الغالق : عبارة عن الوقت الذي يستغرقة الغالق لسماح بمرور الضوء إلى الكاميرا وهذا الغالق يشبة جفن العين لدى الأنسان فعندما تنظر إلى الشمس مباشرةً خصوصاً في وقت الظهيرة فأنك لا تستطير النظر لها مدة طويلة فتغلق جفنك بسرعة حتى تحمي عينك من وهج الشمس ولعكس في ذلك بستطاعتك النظر أليها في المغيب لمدة طويلة ...وسرعة الغالق يختلف عن فتحت العدسة ...فستارة سرعة الغالق موجودة في جسم الكاميرا ولكن فتحة العدسة فيه موجودة في العدسة ...بستثناء الكاميرات القديمة والتي دمجت الأثنين معن في فتحة العدسة ولكن لبطئه تخلت الشركات المصنعة عن هذا الأسلوب وستعاضت عنه بأنها فصلت الأثنين عن بعضهما وسرعة الغالق لها مقياس زمني فتقاس بجزء من الثانية أوالثانية فأكثر . والكل يعلم أن الجزء من الثانية وقت أقصر من الثانية وكذلك الثانية وقت أقصر من الدقيقة ...وهذا الزمن يجعلنا نتحكم في كمية الضوء الواصلة إلى داخل الكاميرا .

لشرح تأثير أيزو ISO في التصوير بشكل واضح أنظرو إلى الصور

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Isoandlight


كل صورة مأخوذ بنفس فتحة العدسة رقم 5.6 F والسرعة الغالق 1/250 جزء من الثانية ولكن بحساسية أيزو ISO مختلفة :
الصورة الأولى 100
الصورة الثانية 400
الصورة الثالثة 1600

حساسية هي عبارة عن مدى حساسية الفلم أو السنسر في الكاميرات الدجيتل لضوء فأيزو ISO القليل حساسيتة لضوء قليلة والأيزو ISO الكبير حساسيته كبيرة لضوء ويمكنك أن تلاحظ الفرق في الصور أنه في ISO 100 حصلنا على صورة مظلمة وفي ISO 400 حصلنا على صورة جيدة وفي ISO 1600 حصلنا على صورة الأضاءة فيها ساطعة . يتوقف أختيار الأيزو على سرعة الغالق المناسبة لديك حتى تسمح لدخول الكمية المناسبة من الضوء إلى الكاميرا .
كلما كان الضوء متوفر بكثرة تحتاج إلى سرعة غالق عالية ، الأن لنتكلم عن لماذا سرعة الغالق مهمة ...هذا الأمر سهل جداً ، في الواقع أن كلما كان سرعة الغالق سريعة كلما كانت صورتك خالية من الأهتزازات لذلك في السرعات البطيئة جداً نستخدم الحامل الثلاثي و الكيبل أثناء التصويرلتقليل الأحتزازات الناتجة عن أجسامنا الغير ثابتة لذلك أقل سرعة غالق يمكن حمل الكاميرا بها ولا ينتج عن ذلك أهتزازات في الصور هي 60/1 جزء من الثانية ، إذا كان وضوعك في الصورة ساكن أو بطيئة الحركة سرعة الغالق العالية غير ضرورية في مثل هذه الحالات ولكن حين يكون موضوعك فيه حركة أو متحرك بسرعة عالية فأنت تحتاج إلى سرعات غالق عالية لتجميد الحركة ولتحصل على صورة غير مهزوزة .

الأن تذكر ...الأيزو العالي ISO 1600 ...يسأل أحد هل من الممكن تصوير بأيزو عالي في جميع الظروف ممكن أو لا ؟؟ الجواب الصحيح في بعض الأحيان وليس كل الأوقات .

في الصور التالية سنرى شئ جديد وهو التحبب في الصورة وما سببة :

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Isoandgrain

التحبب سببة هو حساسية الفلم أو السنسر في الكاميرات الدجيتل خصوصاً عندما تريد تكبير الصورة يظهر التحبب بشكل واضح في الصورة المصورة بحساسية فلم عالية لذلك التحكم في الأيزو يصبح ضرورياً في هذه الحالة ...ولفهم ذلك ...كلما كانت الحساسية المستخدمة كبيرة كان التحبب في الصورة كبير والعكس صحيح ... في الصورتين التي في الأعلى قمنا بقص الرأس وتكبيرة لتلاحظو الفرق في التحبب في الصورتين والتحبب واضح في الصورة الثانية على اليمين عنة في الصور الأولى والصورة الأولى ألونها ونعومتها أكثر من الصورة الثانية والتحبب شيء غير مرغوب فيه خصوصاً عند التكبير ولكن ذلك لا يهم في بعض الأحيان ولكن يصبح ذلك مهماً عندما تكون قد سجلت صورة بحساسية فلم أو سنسر عالية فيكون قابلية تكبيرها قليلة . لذلك أقترح أن تكون 400 هي أعلى سرعة الأستخدامها عند الحاجة مثل حفلات الصوير والأماكن التي لا يسمح بها بستخدام الفلاش فيها .


أخيراً لنتحدث عن عمق الميدان والعزل والذي أغلب الناس لا تعرف كيف تتحكم فيه ونبدأ بهذه الصور التالية :

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Apertureanddof

من الأكيد أن عينك في الصورة الأولى من جهة اليسار تنجذب إلى التمثال ولكن لماذا ؟! ذلك الأن الخلفية مشوشة أو مايسمى في مصطلح التصوير عزل الموضوع عن الخلفية ...وفي الصورة الثانية لا زال الفوكس على التمثال ولكن بدت تظهرتفاصيل الخلفية أكثر من الصورة السابقة وفي الصورة الثالثة من الأكيد أن عينك بدت تنجذب إلى العلبة الحمراء مع العلم بأن الفوكس على التمثال في جيمع الأوضاع ولكن لماذا أصبح التمثال في الصورة الأخيرة غير واضح قليلاً ؟!

كل صورة أخذت على حساسية 1600 ISO ولكن تم تغير و تبادل بين فتحة العدسة وسرعة الغالق
كما تروا في الصور ...الخلفية بدت مشوشة قليلة حين أستخدمنا فتحة 32 F مع العلم أن الفوكس كان على التمثال تماماً ولكن بستخدام فتحة 32 F يصبح كل ما هو أمام التمثال شبه مشوش ولكن ما بعد التمثال إلى الخلف يصبح واضح المعالم .فيصبح عمق المجال واضح إلى ما لا نهاية لذلك نفسر تصنيع شركات الكاميرات لكاميرات المدمجة والمكتوب على عدستها F 32 أي أن أضيق فتحة تصوير هي 32 مما يتيح أن يأخذ صورة واضحة جداً وخصوصاً في المناظر الطبيعية ...ومثال على ذلك عندما تريد تصوير حشرة وتريد أن تظهر جميع التفاصيل التي في الخلف من أشجار وجبال مثلاً فستحصل على عمق مجال واسع إذا أستخدمت فتحة عدسة رقم 32 f . عمق الميدان يتأثر بعدة عوامل منها :

عدسات ذات البعد البؤري الطويل (telephoto) وهي حساسة جداً لعمق الميدان أي يكون عمق الميدن فيها ضحل بعكس عدسات الواسعة ( wide angle ) فهي تملك عمق ميدان واسع وكبير ....ويمكن فهم ذلك بأن تجرب التصوير بكلا العدستين بنفس الأعدادات وبنفس المسافة بينك وبين موضوع التصوير وسترى الفرق ...في بعض الكاميرات الجديدة تملك ميزة الكشف عن عمق الميدان وتريك ذلك من خلال المنظار التصوير ...هذه الميزة مفيدة جداً ولكن إذا لم تكن موجودة فالدراسة والتعلم والتجربة هي السبيل لذلك للمبتدئين ....المشكلة الرئيسة في تعلم هذه القواعد أن المستخدمين إلى الكاميرات أحادية العدسة SLR وضع الكاميرا على وضع أوتوماتك AUTO فلا يجعل مجال لتعلم هذه الأساسيات


اسفه لو القسم مش مناسب بس حسيته مناسب يعنى بما انه صور وكاميرا وكده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmiRa 3mR
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
AmiRa 3mR

المشاركات : 13412
العمر : 29
محل الاقامة : Balady
الوظيفة : Student
الهوايات : El tarekh / Reading/EL AHLY
بتشجع نادي إيه : MY best team :El Ahly
لاعبك المفضل : treika we bas
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
التقييم : 40
نقاط : 22530
::: : الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  34896247

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى    الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Icon_minitime2011-05-03, 6:49 pm

والله انتى فناااااانة يابوسى
الحكاية صعبة واحنا فاكرينها سهلة
جمييييييييل التوبيك وربنا يوفقك ف القسم بتاعك يارب
بس فى حجات مفهمتهاش اوى يعنى ف المصطلحات دى هحاول مع نفسى تانى :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Basma Mostafa
:: تريكاوي 100 100 ::

:: تريكاوي 100 100 ::
Basma Mostafa

المشاركات : 918
العمر : 32
محل الاقامة : Cairo
الوظيفة : Faculty of Fine Arts.
لاعبك المفضل : Messi
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
التقييم : 2
نقاط : 6029
::: : لم يحصل علي أوسمة

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى    الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Icon_minitime2011-05-08, 12:58 am

لا والله مش سهلة خالص يامرمر بس ممتعه جداااااااااااااااا
يارب يا قمرى
نورتينى ولو معرفتيش حاجة انا موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waleed sobhy
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
waleed sobhy

المشاركات : 4777
العمر : 37
محل الاقامة : الكويت حاليا
الوظيفة : Technician
الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن
بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان
لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
التقييم : 16
نقاط : 10902
::: : 2011 ديسمبر

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى    الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Icon_minitime2011-05-09, 7:32 pm

ممتاز
شكراا على المجهود الرائعممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Basma Mostafa
:: تريكاوي 100 100 ::

:: تريكاوي 100 100 ::
Basma Mostafa

المشاركات : 918
العمر : 32
محل الاقامة : Cairo
الوظيفة : Faculty of Fine Arts.
لاعبك المفضل : Messi
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
التقييم : 2
نقاط : 6029
::: : لم يحصل علي أوسمة

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى    الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى  Icon_minitime2011-05-09, 7:38 pm

العفو على ايه بس
نورت التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكاميرا والتصوير ...عااااااااااااالم تانى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» لما تشوف الصورة مش هتضحك تانى امام الكاميرا
» درس توضيح وتنقية الصور من الكاميرا
» فن التلاعب بالصور و الكاميرا باستخدام المسافة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° استراحة التريكاويه °l||l° :: قسم الصور-