|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 12:12 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازيكوا يا تريكاوية؟ ان شاء الله تكونوا بافضل حال دائما وربنا يديمنا اخوان واخوات يا رب بصراحة هذا الموضوع اكتبه وكلي حزن حتى ان كلماتي لا استطيع اختيارها او التعبير عما بداخلي , لا ادري كيف تشعرون انتم تجاه الاقصى, لكنني متاكدة انكم مقهورون مثلي, نحن مشغولون بحياتنا وهمومنا التي انستنا اقصانا وقدسنا هي ليست لي وحدي او فقط للفلسطينيين انما هي رمز لكرامة العرب جميعا فاين هم العرب من هذه الكرامة؟ اكتب هذا الموضوع لاني ارى هذا السبات الذي يقبع فيه العرب والمسلمين منذ فترة, ان العرب في غفلة عن الاقصى رغم انهم يعرفون ما يجري , ففكرت اننا لا يجب ان نبقى مثلهم على الاقل لو نتذكرالاقصى والقدس بكلمة او بصورة او بمعلومة ليكون حقا في قلوبنا ونكون حقامن اجل الاقصى والقدس.فما رايكم انتم؟؟ ارجو ان تشاركوني خواطري ومشاعري ...من اجلك يا اقصى ارجو ان تشاركوني بصُوَرِهِ...من اجلك يا اقصى ارجو ان تشاركوني بمعلومات عنه....من اجلك يا اقصى ارجو ان تشاركوني باخر اخباره... من اجلك يا اقصى ارجو ان لا تخيبوا امالي كما فعل العرب...من اجلك يا اقصى
من اجلك يا اقصى...دمت لنا عزا وفخرا |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 12:18 am | |
| احيانا تكون الصورة ابلغ من الكلمة فاترككم معها |
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30662 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 4:17 am | |
| ان شاء الله مش هنخيب املك زي ما فعل المسلمين دلوقتي وبجد انا هعتبر التوبيك ده بيتي مش عشان حاجه بس عشان انا بعشق فلسطين عامه وان شاء الله نقدم ف التوبيك ده كل المعلومات الي تفيد المسلمين جزاكي الله خيرا اختي الكريمه ربنا يهدينا الي ما يحبه ويرضاه |
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30662 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 4:21 am | |
| |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 11:56 am | |
| بارك الله بك يا احمد على تفاعلك الاكثر من رائع وان شاء الله جميع التريكاوية يتفاعلوا معانا من اجل الاقصى. معلومات جدا جدا رائعة اشكرك على مجهودك ودمت لنا. |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 12:01 pm | |
| اترككم مع قصيدة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش "قل لها يا قلب" مهداة ال اقصانا وقدسنا. لاجلك يا اقصى قل لها يا قلب
قلها يا قلب ولا تخشى فالحب إذا أُعلنَ يبقى وإذا لم يُعلنْ قد يفنى
قلها يا قلب ولا تنسى أنك في بحرٍ لجيٍّ تبحث عن جُزُرٍ عن مَرْسى
قلها يا قلب لكي تَغْنى فالحب من الثروة أغلى وهو الأقوى وهو الأحلى وهو الأسمى
قلها ثبِّتها في الدنيا فغداً تلقاها في الأُخرى
قلها يا قلب لكي ترقى فالحب زهورٌ في الصحرا والحب ربيعٌ في المشتى والحب صديقٌ في المنفى والحب ضياءٌ في العتمه والحب نقاءٌ في المعنى
قلها يا قلب ولا تخشى فالموت أحنُّ من المنفى وحياتي في وطنى أولى من غربة ذلٍ أو بلوى
سأقول ولن أخشى شيئا سأقول ولن أخشى أحدا والقولُ سيتبعه فعلٌ والفعلُ سيتبعه فجرٌ فجرٌ قدسيٌّ لا يفنى
سأقول وأحكي عن حبي عن حبِ المسرى والأقصى عن حبٍ لن يهدأَ حتى تَتَحرر أرضي أو أفنى
من أجل الأقصى والمسرى روحي ودمائي وجهادي لله الواحد كي يرضى
|
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30662 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 2:47 pm | |
| قصيده رائعه يا وفاء جزاكي الله خيرا |
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30662 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 2:48 pm | |
| شنتقوات الاحتلال حملة تجديد أوامر الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك بحقالشان المقدسيين دون مسوغات قانونية او محاكمات او ارتكاب اية مخالفات ، ويأتي هذا الاجراء التعسفي ليمس حرية العبادة التي كفلتها القوان والاعراف الدولية الا ان دولة الاحتلال التي تتلذذ بانتهاكاتها المستمرة وتعدياتها الصارخة لكل ما هو انسانيوحضاري تضرب بعرض الحائط مشاعر الشبان الممنوعين من الصلاة في مسجدهمالمبارك وتتخوف من مجرد ركعات يؤديها العبد لخالقة في بيت من بيوت اللهمدعية ان ذلك يمس بأمن دولتها الهش . أي دولة يهددها دخول للمسجد؟ أيدولة هذه التي تخشى على نفسها من سفر احدهم مع العلم انه سيعود اليها وفقكل التأكيدات وبإمكانها محاكمته ان تجاوز قوانينها العنصرية . فقد جدد امر الابعاد لكل من الشاب ايهاب الجلاد وماجد الجعبة وحمزة الزغير و مصباح صبيح أبو صبيح والعمري وغيرهم الكثير الكثير ... كما تم تجديد المنع من السفر لكل من خليل التفكجي واصدار امر منع من السفر لنهار هلسة من القدس ايضا وغيرهم الكثير الكثير !! . حمزة الزغير والذي تمتجديد امر إبعاده عن المسجد الأقصى للمرة الثالثة, بأمر عسكري من قائدالجبهة الداخلية, لستة أشهر أخرى, مع العلم ان الأمر السابقانتهى أول أيامعيد الأضحى المبارك يقول في حديثه : "لقد تم تسليمي امر ابعاد لمدة أشهرفي العام الماضي في تاريخ 19.11.2009, بعد انتهاء الأمر دخلت للمسجدالأقصى مع زوجتي وابني, وقمت بالتقاط صور شخصية بواسطة الهاتف, وعند خروجياوقفوني, قاموا بمسح الصور من الهاتف النقال, ونقلوني إلى شرطة المسكوبة,واعتقلوني لمدة 24 ساعة, وعرضوني على المحكمة, التي رفضت ادعاءاتهم, لانمدة الأمر انتهت. وبعد إطلاق سراحي سلموني امر ابعاد آخر عن المسجد الأقصىلمدة ستة أشهر أخرى". واضاف: "الأمر الثاني انتهى أول أيام العيد,وبهذا فقد نجحت ودخلت وأديت صلاة العيد في المسجد الأقصى, ولكنه في نفساليوم اتصلت السلطات الإسرائيلية إلى شقيقي وأخبرته انه يجب علي الحضورإليهم في أسرع وقت, وبعد عدة اتصالات من قبلهم, قالوا لشقيقي (إذا أردتمان لا ننكد عليكم العيد فعلى حمزة الحضور فورا), وفعلا ذهبت, فسلموني امرابعاد ثالث لمدة ستة أشهر, كما سلموني خريطة حول الأماكن الممنوع انا مندخولها". وتابع: "نحن نسكن على بعد 100 متر عن المسجد الأقصى, وانا كنتأتواجد في المسجد الأقصى, يوميا ومنذ صغري, حتى إننا كنا نلعب في ساحاتالمسجد, هو قسم من حياتي, ولهذا فان امر الإبعاد صعب جدا, خاصة وان شهررمضان الثاني قضيته دون دخول المسجد الأقصى, وهو شعور وإحساس صعب جدا". وانهى حديثه وقال: "لقد قضيت في عام 2001 سنة في السجن, ولكن امر الإبعاد وعدم دخول الأقصى اصعب بكثير". وفيسياق متصل , "تلقى حاتم عبد القادر مسئول ملف القدس امر ابعاد ثالث ايضافي أيام العيد, كما علم مراسلنا ان أشخاصا آخرين تلقوا اوامر ابعاد مشابهةمن بينهم ماجد راغب محمد عاشور". و نقلا عن مصدر في الجيش الإسرائيليانه: "بناء على توصية الأجهزة الأمنية التي قدمت إلى قائد الجبهةالداخلية, الجنرال يئير جولان, قرر الأخير تمديد امر تحديد الدخول للمسجدالأقصى ولمحيطه بحق حاتم عبد القادر وحمزة صغير لستة أشهر أخرى". واضافالمصدر: "القرار بتمديد امر الابعاد ينبع من ضلوعهم في عمليات إخلالبالنظام عنيفة, وتحريض ضد اليهود بالقدس وبالأقصى بشكل خاص".
|
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 3:04 pm | |
| اكثر ما تخاف منه هذا الدولة الضعيفة رؤيتها لجموع المصلين يصلون في باحات المسجد الاقصى, حتى انها تختلق الاعذار التي لا داعي منها لتمنع اكبر عدد من المصلين من تادية الصلاة وتمنعهم من دخول المسجد والدليل على ذلك المعلومات التي احضرتها يا احمد . جزاك الله خيرا يا احمد وكثر من امثالك. |
|
| |
nile.rose :: مشرفـــة ::
المشاركات : 5266 العمر : 36 محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ الوظيفة : مُدرسة لغة عربية الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن) لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته تاريخ التسجيل : 08/08/2010 التقييم : 31 نقاط : 12049 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 5:06 pm | |
| طبعا يا وفاء الاقصى فى قلوبنا كلنا وطبعا احنا فى اشد الغضب مما يجرى له واكيد سكوت الحكام والقاده المسلمين والعرب حاجه مدايقانا كلنا بس اكيد اليهود ليهم نهايه واكيد ربنا هينصر اقصاه موضوع مهم جدا وان شاء الله هشارك معاكى فيه على الاقل ننشر معلومات عن الاقصى ونتذكره ربما يتذكره القاده ايضا ان شاء الله النصر للاقصى والذل لليهود
|
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 5:24 pm | |
| امين يا رب ربنا ينصر المسلمبن في كل مكان, متشكرة يا ايمان
وها هو المسجد الاقصى يعرفكم بنفسه: مسجدُ الاقصى أنا، أُخبركم *** أنني لا أَنثني للخطر
منهج الإسلام عندي واضحٌ *** فبه أسمو عن المنحَدَرِ
وبه أسلك دَربَ المجد، لا *** اشتكي من شوكه والحُفَرِ
صاحبي منكم، هو الشَّهمُ الذي *** يجعل الغُصنَ قريبَ الثَّمَرِ
صاحبي منكم هو الحادي الذي *** يُسمع القُدسَ نشيد الظَّفَرِ
صاحبي، مَن لايُريني غَفلَةً *** ويُريني جَبهةَ المنكسرِ
صاحبي مَن يحمل القرآن في *** قلبه يكسر بابَ الضَّجَرِ
صاحبي طفلٌ أَبِــيٌّ لم يَزَل *** يُسمع الدنيا غناءَ الحَجَرِ
|
|
| |
فلسطينية اهلاوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6102 العمر : 31 محل الاقامة : فلسطين الوظيفة : طالبة الهوايات : المطالعة ومتابعة كرة القدم بتشجع نادي إيه : اكيد الاهلي
نادي القرن لاعبك المفضل : ملك القلوب ابوتريكة " تاريخ التسجيل : 02/05/2010 التقييم : 5 نقاط : 11885 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 9:47 pm | |
| الفكرة رائعة يا وفاء وان كنا لا نستطيع الوصول الى الاقصى ......... ولكن ارواحنا معلقة به |
|
| |
Madyan :: المديـر العـــام ::
المشاركات : 11175 محل الاقامة : Giza - Egypt الوظيفة : Engineer, Graphic Designe الهوايات : designing,football,drawing... تاريخ التسجيل : 22/11/2006 التقييم : 42 نقاط : 13953 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 9:52 pm | |
| فكرة جميلة وان شاء الله هاشارك معاكم والكل باذن الله يشارك ونسأل الله ان يعيد لنا بيت المقدس وان يحرر كل اراضينا المحتلة اللهم امين
|
|
| |
kamatsho treika :: مشرف سابق ::
المشاركات : 5201 محل الاقامة : هنا الوظيفة : جندى مقاتل تاريخ التسجيل : 03/10/2008 التقييم : 11 نقاط : 10821 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-26, 10:28 pm | |
| جزاك الله كل الخير يا وفاء وفكرة فعلا جميلة وان شاء الله الكل يشارك فيها وانا هاكون من اول المشتركين باذن الله وهابدا بالصورة دى اللى بتوضح الفرق بين المسجد الاقصصى وبين مسجد قبة الصخرة لان فيه ناس كتيرة مش بتعرف تفرقهم من بعض |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14565 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-27, 5:03 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يبارك فيك يا وفاء ان شاء الله نكون عند حسن الظن ان شاء الله بكره نجاوب
|
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-27, 11:59 am | |
| ربنا يبارك فيكم كلكم على مشاركتكم الفعالة , اشكركم من كل قلبي على تضامنكم الرائع.
تعالوا بنا الان نتعرف على ابواب المسجد الاقصى: الأبواب المفتوحة والواقعة في الجهتين الشمالية والغربية فهي كالآتي:
الأبواب الواقعة في الجهة الشمالية وهي:
1- باب الأسباط
وهو من أبواب المسجد الأقصى القديمة وأما الباب الحالي الذي يقوم اليوم فقد أعيد بناؤه في الفترة الأيوبية في سنة 610هجرية/ 1213 ميلادية، أثناء بناء الرواق الشمالي كما تم تجديده في الفترة المملوكية، في سنة 769 هجرية/ 1367 ميلادية.
2 - باب حطة
وهو أيضًا من أبواب المسجد الأقصى القديمة فقد تم ذكره عند ابن الفقيه وابن عبد ربه والمقدسي كما مر معنا سابقًا. ولكن بناءه الحالي يعود للفترة الأيوبية، حيث تم تجديده في سنة 617 هجرية/ 1220 ميلادية وذلك حسب النقش التذكاري الذي كان موجودًا فيه، والذي ورد فيه ما نصه(جدد هذا الباب في أيام دولة السلطان الملك العظيم شرف الدين عيسى بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أبوب وذلك في شهر رجب من سن سبع عشرة وستمائة).
3- باب العتم
ويعرف هذا الباب أيضًا بعدة تسميات أخرى وهي باب شرف الأنبياء، وباب الدوادارية وباب فيصل. حيث أطلق عليه في زمن العمري (748 هجرية/ 1347 ميلادية) باب شرف الأنبياء وفي زمن مجير الدين (901 هجرية/ 1496 ميلادية) باب الدوادارية وفي الفترة الحديثة باب فيصل وباب العتم. وقد تم تجديد بنائه في الفترة الأيوبية في سنة 610 هجرية/ 1213 ميلادية، متزامنًا مع بناء القسم الشرقي من الرواق الشمالي.
وأما الأبواب الواقعة في الجهة الغربية فهي على الترتيب من الشمال إلى الجنوب كما يلي:
4- باب الغوانمة
ويعرف أيضًا باسم باب درج الغوانمة وباب الخليل ، ويعود تاريخ بنائه للفترة المملوكية، حيث تم تجديده في سنة 707 هجرية/ 1307 ميلادية
5- باب الناظر
وقد عرف هذا الباب في زمن العمري باسم باب الرباط المنصوري ، وفي زمن مجير الدين بباب الناظر، وفي الفترة العثمانية بباب الحبس وفي الفترة الحديثة بباب المجلس . وتم تجديده للمرة الثانية في الفترة المملوكية أثناء أعمال البناء التي تمت في الرواق الغربي.
6- باب الحديد
وقد عرف أيضا بباب أرغون نسبة للأمير أرغون الكاملي الذي قام بإعادة بنائه في الفترة الواقعة ما بين (755-758 هجرية/ 1354-1357 ميلادية). ومعنى كلمة أرغون بالتركية هي الحديد
7- باب القطاني
يعتبر هذا الباب من أكبر أبواب المسجد الأقصى المملوكية، حيث قام بإنشائه السلطان الناصر محمد بن قلاوون بإشراف نائبه الأمير سيف الدين تنكز الناصري في سنة 737 هجرية/ 1336 ميلادية، وذلك حسب النقش التذكاري الموجود في واجهته المطلة على ساحة المسجد الأقصى والذي ورد فيه ما نصه (بسم الله الرحمن الرحيم جدد هذا الباب المبارك في أيام مولانا السلطان الملك الناصر ناصر الدنيا الدين محمد بن قلاوون بالمباشرة العالية السيفية تنكز الناصري أعز الله أنصاره في شهور سنة سبع وثلاثين وسبع مائة وصلى الله على سيدنا محمد وآله).
8- باب المطهرة
وقد عرف هذا الباب أيضًا باسم باب السقاية نسبة للسقاية أو المتوضأ التي أقيمت في الفترة الأيوبية في عهد السلطان الملك العادل أبو بكر محمد بن أيوب في سنة 589 هجرية/ 1193 ميلادية والتي كان يتوصل إليها من خلال هذا الباب. كما وعرف هذا الباب بباب المتوضأ في زمن مجير الدين والذي أشار إلى إعادة تجديده في الفترة المملوكية على يدي الأمير علاء الدين البصيري.
9- بابا السلسلة والسكينة
يعتبر هذان البابان من أبواب المسجد الأقصى القديمة، حيث ورد ذكرهما في المصادر التاريخية المبكرة.فقد أشار له ابن الفقيه باسم باب داود (المقصود باب السلسلة)، وما ابن عبد ربه فقد ذكر الاثنين: باب داود وباب السكينة. وقد أطلق عليه، على ما يبدو في الفترة المملوكية اسمًا غربيًا وهو باب السحرة وعلى ما يبدو أن تاريخ البناء الحالي لهذين البابين، يعود للفترة الأيوبية وذلك اعتمادًا على العناصر المعمارية والفنية لهما وبخاصة استخدام الأعمدة الرخامية الملفوفة أو المثعبنة والتي سادت في هذه الفترة. وجرت عليهما ترميمات مختلفة في الفترة المملوكية.
10- باب المغاربة
وقد عرف هذا الباب أيضًا باسم باب حارة المغاربة وباب البراق وباب النبي هذا وقد أعيد البناء الحالي لهذا الباب في الفترة المملوكية، في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 713 هجرية/ 1313 ميلادية
11- الأبواب المغلقة:
الأبواب المغلقة الواقعة في الجهة الجنوبية:
يقوم في السور الجنوبي للمسجد الأقصى ثلاثة أبواب مغلقة، والتي تم إغلاقها على ما يبدو منذ الفتح الصلاحي وذلك لحماية أمن المسجد الأقصى من غزوات الصليبيين المتكررة. وقد اصطلح عليها أثريًا: بالباب المنفرد والباب الثلاثي، والباب المزدوج الذي هو أهمها تاريخيًا ومعماريًا. ومن المحتمل أن يكون الباب المنفرد هو نفسه باب العين (نسبة لوجهته إلى عين سلوان) الذي ذكره خسرو وأما الباب الثلاثي فمن المحتمل أن يكون هو نفسه الباب الذي ذكره المقدسي باسم أبواب محراب مريم، ذلك أن الباب الثلاثي يتألف من ثلاثة عقود حجرية كونت ثلاث فتحات أو أبواب فضلاً، عن أنه يقوم بالقرب من محراب مريم الواقع في مسجد مهد عيسى في الجهة الجنوبية الشرقية للحرم الشريف. وأما الباب المزدوج وهو أهمها، والذي نرجح أن يكون هو نفسه الذي ذكره ابن الفقيه والمقدسي وخسرو باسم باب النبي، والذي ذكره ابن عبد ربه باسم باب محمد
لقد بات واضحًا أن تاريخ بناء هذا الباب يعود للفترة الأموية وذلك من خلال العناصر المعمارية والفنية التي يمتاز بها، وبخاصة الزخارف النباتية المنحوتة في الأفاريز الحجرية التي تعلو مدخلي الباب نفسه، والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في أفاريز الباب الذهبي (باب الرحمة)، وكذلك قصر المشتى في الأردن واللذان يعودان للفترة الأموية
ومن المعتقد أن هذا الباب (باب النبي)، كان مفتوحًا في الفترات الإسلامية المبكرة (الأموية والعباسية والفاطمية) حيث كان يؤدي إلى الرواقين أسفل المسجد الأقصى (اللذان عرفا بالأقصى القديم)، والذي ينتهي أحدهما إلى سلم حجري يتوصل من خلاله إلى ساحة الحرم الشريف. فضلاً عن أنه كان بابًا رئيسًا يوصل ما بين دار الإمارة الأموية والمسجد الأقصى.
وأما الأبواب المغلقة الواقعة في الجهة الشرقية فهما اثنان: الباب الذهبي وباب الجنائز:
12- الباب الذهبي:
يعتبر الباب الذهبي من أقدم أبواب المسجد الأقصى وأضخمها عمارة، قوامه واجهتين معماريتين لرواقين أقيما على أعمدة رخامية أسطوانية. وقد عرفت الواجهة الخارجية المطلة إلى جهة الشرق باسم باب التوبة، والواجهة الداخلية المطلة إلى الغرب (على ساحة الحرم) بباب الرحمة. إن العناصر المعمارية والفنية لهذا الباب لتعود للفترة الأموية، والتي أبرزها تلك الأفاريز الرخامية المنحوتة والواقعة في الواجهة الداخلية للباب والتي احتوت على زخارف نباتية عكست في أسلوبها ونمطها تلك الزخارف التي سادت في الفترة الأموية. ذلك أنها تشبه تلك التي احتوتها الزخارف الفسيفسائية والرخامية في قبة الصخرة المشرفة، وكذلك الزخارف المنحوتة والموجودة في قصر المشتى في الأردن والذي تم بناؤه في الفترة الأموية. حيث كان لا بد للأمويين الذين اهتموا بإبراز الطابع المعماري الإسلامي في منطقة الأقصى ، أن يقيموا بابًا كبيرًا في الجهة الشرقية للحرم ليتناسب والتصميم الهيكلي والطابع المعماري الذي اختطوه في الفترة الأموية. وقد عرف هذا الباب في المصادر التاريخية الإسلامية المبكرة باسم باب الرحمة وباب التوبة ما ورد عند ابن الفقيه، وابن عبد ربه، وبابي الرحمة كما ورد عند المقدسي. وأما شهرته بالباب الذهبي، فقد عرفت على ما يبدو منذ الاحتلال الصليبي للقدس، كما وعرف أيضًا بباب توما توما.
هذا وقد استخدم هذا الباب كجامع عرف بجامع الرحمة في أيام العمري وذلك لكونه مغلقًا . كما وبني فوقه زاوية كان قد أقام بها حجة الإسلام الإمام الغزالي والتي تم ذكرها عند مجير الدين حيث قال : (وكان على علو هذا المكان الذي علي باب الرحمة زاوية تسمى الناصرية. وكان بها الشيخ نصر المقدسي يقرأ العلم مدة طويلة. ثم أقام فيها الإمام أبو حامد الغزالي. فسميت الغزالية. ثم عمرها الملك المعظم بعد ذلك (المقصود السلطان الملك المعظم عيسى الأيوبي). وقد خربت، ولم يبق الآن لها أثر سوى بعض بناء مهدوم). ومن الجدير بالتنويه أنه قد لفقت حول هذا الباب القصص والروايات والأساطير الخيالية التي لا يتقبلها أي منطق.
13- باب الجنائز
وأما الباب الثاني المغلق والواقع في السور الشرقي للمسجد الأقصى إلى الجنوب من الباب الذهبي هو باب الجنائز والذي سمي كذلك لخروج الجنائز منه قديمًا إلى مقبرة الرحمة .
14- الأقصى القديم (باب النبي)
إن ما اصطلح عليه بالأقصى القديم خطأ هو عبارة عن مبنى الباب المزدوج (باب النبي) الذي ذكرناه سابقًا، والذي يتألف من الرواقين القائمين أسفل بناء المسجد الأقصى والممتدان من الجنوب إلى الشمال، حيث ينتهي الرواق الغربي منهما بجدار مغلق، وأما الرواق الشرقي فينتهي بالسلم الحجري الذي يتوصل من خلاله إلى ساحة الحرم الشريف. وعليه فإن ما يعرف بالأقصى القديم ما هو إلا باب من الأبواب الرئيسة التي أنشأها الأمويون في الجهة الجنوبية للحرم الشريف، ليوصل ما بين دار الإمارة الأموية الواقعة إلى الجنوب من منطقة الحرم الشريف وبين المسجد الأقصى.
15- إسطبل سليمان
إن ما يعرف بإسطبل سليمان، هو عبارة عن التسوية المعمارية التي بناها الأمويون في ذلك الموقع ليتسنى لهم بناء المسجد الأقصى على أرضية سوية وأساسات متينة، حيث قاموا ببناء تلك الأروقة الحجرية القائمة على دعامات حجرية قوية والتي شكلت هذه القطاعات الضخمة التي نراها اليوم. وقد فتحوا فيها أبوابًا عرفت عند المقدسي بأبواب محراب مريم وهي نفسها الباب المصطلح عليه اليوم الباب الثلاثي الذي ذكرناه سابقًا.
وقد كان هذا الباب مفتوحًا في الفترات الإسلامية المبكرة وبخاصة الأموية، فقد وصل ما بين دار الإمارة وتلك القاعات (إسطبل سليمان) التي من المحتمل أنها استخدمت كمخازن لدار الإمارة وليس إسطبلا. هذا وإن ما يطلق على هذا الأثر الإسلامي من اسم "إسطبل سليمان" لهو إطلاق متأخر يعود للفترة الصليبية، حيث استخدمه الصليبيون كإسطبل لخيولهم في ذلك الوقت إهانة لقدسية المكان وإسلاميته، ونسبوه إلى سليمان اعتقادًا منهم أن الموقع يعود لفترة سليمان عليه السلام وهذه الصورة توضح ابواب المسجد |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14565 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-28, 10:56 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان شاء انا هتكلم عن جانب تانى عن القدس وفلسطين وساترك المجال الاخر للمبدع احمد الشعار بسم الله الرحمن الرحيم أهم الغزوات التي تعرضت لها القدس: تعرضت فلسطين وخاصة مدينة القدس التي كانت تعرف باسم (أورسالم) أو (أورشالم) إلى كثير من الغزوات أهمها: 1ـ غزو الفراعنة وذلك منذ عام (2500ق.م) وهم الذين اطلقوا عليها اسم (أورسالم) ويتألف الاسم من مقطعين هما (سالم) وهو اسم إله عندهم قديم ـ تعالى الله عن إفكهم ـ و (أور) وهي كلمة تعني (أسس) فيكون معناها (أسسها سالم). 2ـ غزو الفرزيين والرفائيين وذلك منذ عام (1800ق.م). 3ـ غزو الحثيين نحو (1750ق.م). 4ـ غزو الحوريين نحو (1500ق.م). 5ـ غزو بني إسرائيل نحو (1220ق.م) وسوف نتحدث عنه مفصلاً فيما بعد. 6ـ غزو الآشورين نحو (732 ق.م). 7ـ غزو البابليين نحو (586ق.م). 8ـ غزو الفرس نحو (539ق.م) وقد جعل الفرس لغتهم الفارسية هي اللغة الرسمية ومع ذلك ظلت اللغة الآرامية هي لغة التجارة والمعاملات وكذلك لغة الشارع. 9ـ غزو اليونان الأغريق نحو (332ق.م). 0ـ غزو الرومان عام (63ق.م). 11ـ غزو البيزنطيين عام (593 ـ 636م). 12ـ وأخيراً غزو العرب المسلمين وذلك عام 15هـ-636م. |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14565 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-28, 11:04 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غزو بني إسرائيل للقدس: لم يكن غزو بني إسرائيل أو اليهود للقدس الغزو الأول أو الأخير، فهو غزو ضمن غزوات كثيرة اجتاحت فلسطين وخرجت منها، وقد تعرضت فلسطين لغزو العبرانيين أوائل القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وفي هذه الغزوة وصلت القبائل العبرية التي خرجت من مصر مع موسى عليه السلام إلى جبال أدوم وموآب في شرقي الأردن، وقد توفي موسى عليه السلام قبل أن يعبر بهم أرض كنعان؛ فتولى قيادتهم يوشع بن نون عليه السلام الذي عبر بهم نهر الأردن وبدأ بمهاجمة المدن الكنعانية، وكانت أريحا أول مدينة تسقط في يده بعد حصار دام ستة أيام وبعدها بدأت القبائل العبرية بالانتشار في البلاد دون أن تتمكن من احتلال المدن الكنعانية ولم تسقط القدس في أيديهم واستعصت عليهم أكثر من قرنين من الزمن حتى فتحها الملك داوود عليه السلام عام (997ق.م) ومما يستفاد من ذلك أن الحرب بين العبريين واليبوسيين (أهل القدس) استمرت مدة طويلة لم يتمكن اليهود من إحكام سيطرتهم وقبضتهم على فلسطين وعاصمتها يبوس. استمر اليهود في (أورشليم) منذ عهد داوود عليه السلام إلى أن فتحها بنوخذ نصَّر وذلك سنة (586ق.م) وقد دمرها ودمر المسجد الأقصى كذلك وأخرج من فيها من اليهود وتم نقلهم إلى بابل وسبيهم فيما عرف بالسبي البابلي. وفي عام (538ق.م) سمح الملك قورش لمن أراد من الأسرى اليهود الرجوع إلى (أورشليم). وظلت البلاد مدة طويلة تحت الحكم الفارسي إلى أن فتحها الإسكندر المقدوني سنة (332ق.م) وفي عام (165ق.م) قام الملك السلوقي (انطيوخوس الرابع) بتدمير الهيكل وأرغم اليهود على اعتناق الوثنية فاعتنقها كثير منهم ورفض البعض وقاموا بثورة ونجحوا في نيل الاستقلال بأورشليم وذلك في سنة (135ق.م) إلى سنة (78ق.م). ولما دخل الرومان أورشليم في عهد الإمبراطور نيرون بدأت ثورة اليهود على الرومان فقام الرومان باحتلال أورشليم سنة (70ق.م) وأحرقوا الهيكل، وفتكوا باليهود فتكاً ذريعاً. وبقى الروم هناك إلى أن أنقذ الله القدس منهم ومن أعدائهم على أيدي المسلمين
|
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-29, 8:32 am | |
| معلومات قيمة يا احمد جزاك الله كل الخير فعلا القدس ياما شافت وعانت كثير اوي ولحد الان لسا بتعاني. |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14565 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-11-29, 10:52 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفتح الإسلامي للقدس: قبل أن تصل الجيوش الإسلامية إلى أرض بيت المقدس، كانت قلوب المجاهدين تهفوا إليها لما كان لها من أثر عظيم في نفوس المسلمين؛ فقد كانت قبلة المسلمين الأولى، ومسرى النبي محمد ومنها كان عروجه إلى السماء. وصلت الجيوش الإسلامية سنة (15هـ) إلى بيت المقدس والتي كانت تسمى (إيلياء) بعد أن حاصرها أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه؛ فطلب أهلها منه أن يصالحهم على صلح أهل الشام، وأن يكون المتولي للعقد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكتب إليه أبو عبيدة في ذلك ؛ فسار الفاروق رضي الله عنه من المدينة و استخلف عليها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبعد أن وصل إلى القدس كان في استقباله "صفرونيوس" بطريرك (إيلياء) وكبار الأساقفة في مكان يسمى (جبل الطور) وبعد أن اتفقوا على شروط التسليم أقروا وثيقة سجلها التاريخ بمداد من ذهب وعرفت (بالوثيقة العمرية أو المعاهدة العمرية) وقد وصل عمر إلى جبل الطور بثوب مرقع من وبر الجمل، ورفض أن يصلي العصر في الكنيسة. ومن أهم ماجاء في المعاهدة العمرية: "هذا ما أعطى عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل أيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم، سقيمها وبريئها وسائر ملتها، ألا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينتقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولامن شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود...". وبعد هذا الاتفاق دخل عمر والمسلمون مدينة القدس فاتحين ولا يزال هذا العهد محفوظاً لدى سدنة كنيسة القيامة في القدس، ويعد أقدم ميثاق دولي يدعو إلى احترام الشعائر الدينية، وصيانة الأماكن المقدسة. ولعل أهم ما جاء في الميثاق هو إصرار النصارى على الحيطة من قدوم اليهود إلى القدس حاضراً ومستقبلاً فيومها لم يكن لهم وجود هناك ولكنهم ومن ن شدة معرفتهم باليهود أحبوا أن يحتاطوا للأمر؛ فشرطوا ذلك ووافق عمر رضي الله عنه وبالفعل لم يجرؤ اليهود على الإقامة في القدس طوال أيام الخلفاء الراشدين
|
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-12-01, 8:35 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمن الرحيم
أنا لا أخاف البندقية فجموعكم وهمٌ وقطعان غبية
القدس أرضي القدس عرضي القدس أيامي وأحلامي النديــة
يا من قتلتم أنبياء الله الأتقيــاء يا من تربيتم على سفك الدمــاء الذل مكتـوب عليكم والشقـــــاء
يا بني صهيون يا شر البريــة يا قروداً همجيـــة ياخنازيراً شقيـــة القدس ليست وكركم القدس تأبى جمعكم القدس تلفظ رجسكم فالقدس يا أنجاس عذراء تقية والقدس يا أدناس طاهرة نقية أنا لا أهاب البربرية ما دام قلبـي مصحفـي ومدينتي ما دام عنـدي ساعـدي وحجارتي ما دمت حراً لست سمسار القضيـة فلن أهاب جموعكم ولن أخاف البندقية |
|
| |
nile.rose :: مشرفـــة ::
المشاركات : 5266 العمر : 36 محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ الوظيفة : مُدرسة لغة عربية الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن) لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته تاريخ التسجيل : 08/08/2010 التقييم : 31 نقاط : 12049 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-12-01, 11:08 pm | |
| يا أقصى يا أقصى يا مسرى نبينا....دموعك لا و الله ما نسينا ****** أنينك سهرنى الليالى ....كرمالك يرخص كل غالى يا أغلى من أهلى و من مالى....مهما نغيب يا أقصى راجعينا ****** بكرة تعود من أسر الصهيونى.... بكرة تعود يا قرة عيونى نار الشوق و الفرقة تكوينى..... و أدعو الله تا يقرب ملقانا ****** يا أقصى أسرك جرح جروحى.... سيف الآه قطع قلبى و روحى يا غيمة بالله طيرى و روحى..... ودى الشوق للغالى أقصانا ****** عالحيطان مرسوم و عا دروبى....و انت تقول عن وطنك لا تغيب كم مرات سألوا عن محبوبى ....مين يكون قلت لهم أقصانا |
|
| |
nile.rose :: مشرفـــة ::
المشاركات : 5266 العمر : 36 محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ الوظيفة : مُدرسة لغة عربية الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن) لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته تاريخ التسجيل : 08/08/2010 التقييم : 31 نقاط : 12049 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-12-01, 11:14 pm | |
| المسجد الأقصى - ويكيبيديا، الموسوعة الحرةالمسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.وقد ذكر في القرآن حيث قال الله: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾«17:1». وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، ومسجد الأقصى"(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري). يطلق العامة تسمية "الحرم القدسي الشريف" على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون اسم "جبل الهيكل" على ساحات المسجد الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها. وصف المسجد الأقصىالمسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية. موقع المسجد داخل أسوار البلدة القديمة بالقدس التسميةالمسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:
| سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ |
| —قرأن، سورة الإسراء أيه 1 |
ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراءروي عن أنس بن مالك في مسند أحمد :
| (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الأنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ...) |
|
وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الأسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين. |
|
| |
وفاء الادهم :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 3505 العمر : 36 محل الاقامة : فلسطين الهوايات : المطالعة والتغيير والعمل بتشجع نادي إيه : الاهلي تاريخ التسجيل : 04/05/2010 التقييم : 53 نقاط : 10524 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2010-12-05, 1:30 pm | |
| قصيدة جدا رائعة ومعلومات قيمة عن اقصانا تسلم ايدك يا ايمان |
|
| |
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14565 ::: :
| موضوع: رد: لأجلك يا اقصى... 2011-10-19, 10:19 pm | |
| عليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا ريت نرجع نهتم بالموضوع دا تانى لأنه مهم جدا جدا احنا كدا بنوثق لمكان مقدس ومهم فى حياتنا يا ريت مره تانيه نهتم شويه بالموضوع تانى بقاله كتير متوقف
|
|
| |
|