تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17395
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 5:40 pm

(وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 3
أدنى الأرض
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى
أما بعد
أخوتي الافاضل وأخواتي الفاضلات هذه سطور متواضعة أرتبها لكم تبين عظمة القرأن وانه تنزيل من الله تعالى وانه الحقّ قال تعالى{ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
}فصلت42 وكيف أوضح هذا القرآن المعجز قضية انتصار الروم بعد الهزيمة
الكبرى على يد الفرس كما أوضح معجزة أوطأ منطقة في العالم فتفضلوا أعزكم
الله تعالى وأسعدكم آمين
قال تعالى ( الم 0 غُلِبَتِ الرُّومُ 0
فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ 0 فِي
بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ
يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ 0 بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ
الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ 0 وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ 0 يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } الروم 1-7 جاء في تفسير الجلالين ....سورة الروم (الم) الله أعلم بمراده في ذلك(غلبت الروم)
وهم أهل الكتاب غلبتها فارس وليسوا أهل كتاب بل يعبدون الأوثان ففرح كفار
مكة بذلك وقالوا للمسلمين نحن نغلبكم كما غلبت فارس الروم(في أدنى الأرض) أقرب أرض الروم إلى فارس بالجزيرة التقى فيها الجيشان والبادي بالغزو الفرس 0 (وهم) الروم (من بعد غلبهم) أضيف المصدر إلى المفعول أي غلبة فارس إياهم (سيغلبون) فارس(في بضع سنين) هو ما بين الثلاث إلى التسع أو العشر فالتقى الجيشان في السنة السابعة من الالتقاء الأول وغلبت الروم فارس (لله الأمر من قبل ومن بعد) من قبل غلب الروم ومن بعده المعنى أن غلبة فارس أولا وغلبة الروم ثانيا بأمر الله أي إرادته (ويومئذ) يوم تغلب الروم (يفرح المؤمنون) (بنصر الله) إياهم على فارس وقد فرحوا بذلك وعلموا به يوم وقوعه يوم بدر بنزول جبريل بذلك فيه مع فرحهم بنصرهم على المشركين فيه (ينصر من يشاء وهو العزيز) الغالب (الرحيم) بالمؤمنين (وعد الله) مصدر بدل من اللفظ بفعله والأصل وعدهم الله النصر (لا يخلف الله وعده) به (ولكن أكثر الناس) كفار مكة (لا يعلمون) وعده تعالى بنصرهم(يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا) معايشها من التجارة والزراعة والبناء والغرس وغير ذلك (وهم عن الآخرة هم غافلون) إعادة هم تأكيد
سبب نزول الآيات :
لما هزم الفرس الروم فرح المشركون وحزن المسلمون وذلك أن الروم كانوا أهل
كتاب والفرس مشركين يعبدون النار فأنزل الله تعالى هذه الآيات التي تتنبأ
بهزيمة الفرس من قبل الروم في فترة بضع سنين ولقد ورد في تفسير القرطبي عن
القشيري وابن عطية وغيرهما: أنه لما نزلت الآيات خرج أبو بكر بها إلى
المشركين فقال: أسركم أن غَلبت الروم؟ فإن نبينا أخبرنا عن الله تعالى أنهم
سيغلبون في بضع سنين. فقال له أبي بن خلف وأمية أخوه - وقيل أبو سفيان بن
حرب - : يا أبا فصيل - يعرضون بكنيته يا أبا بكر - فلنتناحب - أي نتراهن في
ذلك فراهنهم أبو بكر. قال قتادة: وذلك قبل أن يحرم القمار، وجعلوا الرهان
خمس قلائص والأجل ثلاث سنين. وقيل: جعلوا الرهان ثلاث قلائص. ثم أتى النبي
صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال: (فهلا احتطت، فإن البضع ما بين الثلاث والتسع والعشر ولكن ارجع فزدهم في الرهان واستزدهم في الأجل) ففعل أبو بكر، فجعلوا القلائص مائة والأجل تسعة أعوام؛ فغلبت الروم في أثناء لأجل.
تتابع الأحداث:
لقد عانى الروم البيزنطيون قبل نزول الآيات من خسائر جسيمة جعلت أمر بقاء
إمبراطوريتهم على المحك، ولذلك كان من المستبعد انتصارها مرة أخرى، فلم يكن
الفرس فقط هم الخطر الوحيد الداهم بل كان معهم أيضاً الآفار و السلاف و
اللومبارديون، فقد وصل الافار إلى أسوار القسطنطينية ، فأمر إمبراطور
البيزنطيين آنذاك هرقل أن يصهر الذهب والفضة التي كانت في الكنائس ويحولها
إلى أموال لتغطي الجيش، وعندما لم يكن ذلك كافياً، أذيبت حتى التماثيل
البرونزية وحولت إلى أموال، مما ألب الكثير من الولاة ضد هرقل ووصلت
الإمبراطورية إلى مشارف الانهيار، فقد غزوا الفرس الوثنين كلا من وادي
الرافدين وكليليكيا و سوريا و فلسطين ومصر التي كانت من قبل تحت الحكم
البيزنطي 0

وباختصار فإن الجميع كانوا يتوقعون أن تتدمر الإمبراطورية البيزنطية . ولكن في تلك اللحظات نزلت قوله تعالى في الم
0 غُلِبَتِ الرُّومُ 0 فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ
غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ 0 فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن
قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ)
لتعلن أن الإمبراطورية البيزنطية سوف تحرز النصر في غضون بضع سنوات من
هزيمتها وهذا النصر بدا مستحيلاً في أعين العرب المشركين إلى درجة دفعت بهم
إلى السخرية من هذه الآيات القرآنية، وظنوا أن هذا النصر الموعود في
القرآن لن يتحقق . و بعد ما يقارب السبع سنوات من نزول الآيات من سورة
الروم ، و في الشهر الثاني عشر من عام 627م وقعت معركة حاسمة بين
الإمبراطورية الفارسية والبيزنطية هُزمت الفرس شر هزيمة وكانت هذه الهزيمة
غير متوقعة وبعد أشهر قليلة توصل الفرس إلى معاهدة مع الروم أجبرتهم على
إعادة الأراضي التي استولوا عليها إلى الروم. وفي نهاية الأمر فإن نصر
الروم الذي أعلنه الله في القرآن الكريم تحقق كاملاً . هناك وجه إعجازي آخر
في هذه الآيات، وهي أنها تقرر حقيقة جغرافية لم تكن معروفة عند أحد في ذلك
الوقت. فالآية الثالثة من سورة الروم تخبرنا أن الروم سوف يخسرون المعركة
في أدنى منطقة من الأرض. و تعبير " أدنى الأرض"
في العربية يعني حسب بعض التفاسير مكاناً قريباً، ولكن هذا التفسير مجازي،
لأن كلمة أدنى لم تأتي في هذه الآية بهذا المعنى. فكلمة أدنى باللغة
العربية مشتقة من دنا يدنو بمعنى القريبة، وتأتي بمعنى المنخفضة، والأرض
تعني العالم. و لذلك فإن أدنى الأرض معناها أكثر الأمكنة انخفاضاً في
العالم . و المثير للاهتمام أن أهم مراحل الحرب التي خيضت بين الروم و
الفرس و أسفرت عن هزيمة الروم وخسارتهم للقدس، حصلت في أكثر مناطق العالم
انخفاضاً في حوض البحر الميت الذي يقع في منطقة تتقاطع فيها كل من سوريا و
الأردن و فلسطين و يبلغ مستوى سطح الأرض هنا 395 متراً تحت سطح البحر ، مما
يجعل هذه المنطقة فعلاً أدنى منطقة من الأرض . و أهم ما في الأمر أن
ارتفاع البحر الميت لم يكن ليقاس في غياب تقنيات القياس الحديثة، ولذلك كان
من المستحيل أن يعرف أي شخص في ذلك الوقت أن هذه المنطقة أكثر المناطق
انخفاضاً في العالم ، ومع ذلك فإن هذه الحقيقة ذكرت في القرآن و هذا يؤكد
مرة أخرى على أن القرآن هو وحي إلهي .

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ


المرجع : معجزة القرآن تأليف هارون يحيى. - تفسير الجلالين


عدل سابقا من قبل marwa adel في 2011-05-11, 8:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء الادهم
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
وفاء الادهم

المشاركات : 3505
العمر : 36
محل الاقامة : فلسطين
الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل
بتشجع نادي إيه : الاهلي
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
التقييم : 53
نقاط : 10525
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 6:19 pm

ما شاء الله موضوع جميل اوي
جزاك الله خيرا يا مروة على طرحك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17395
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 9:13 pm

وجزاكى كل خير لمرورك الكريم
شكرااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nile.rose
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
nile.rose

المشاركات : 5266
العمر : 36
محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ
الوظيفة : مُدرسة لغة عربية
الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات
بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن)
لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
التقييم : 31
نقاط : 12050
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 11:02 pm

جميل جدا يا ميرو
جزاكى الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشمش التريكاوية
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
مشمش التريكاوية

المشاركات : 4655
العمر : 35
محل الاقامة : الاقصر
الوظيفة : طالبة
الهوايات : كتابه الشعر والقراءة
بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا
لاعبك المفضل : الماجيكو -زيزو -العمدة
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
التقييم : 27
نقاط : 10688
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 11:07 pm

جميل يامروة بجد

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17395
::: : لم يحصل علي أوسمة

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون   وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون Icon_minitime2011-05-11, 11:09 pm

ايمان وشوشو
شكرا ليكو جزيتم خيراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-