تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17394
::: : لم يحصل علي أوسمة

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-14, 11:37 pm

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه في قوله عز وجل
( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ) ؟
السؤال:
لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه في الآية رقم/37 من سورة البقرة ،
فقال تعالى : ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) ،
ولم يقل الله تعالى : ( فتاب عليهما ) أي : آدم وحواء ؟

الجواب :
الحمد لله
اجتهد المفسرون في تلمس وجه الحكمة في إفراد الضمير ( الهاء ) من
قوله تعالى : ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة/37 ،
فقال عز وجل : ( فتاب عليه )، ولم يقل سبحانه : ( فتاب عليهما )،
مع أن كلا من آدم وحواء أكلا من الشجرة .

وبتأمل والتدبر يتبين للناظر العديد من الأسباب والحكم التي يمكن من خلالها تفسير هذا التساؤل .



أولا :
مَن تأمل سياق جميع الآيات الواردة في قصة آدم عليه السلام وأكله من الشجرة ، يعلم أن الشخصية البارزة المقصودة في تلك القصة هو آدم عليه السلام وليس غيره ، لأنه أبو البشر وأول الأنبياء ، لذلك فأكثر الآيات تتحدث عنه عليه السلام ،وتخاطبه
بشخصه ، وتذكره بضمير الغائب المفرد ، وتحكي تفاصيل أحداث قصته ، وتجعله
الشخصية المركزية فيها ، وهكذا - ومن ذلك نسبة العصيان إليه وحده كما
سيأتي - ، يمكنك أن تقرأ ذلك في سورة البقرة ، والأعراف ، وطه ، وغيرها ، فناسب أن تكون هذه الآية على السياق نفسه .


ثانيا :
كثيرا ما يرد في نصوص الوحي في الكتاب والسنةتغليب استعمال ضمير المذكر ،
ويراد به ما يشمل الإناث أيضا ، حتى قال علماء أصول الفقه : إن الأصل في
خطاب الذكور بالتكاليف الشرعية أنه يشمل الإناث إلا ما ورد النص بتخصيصه .
بل كثيرا ما تستعمل اللغة العربية ضمير المذكر في السياقات التي تشمل الذكور والإناث .
فالمؤنث في استعمال اللغة العربية والاستعمال الشرعي تابع للمذكر ، ولذلك لا تذكر النساء في كثير من التكاليف والأخبار الشرعية .



ثالثا :
كما يمكننا أن نستأنس من استعمال ضمير المذكر وطي ذكر المؤنث : أن
الستر أولى بالمرأة من الذِّكر ، وأن الخطاب الشرعي يدعوها دائما إلى
البعد عن حديث الرجال ، خاصة في مقام الخطأ والمعصية ، لذلك طوى القرآن
الكريم أيضا التصريح بنسبة المعصية إلى حواء ، واقتصر ذلك على آدم عليه السلام ، وذلك في قوله عز وجل : ( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى . ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ) طه/121-122.
ثم إن أساليب اللغة العربية تتسع لهذا السياق القرآني ، كما في قول الشاعر :
رماني بأمر كنت منه ووالدي *** بريئا ومن فوق الطوي رماني .

فقال : ( بريئا ) ولم يقل : ( بريئين )، مع أن المقصود إثبات براءته هو ووالده .
وقد جاء في القرآن الكريم قوله عز وجل : ( وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ
أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ ) التوبة/62. ولم يقل يرضوهما ،
وقال سبحانه : ( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا
إِلَيْهَا ) الجمعة/11، ولم يقل انفضوا إليهما، وذلك جريا على الإيجاز
والاختصار، ومراعاة للمقصود الأعظم من الأمرين .


وننقل ههنا من كلام المفسرين ما يؤيد أوجه الحِكَم السابقة :


قال الإمام القرطبي رحمه الله :
"
إن قيل : لم قال : ( عليه ) ولم يقل : ( عليهما ) وحواء مشاركة له في
الذنب بإجماع ، وقد قال : ( ولا تقربا هذه الشجرة ) البقرة/35، و ( قالا
ربنا ظلمنا أنفسنا ) الأعراف/23 ؟

فالجواب :
أن آدم عليه السلام لما خوطب في أول القصة بقوله : ( اسكن ) خصه بالذكر في التلقي ، فلذلك كملت القصة بذكره وحده .
وأيضا فلأن المرأة حرمة ومستورة ، فأراد الله الستر لها ، ولذلك لم يذكرها في المعصية في قوله : ( وعصى آدم ربه فغوى ) طه/121.
وأيضا لما كانت المرأة تابعة للرجل في غالب الأمر لم تذكر ، كما لم يذكر فتى موسى مع موسى في قوله : ( ألم أقل لك ) الكهف/75.
وقيل : إنه دل بذكر التوبة عليه أنه تاب عليها ، إذ أمرهما سواء ، قاله الحسن .
وقيل : إنه مثل قوله تعالى : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها )
الجمعة/11، أي : التجارة ؛ لأنها كانت مقصود القوم ، فأعاد الضمير عليها ،
ولم يقل : ( إليهما ) ، والمعنى متقارب .
وقال الشاعر : رماني بأمر كنت منه ووالدي * بريئا ومن فوق الطوي رماني .
وفي التنزيل : ( والله ورسوله أحق أن يرضوه ) التوبة/62، فحذف إيجازا واختصارا " انتهى.
" الجامع لأحكام القرآن " (1/325)


وقال الماوردي رحمه الله :
" فإن قيل : فِلمَ قال : ( فَتَابَ عَلَيْهِ ) ، ولم يقُلْ : ( فتابَ علَيْهِما ) والتوبة قد توجهت إليهما ؟
قيل : عنه جوابان :
أحدهما : لما ذكر
آدم وحده بقوله : ( فَتَلَّقى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ ) ، ذكر بعده
قبول توبته ، ولم يذكر توبة حوَّاء - وإن كانت مقبولة التوبة - لأنه لم
يتقدم ذكرها .
والثاني : أن الاثنين
إذا كان معنى فعلهما واحداً ، جاز أن يذكرَ أحدهما ، ويكونَ المعنى لهما ،
كما قال تعالى : ( وَإذَا رَأَوا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا
إِلَيْهَا ) الجمعة/11، وكما قال عز وجل : ( وَاللهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ
أَنْ يُرْضُوهُ ) التوبة/62. " انتهى من " النكت والعيون " (1/110)
والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo22amed gad
:: مشــرف ::

:: مشــرف ::
mo22amed gad

المشاركات : 3385
العمر : 32
الوظيفة : student
بتشجع نادي إيه : Ahly&
Real madreee
لاعبك المفضل : treika&
c.ronaldo
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
التقييم : 42
نقاط : 11218
::: : لم يحصل علي أوسمة

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-15, 8:55 pm

موضوع مفيد
جزاكي الله به كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشمش التريكاوية
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
مشمش التريكاوية

المشاركات : 4655
العمر : 35
محل الاقامة : الاقصر
الوظيفة : طالبة
الهوايات : كتابه الشعر والقراءة
بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا
لاعبك المفضل : الماجيكو -زيزو -العمدة
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
التقييم : 27
نقاط : 10687
::: : لم يحصل علي أوسمة

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-16, 12:50 am

موضوع رائع وقيم

جزاكى الله خيرا يامروة وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكه الصقر المصرى 17
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
ملكه الصقر المصرى 17

المشاركات : 9485
العمر : 30
محل الاقامة : treika.com
الوظيفة : Engineering student
بتشجع نادي إيه : El-ahly
لاعبك المفضل : treika
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
التقييم : 10
نقاط : 16590
::: : ابريل 2010

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-16, 10:16 pm

ومنكم نستفيد يا مروة
جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17394
::: : لم يحصل علي أوسمة

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-17, 6:36 pm

thnx leko ya jama3a
jazakon alla kol 5er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmiRa 3mR
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
AmiRa 3mR

المشاركات : 13412
العمر : 29
محل الاقامة : Balady
الوظيفة : Student
الهوايات : El tarekh / Reading/EL AHLY
بتشجع نادي إيه : MY best team :El Ahly
لاعبك المفضل : treika we bas
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
التقييم : 40
نقاط : 22593
::: : لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. 34896247

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-01-20, 7:23 pm

جزاكى الله خيراااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17394
::: : لم يحصل علي أوسمة

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..   لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات.. Icon_minitime2011-05-11, 7:37 pm

وجزاكى كل خير
شكراا ليكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا خاطب الله تعالى آدم وحده عندما تاب عليه (فتلقى آدم من ربه كلمات..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» رحم الله أبا ذر ، يمشي وحده ، ويموت وحده ، ويُبعث وحده .
» لماذا حرم النبي صلى الله عليه وسلم الخلوة بالنساء
» أخر كلمات قالها الرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-