|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 4:22 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
إن شاء الله ستبدأ المسابقه اليوم وحالا
الفريقين :
فريق البنات :محبه رسول الله _marwa adel _AmiRa 3mR_ لؤلؤة التريكاوية_تريكة عشق الحياة.
فريق الاولاد:محمود الليثي_waleed sobhy_احمد الشعار _MiCoN_mokh
هأبدأ بسؤال سهل
1-من هم أخوات الرسول صلى الله عليه وسلم فى الرضاعه ؟
عدل سابقا من قبل حياة الايمان في 2011-05-25, 4:47 pm عدل 1 مرات |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 4:26 pm | |
| عبدالله بن الحارث ــ أنيسة بنت الحارث ــ حُذافة بنت الحارث وهي (( الشيماء )) بنات بنات |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 4:28 pm | |
| فقد ذكرت كتب السيرة والحديث أسماء لإخوة النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فمن حليمة جاء ذكر الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى وأخيها عبد الله بن الحارث، وأختهما أنيسة بنت الحارث فهؤلاء أمهم حليمة السعدية رضي الله عنها. وقد ذكروا كذلك أن له إخوة آخرين من الرضاعة من مرضعة أخرى وهم حمزة بن عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مولاة عمه أبي لهب التي أعتقها بسبب إرضاعها لابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم والله اعلم |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 4:58 pm | |
| نقطه لفريق البنات لاشئ لفريق الاولاد |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 5:05 pm | |
| هوليه مافى تفاعل حرام كدا الفكره جميله والاسئله راح نستفيد منها بس ياريت ياتركاويه نخدهاا جد لانى شيفاكواااااااااااا مش مهتمين |
|
| |
MOKH :: مشــرف ::
المشاركات : 5653 العمر : 29 محل الاقامة : السويس الوظيفة : طالب-صيانة C.P.U الهوايات : كرة القدم- منتدى ابو تريكة بتشجع نادي إيه : الاهلى مفيش غيرة لاعبك المفضل : الخلوق محمد ابو تريكة تاريخ التسجيل : 22/09/2009 التقييم : 6 نقاط : 14672 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 5:18 pm | |
| ماشى كدة فى نقطة للبنات فين السؤال التانى؟؟ |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17395 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 5:23 pm | |
| لا طبعا حيكون فى تفاعل انتى بتقولى ايه بس اكيد مجدش من الفريق موجود ________________________
ذكرت كتب السيرة والحديث أسماء لإخوة النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فمن حليمة جاء ذكر الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى وأخيها عبد الله بن الحارث، وأختهما أنيسة بنت الحارث فهؤلاء أمهم حليمة السعدية رضي الله عنها.
كما ذكر أن له إخوة آخرين من الرضاعة من مرضعة أخرى وهم حمزة بن عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مولاة عمه أبي لهب التي أعتقها بسبب إرضاعها لابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم
والله اعلم
|
|
| |
MOKH :: مشــرف ::
المشاركات : 5653 العمر : 29 محل الاقامة : السويس الوظيفة : طالب-صيانة C.P.U الهوايات : كرة القدم- منتدى ابو تريكة بتشجع نادي إيه : الاهلى مفيش غيرة لاعبك المفضل : الخلوق محمد ابو تريكة تاريخ التسجيل : 22/09/2009 التقييم : 6 نقاط : 14672 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 5:27 pm | |
| النبي صلى الله عليه وسلم وحيد أبويه، وليس له إخوة من النسب
فلم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم إخوة من النسب لا من الأب ولا من الأم، فكان صلى الله عليه
وسلم وحيد أبويه لحكمة أرادها الله سبحانه وتعالى، وكان له إخوة من الرضاعة منهم عمه حمزة وابن
عمه أبو سفيان بن الحارث وابن عمته عبد الله بن جحش المجدع... كما أن له إخوة من الرضاع من
حليمة التي أرضعته
|
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 5:58 pm | |
| الموقف :
أرسل الملك الامام أبا بكر الباقلانى برساله الى ملك الروم فلما وصل أبا بكر إلى قصر ملك الروم اذا هو لايدخل عليه أحد الا من باب قصير كهيئه الراكع ففهم الباقلانى أن مراده ان ينحنى له الداخل عليه كهيئه الراكع لله عز وجل .
السؤال : * ماذا فعل الامام ابا بكر الباقلانى لكى لا يدخل على ملك الروم فى هيئه الراكع لله عز وجل ؟ ( مع التوضيح). |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:08 pm | |
| السؤال صعب . وبعدين فين بقيت البنات والله دماغى صدع فكروا شويه معايا |
|
| |
تريكة عشق الحياة :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6688 العمر : 35 بتشجع نادي إيه : الاهلى وبرشلونة لاعبك المفضل : تــــــريكة تاريخ التسجيل : 04/12/2010 التقييم : 23 نقاط : 13158 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:21 pm | |
| انا مر عليا الموقف ده قبل كده بس مش عارفة الاجابة بالضبط نسيت هههههه حتاكد من الاجابة الى ببالى قبل ما احطها |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:27 pm | |
| يلا ياحبيبه حولى فكرى كدا واكتبى الاجابه |
|
| |
waleed sobhy :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 4777 العمر : 37 محل الاقامة : الكويت حاليا الوظيفة : Technician الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب تاريخ التسجيل : 20/09/2009 التقييم : 16 نقاط : 10966 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:39 pm | |
| السلام عليكم اجابة السؤال:: اكتشف الحيلة وقام بتغير حركة جسمة للخلف ودخل على الملك بقفاه
واليكم التوضيح الكامل:::
عندما سمع ملك الروم بقدوم أبي بكر الباقلاني، أمر حاشيته أن يُقَصّروا من طول الباب، بحيث لو دخل عليه الباقلاني يضطر إلى خفض رأسه و أعلى جسمه كهيئة الركوع، فيذلّ أمام ملك الروم و أمام حاشيته! لما حضر أبو بكر، عرف الحيلة فدار جسمه (180 درجة) و دخل من الباب و هو يمشي للوراء بحيث دخل و قفاه موجه لملك الروم بدلاً من رأسه! فعلم الملك أنه داهية من الدهاة!
بعدما دخل عليه لم يسلم أبو بكر على الملك (لنهي الرسول صلى الله عليه و سلم عن ابتداء أهل الكتاب بالتسليم) و سأله فوراً: "كيف حالكم و كيف حال أهلكم و أولادكم؟" فغضب ملك الروم -و كان راهباً- فقال: "ألم تعلم بأنا لا نتزوّج و لا ننجب الأطفال؟ فقال أبو بكر: اً"الله أكبر!!! تُنَزّهون أنفسكم عن الزواج و الإنجاب ثم تتهمون ربكم بمريم و لا تنزهونه عن الولد؟ فزاد غضب الملك!
قال الملك -بكل وقاحة-: "فما قولك في عائشة التي زنت؟ قال أبو بكر: اً" أما و الله أن عائشة تزوجت و لم تنجب! و أمّا مريم فلم تتزوج و أنجبت! فأيهما أولى بتهمة الزنى؟ فجن جنون الملك!
قال الملك: "هل كان نبيكم يغزو؟ قال أبو بكر: "نعم" قال الملك: "فهل كان يقاتل في المقدمة؟ قال أبو بكر: "نعم" قال الملك: "فهل كان ينتصر قال أبو بكر "نعم" قال الملك: "فهل كان يهزم قال أبو بكر: "نعم" قال الملك: "عجيب! اهو نبى ويهزم فقال أبو بكر: "اة ويصلب _________ |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:48 pm | |
| ماشاء الله استاذ وليد كان والله العظيم كل همى ان اعرف الاجابه كل ما اشوف حد اساله بس اناكنت فاهمه ان مللك الروم هو اللى هيركع شكرااااااااااااااااااااا على الاجابه وهى بالتاكيد صحيحه ومبارك الفوز بالنقطه كدا تعادل صح |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 7:56 pm | |
| - محبه رسول الله كتب:
- السؤال صعب .
وبعدين فين بقيت البنات والله دماغى صدع فكروا شويه معايا مش صعب ولا حاجه هو عايز تفكير شويه بس
يلا يابنات فين الاجابات
والا الاولاد فين عايزين اجابه يلا
علشا انزل سؤال تانى |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:00 pm | |
| استاذ وليد جاوب يعنى نقطه للبنين وكفايا كدا اليوم او حتى دلوقتى علشان المباراه |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:02 pm | |
| - محبه رسول الله كتب:
- استاذ وليد جاوب
يعنى نقطه للبنين وكفايا كدا اليوم او حتى دلوقتى علشان المباراه انتى هتستسلمى من اولها
عامله تقولى بنات بنات بنات
فين البنات دول
عايزين نشوف بقى من الاشطر البنات والا الاولاد |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:03 pm | |
| انا كنت متوقعه ان ملك الروم اللى حاى عند ابو بكر .وابو بكر كان رافض ركوعه يعنى عكست شكرا استاذ وليد على التوضيح ومبارك النقطه وكفايا كدا اليوم |
|
| |
محبه رسول الله :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1859 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : الكرتون والنت و الكوره بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد ابوتريكة طبعا تاريخ التسجيل : 03/12/2010 التقييم : 17 نقاط : 7472 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:07 pm | |
| والله انا متحمسه موت بس انتى عارفه ياايمان انى لازم اخرج وممكن تكمليها اذا كان فى اعضاء كتير كل التوفيق لكم وان شاء الخالق اكون بكره موجوده |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:08 pm | |
| نقطه لفريق البنات ونقطه اخرى لفريق الاولاد
السؤال
ما الفرق بين الاسراف والتبذير ؟وما حكم كل منهما ؟ |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:09 pm | |
| - محبه رسول الله كتب:
- والله انا متحمسه موت
بس انتى عارفه ياايمان انى لازم اخرج وممكن تكمليها اذا كان فى اعضاء كتير كل التوفيق لكم وان شاء الخالق اكون بكره موجوده كده هتعطى فرصه للاولاد انهم يفوزا على البنات
بس ولا يهمك ياقمر ان شاء الله تعوضيها فى يوم تانى |
|
| |
محمود الليثي :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1705 العمر : 34 محل الاقامة : القاهرة الوظيفة : طالب الهوايات : الرسم بتشجع نادي إيه : أهلاوي حتى النخاع لاعبك المفضل : محمد أبو تريكة تاريخ التسجيل : 24/12/2010 التقييم : 4 نقاط : 7268 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:11 pm | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمشهور أن الإسراف والتبذير بمعنى واحد لغة وشرعا، وهما يشملان الأقوال والأفعال وغيرهما، ، قال ابن منظور في لسان العرب: 6600cc>السرف الجهل و السرف الإغفال قال ابن الأعرابي أسرف الرجل إذا جاوز الحد وأسرف إذا أخطأ وأسرف إذا غفل وأسرف إذا جهل والإسراف في المال هو التبذير في النفقة لغير حاجة أو في غير طاعة الله . و تبذير المال: تفريقه إسرافا . ورجل تبذارة يقال للذي يبذر ماله ويفسده . و التبذير: إفساد المال وإنفاقه في السرف . قال الله عز وجل: 6600cc>{ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا } . وقيل: التبذير أن ينفق المال في المعاصي، وقيل: هو أن يبسط يده في إنفاقه حتى لا يبقي منه ما يقتاته، انتهى منه بتصرف. ومن العلماء من فرق بينهما فقال: - التبذير: الجهل بمواقع الحقوق. والسرف: الجهل بمقادير الحقوق.
قال ابن عابدين رحمه الله: 6600cc>التبذير يستعمل في المشهور بمعنى الإسراف، والتحقيق أن بينهما فرقاً، وهو أن الإسراف: صرف الشيء فيما ينبغي زائداً على ما ينبغي، والتبذير: صرف الشيء فيما لا ينبغي. ا.هـ.
ومنهم من فرق تفريقاً آخر، فخص التبذير بإنفاق المال في المعاصي، وتفريقه في غير حق، وقال: إن الإسراف هو مجاوزة الحد، سواء كان في الأموال أم في غيرها، كالإسراف في القتل والكلام وغير ذلك. وقد جاءت النصوص في الكتاب والسنة تحذر منهما معاً، قال الله تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{الإسراء 26-27} وقال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ{الأعراف: 31}
وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب قول الله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة، وقال ابن عباس: كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة. وقد أورد الحافظ في الفتح عند شرحه لهذا الباب أحاديث وفوائد تتعلق بالإسراف والتبذير فانظرها فيه.
والله أعلم. |
|
| |
شذى الجنان :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1661 العمر : 29 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه جامعية الهوايات : البحث عن المجهول بتشجع نادي إيه : الاهلى لاعبك المفضل : محمد أبوتريكه تاريخ التسجيل : 19/01/2011 التقييم : 21 نقاط : 7092 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:16 pm | |
| - محمود الليثي كتب:
- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمشهور أن الإسراف والتبذير بمعنى واحد لغة وشرعا، وهما يشملان الأقوال والأفعال وغيرهما، ، قال ابن منظور في لسان العرب: 6600cc>السرف الجهل و السرف الإغفال قال ابن الأعرابي أسرف الرجل إذا جاوز الحد وأسرف إذا أخطأ وأسرف إذا غفل وأسرف إذا جهل والإسراف في المال هو التبذير في النفقة لغير حاجة أو في غير طاعة الله . و تبذير المال: تفريقه إسرافا . ورجل تبذارة يقال للذي يبذر ماله ويفسده . و التبذير: إفساد المال وإنفاقه في السرف . قال الله عز وجل: 6600cc>{ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا } . وقيل: التبذير أن ينفق المال في المعاصي، وقيل: هو أن يبسط يده في إنفاقه حتى لا يبقي منه ما يقتاته، انتهى منه بتصرف. ومن العلماء من فرق بينهما فقال: - التبذير: الجهل بمواقع الحقوق. والسرف: الجهل بمقادير الحقوق.
قال ابن عابدين رحمه الله: 6600cc>التبذير يستعمل في المشهور بمعنى الإسراف، والتحقيق أن بينهما فرقاً، وهو أن الإسراف: صرف الشيء فيما ينبغي زائداً على ما ينبغي، والتبذير: صرف الشيء فيما لا ينبغي. ا.هـ.
ومنهم من فرق تفريقاً آخر، فخص التبذير بإنفاق المال في المعاصي، وتفريقه في غير حق، وقال: إن الإسراف هو مجاوزة الحد، سواء كان في الأموال أم في غيرها، كالإسراف في القتل والكلام وغير ذلك. وقد جاءت النصوص في الكتاب والسنة تحذر منهما معاً، قال الله تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{الإسراء 26-27} وقال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ{الأعراف: 31}
وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب قول الله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة، وقال ابن عباس: كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة. وقد أورد الحافظ في الفتح عند شرحه لهذا الباب أحاديث وفوائد تتعلق بالإسراف والتبذير فانظرها فيه.
والله أعلم. هى اجابه حضرتك مش واضحه اوى
ياريت توضحا اكتر وياريت تكون مختصره |
|
| |
waleed sobhy :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 4777 العمر : 37 محل الاقامة : الكويت حاليا الوظيفة : Technician الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب تاريخ التسجيل : 20/09/2009 التقييم : 16 نقاط : 10966 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:17 pm | |
| السلام عليكم الاجابة::
الاسراف فى كل شىء يسرف فى الذنوب او فى الماء او فى الجماع وغير ذلك
اما التبذير فلايكون الا فى المال _____ والحكم فى كل منهما بس طويل شوية
فالمشهور أن الإسراف والتبذير بمعنى واحد لغة وشرعاً. فالمقصود بهما: صرف المال في غير حاجة، وفي غير طاعة الله كالإنفاق في المعاصي وفي ما لا يجوز شرعاً. وقد فرَّق بينهما جماعة من أهل العلم، منهم علي بن محمد بن علي الجرجاني صاحب كتاب التعريفات، فقال –رحمه الله-: (الإسراف تجاوز في الكمية. فهو جهل بمقادير الحقوق، وصرف الشيء فيما ينبغي زائدا على ما ينبغي. بخلاف التبذير، فإنه صرف الشيء فيما لا ينبغي). [1- 38]. ومنهم من فرق تفريقاً آخر، فخصَّ التبذير بإنفاق المال في المعاصي، وتفريق المال في غير حق، والإسراف هو مجاوزة الحد، سواء كان في الأموال أم في غيرها، كالإسراف في القتل والكلام وغير ذلك. (انظر لسان العرب، لابن منظور الإفريقي ج 2/431). وقد قال ابن حجر –رحمه الله– كما في الفتح: (والإسراف مجاوزة الحد في كل فعل أو قول، وهو في الإنفاق أشهر. وقد قال الله تعالى "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم" [الزمر:53]، وقال تعالى "فلا يسرف في القتل". [10 -53]. وعلى كل نقول بأنه قد جاءت النصوص في الكتاب والسنة تحذر منهما معاً، قال الله تعالى: "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً" [الإسراء 26-27]، وقال تعالى: "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" [الأعراف: 31]. فأخبر سبحانه أنه لا يحب المسرفين، وكفى بهذا زاجراً ورادعاً عن الإسراف؛ أن تسلب عن الشخص محبة الله وأن يجلب عليه سخطه ومقته، وأي خير يبقى للإنسان؟! بل أي سماء تظله، وأي أرض تقله إن لم يحبه مولاه وخالقه؟!!. ومفهوم الآية الكريمة أن الله يحب المقتصدين المعتدلين، بل هم عباد الله حقاً الذين وصفهم في آخر سورة الفرقان.. وكان من ضمن صفاتهم الحميدة وخصالهم الطيبة أنهم أهل التوسط والاعتدال، قال الله تعالى: "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً"........ [الفرقان:63] -إلى قوله تعالى- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً" [الفرقان:67]. وفي صحيح البخاري معلقا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة" وقال ابن عباس –رضي الله عنهما-: "كل ما شئت والبس ما شئت، ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة". وأخرج أحمد (6421)، والنسائي (2559)، وابن ماجه (3605)، المرفوع منه من حديث عبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما-.
|
|
| |
waleed sobhy :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 4777 العمر : 37 محل الاقامة : الكويت حاليا الوظيفة : Technician الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب تاريخ التسجيل : 20/09/2009 التقييم : 16 نقاط : 10966 ::: :
| موضوع: رد: المسابقه الدينيه رقم (1) 2011-05-25, 8:20 pm | |
| |
|
| |
|