تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 ** عفوآ .. فضائح لا بد منها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2011-07-01, 8:03 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 746579 ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 241
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

اخوانى / أخواتي
اثرت ان يكون عنوان الموضوع مبهم ..
حتى ينتبة الشباب ويهتم بالموضوع ..


** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 8a4077dfc1d

مقدمة لا بد منها

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 330374rqy3bmnd1x
** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 10-36** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 10-36 المخدرات


** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 679760ps8kxvogq5











المذاهب والمعتقدات الفاسده
** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 679760ps8kxvogq5


هناك علاقة وثيقة بين الاثنين


فكلاهما يغيب العقل عن الصواب
ولكي ندخل في الموضوع لا بد ان نعرف






ما هي المخدرات ؟؟؟




** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 679760ps8kxvogq5




تعريف بالمخدرات

التعريف اللغوي

المخدرات لغــة جاءت من اللفظ ( خدر )
ومصدره التخدير ، ويعني ( ستر ) .



بحيث يقال تخدر الرجل أو المرأة أي أستتر أو استترت ،
ويقال يوم خدر ( يعني مليء بالسحاب الأسود ) ،
وليلة خدره ( يعني الليل الشديد الظلام ) .



ويقال أن المخدر هو الفتور والكسل


الذي يعتري شارب الخمر في ابتداء السكر
أو أنها الحالة التي يتسبب عنها الفتور والكسل والسكون
الذي يعتري متعاطي المخدرات ،
كما أنها تعطل الجسم عن أداء وظائفه
وتعطل الإحساس والشعور








نستنج من ذلك ان المخدرات


تغيب وتذهب العقل عن الصواب والحقائق
وكذلك ايضا
المذاهب والاديان الباطلة
فكل مذهب او دين باطل يغيب ويخدر العق
عن فهم واستيعاب الحقائق
اي ان المخدرات ليست فقط بالشرب
ولكن بالافكار والمعتقدات والمذاهب والاديان الباطلة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 229257v6qwiv471n



ومن هذه المذاهب والاديان الباطله :
** الليبرالية **

** العلمانية **

** الماسونية **

** البهائية **

** الدروز **

** الصوفية **

** الشيعة **

** البعثية **

وغيرهم كثير .....






** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 8
والغريب في الامر


اننا لانجد كاتب او مفكر في هذه المعتقدات
والافكار قد شكك في معتقدة اوفكرة او افتري علي اصحابها





ولكن عندما نري ادباء ومفكرين مسلمين
قد بدأوا يشككون في هذا الدين
وبدأوا بسب الرسول صلي الله عليه وسلم
واصحابه وزوجاته
فلابد انهم ايضا مخدرين ومغيبن العقول ..






فكيف لمسلم ان يفعل هذا

والادهي من ذلك ان نكافئهم علي هذا الكفر
فلابد ان هذا المسئول الذي كافىء هذا المفكر
هو ايضا متعاطي لافكار الهدم والكفر
فقد خدر وغيب عقله عن الصواب
وهو ايضا اصبح متعاطي لافكار الكفر والهدم
وهذا التعاطي اصبح من اهم سمات العصر
لقد تعاطي هؤلاء المخدرات ولكن بطريقة مختلفة تماما
عن التي نعرفها
لقد تعاطوا المخدرات الفكرية التي تفقد وتغيب العقل
عن الحقيقة والصواب لقد سقط هؤلاء في بئر المخدرات
الفكرية التي لايمكن العلاج منها اطلاقا
الا بفضل الله وهي مخدرات صنعها الغرب
بكل علومهم المفسده للعقل المغيبة للنفس.

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 8



نحن كمسلمين

الان اصبح الاعداء هم من الداخل

اي انهم يلبسون ثوب الاسلام
لقد وعي الغرب الدرس جيدا لقد اصبحت الحرب الان
حرب اصدقاء وليست اعداء فانت ان عرفت عدوك
ستعرف كيف ستتصدي له لكن صديقك كيف ستتصدي له
ومن هنا لعب الغرب لعبته القذرة وهي الحرب علي الاسلام
من الداخل وليست من الخارج كما هو معتاد او متعارف عليه
في علم الحروب ولكن الله فوق كيد كل معتدي فهناك اخوة
بذلوا كل ما في وسعهم من جهد لمحاربة هؤلاء الفرق
الضالة وبذلوا كل غالي ونفيس في سبيل ذلك
وهؤلاء الفرق الضالة او الشرذمة
هم اشد خطرا علي الاسلام من اي شيء اخر.




لقد نجح الغرب في تحديد افكارنا
التي لانستطيع الخروج منها فاصبحنا محصورين
داخل افكار معينة والمشكلة ان هذه الافكار تتم
وفق خطط مدروسة وبمساعدة المسئولين والفكرة الرئيسة
في هذه الافكار ان لاتدع المسلم يفكر الا في الدنيا فقط
لانه لو فكر في غيرها لن يستطيع ان يقدر عليه احد
لذلك نجد ان الاغلبية العظمي من المسلمين لايفكرون
الا في الدنيا ومتطلبات الحياة فنجد مثلا ان الشباب عندما
يتخرج من الجامعة يفكر في العمل وعندما يجد العمل يفكر ف
الزواج ويبذل كل ما في جهده لتحقيق هذا الهدف
ثم بعد ذلك هدف اخر وهو تربية الاولاد وهكذا فاصبح ليس
عنده وقت للتفكير بأي شيء اخر سوى تحقيق هذه الاهداف
اى انه ليس عنده وقت للتفكير باى شيء اخر
اي ان الهدف الرئيسي هو عدم التفكير باى شيء من دين
وسياسة وغيره وهذا ما يريده الغرب -












وقد يقول قائل وما العيب في ان يفكر الانسان في الزواج


او غيره من الامور التي احلها الله
انا لا اقول ان لانفعل ذلك ولكن اقول يجب ان يفكر الانسان
في كل ما حوله من امور اخري غير الدنيا
فالهدف الرئيسي الذي خلقنا الله
من اجله هو العبادة وما عدا ذلك هي امور تكميلية

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 3



وقد نجح الغرب الي حد ما


في محصارتنا داخل هذه الفكرة وهي البعد عن الله عزوجل

لقد اصبحنا نتعاطي
المخدرات الفكرية بدون ان نشعر
وبتصنيع غربي ايضا اي اننا ايضا مخدرين
ولكن بطريقة اخري لا نشعر بها مخدرات فكرية
لا لون لها و لا طعم مخدرات داخل اعماقنا في منطقة اللاشعور .

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 3



لن اقول ان الصورة قاتمة





ولكن انا اعلم جيدا ان هناك صحوة اسلامية عظيمة

انتشرت بين الناس هذه الايام ..
فكما توجد صور سوداء
توجد ايضا صورة ناصعة البياض
تتصدي لهذا السواد الذي انتشر في قلب الامة الاسلامي




** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 17

]طبعا لو كتبت مجلدات


لن ينتهي هذا الموضوع ولكن خوفا
من الاطالة وتكرار الكلام قررت ان اختصر.





** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 17
اتمني ان تكون الفكرة قد وصلت اليكم
بهذه المشاركة الضئيلة في بحو

هذا المنتدي العظيم فإن اصبت فمن الله
[size=21]وإن أخطات فمني والشيطان ..



** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 8


ويا اخوانى


هذا الموضوع متجدد باذن الله


وسوف نبدأ الكلام



عن تلك المعتقدات والأفكار الباطلة

ونبدأ بــ
حقائق خفية عن أفكار الليبرالية





** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Jb12786467594

تعريــف الليبراليــة
نشأة الليبرالية وتطورهــ

أنــواع الليبراليـ
دور اليهــود فى ترسيخهـا

سبب انتشـارها بين العـرب

منافـذ الفكر الليبرالى الى مصر

الاسلام الليبرالى والنموذج التركى

الليبراليون والهجمة على السلفية!

كلمة جامعـة فى الليبرالية


فإنتظرووونا


منقووول للفائدة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Nli86065





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-04, 4:24 pm


التأسيس وأبرز الشخصيات



• أبو الحسن الأشعري: هو أبو الحسن علي بن إسماعيل، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل:

ـ المرحلة الأولى: عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .

ـ المرحلة الثانية: ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل (*) وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل: الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .

ـ المرحلة الثالثة: إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف(*) ولا تشبيه(*) ولا تعطيل(*) ولا تحريف(*) ولا تبديل ولا تمثيل، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم ، الذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل. ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدّر بثمانية وستين مؤلفاً، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته: "اليوم مات ناصر السنة".

• بعد وفاة أبو الحسن الأشعري، وعلى يد أئمة المذهب(*) وواضعي أصوله وأركانه، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور، تعددت فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده، و ما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل، واضحة أصوله الاعتقادية، ولا كيفية التعامل مع النصوص الشرعية، بل تذبذبت مواقفهم واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على المعتزلة . من أبرز مظاهر ذلك التطور:

ـ القرب من أهل الكلام والاعتزال .

ـ الدخول في التصوف، والتصاق المذهب الأشعري به .

ـ الدخول في الفلسفة (*) وجعلها جزء من المذهب .

يتبع
ان شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-12, 5:41 pm

من أبرز أئمة المذهب



ـ القاضي أبو بكر الباقلاني:
(328ـ402هـ) (950ـ1013م) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر، من كبار علماء الكلام، هذَّب بحوث الأشعري، وتكلَّم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ لم ترد هذه المقدمات في كتاب ولا سنة، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه: تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل . ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها . من كتبه: إعجاز القرآن، الإنصاف، مناقب الأئمة، دقائق الكلام، الملل والنحل، الاستبصار، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية .




ـ أبو إسحاق الشيرازي:
(293ـ476هـ) (1003ـ1083م) . وهو إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز أبادي الشيرازي، العلامة المناظر، ولد في فيروز أباد بفارس وانتقل إلى شيراز، ثم البصرة ومنها إلى بغداد سنة (415هـ) . وظهر نبوغه في الفقه الشافعي وعلم الكلام(*)، فكان مرجعاً للطلاب ومفتياً للأمة في عصره، وقد اشتهر بقوة الحجة في الجدل(*) والمناظرة . بنى له الوزير نظام الملك: المدرسة النظامية على شاطئ دجلة، فكان يدرس فيها ويديرها .

من مصنفاته: التنبيه والمهذَّب في الفقه، والتبصرة في أصول الشافعية، وطبقات الفقهاء، واللمع في أصول الفقه وشرحه، والملخص، والمعونة في الجدل .




• أبو حامد الغزالي:
(450ـ505هـ) (1058ـ1111م) وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ولد في الطابران، قصبة طوس خراسان وتُوفِّي بها . رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد، فالحجاز، فبلاد الشام، فمصر ثم عاد إلى بلدته .

لم يسلك الغزالي مسلك الباقلاني، بل خالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيما يتعلق بالمقدمات العقلية في الاستدلال، وذم علم الكلام وبيَّن أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقذ من الضلال، وكتاب التفرقة بين الإيمان والزندقة (*)، وحرم الخوض فيه فقال: " لو تركنا المداهنة لصرحنا بأن الخوض في هذا العلم حرام " . اتجه نحو التصوف، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة .. وعاد في آخر حياته إلى السنة من خلال دراسة صحيح البخاري .




• أبو إسحاق الإسفراييني:
(ت418هـ) (1027م) وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران، أبو إسحاق عالم بالفقه والأصول وكان يلقب بركن الدين وهو أول من لقب به من الفقهاء . نشأ في إسفرايين (بين نيسابور وجرجان) ثم خرج إلى نيسابور وبنيت له مدرسة عظيمة فدرس فيها، ورحل إلى خراسان وبعض أنحاء العراق، فاشتهر في العالم الإسلامي . ألَّف في علم الكلام (*) كتابه الكبير، الذي سماه الجامع في أصول الدين والرد على الملحدين . قال ابن خلكان: رأيته في خمسة مجلدات . توفي أبو إسحاق الإسفراييني في يوم عاشوراء سنة عشرة وأربعمائة بنيسابور ثم نقل إلى إسفرايين ودفن بها وكان قد نيف على الثمانين .




• إمام الحرمين أبو المعالي الجويني:
(419ـ478هـ) (1028ـ1085م) . وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، الفقيه الشافعي ولد في بلد جوين (من نواحي نيسابور) ثم رحل إلى بغداد، فمكة حيث جاور فيها أربع سنين، وذهب إلى المدينة المنورة فأفتى ودرّس . ثم عاد إلى نيسابور فبنى له فيها الوزير نظام الملك المدرسة النظامية، وكان يحضر دروسه أكابر العلماء . وبقي على ذلك قريباً من ثلاثين سنة غير مزاحم ولا مدافع، ودافع فيها عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب السلف . وقد قال في رسالته: النظامية والذي نرتضيه رأياً وندين الله به عقيدة إتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة … ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم في التياث الظلم، فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه:" والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب، أن الذي يحرص الإمام عليه جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات … " .

ـ نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحابه: "يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به" . توفي رحمه الله بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة . ومن مصنفاته : العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، البرهان في أصول الفقه، ونهاية المطلب في دراية المذهب في فقه الشافعية، والشامل في أصول الدين .




• الفخر الرازي
(544هـ ـ 1150م) (606هـ ـ 1210م):
هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان " إنه فريد عصره ونسيج وحده، فاق أهل زمانه في علم الكلام (*)، والمعقولات " أهـ، وهو المعبر عن المذهب (*) الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث خلط الكلام بالفلسفة (*)، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية . قال فيه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: (4/426 ـ 429): " كان له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة، وكان يورد شبه الخصوم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهن " إلا أنه أدرك عجز العقل (*) فأوصى وصية تدل على حسن اعتقاده . فقد نبه في أواخر عمره إلى ضرورة إتباع منهج (*) السلف، وأعلن أنه أسلم المناهج بعد أن دار دورته في طريق علم الكلام (*) فقال: " لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية رأيتها لا تشفي عليلاً ولا تروي غليلاً، ورأيت أقرب الطرق، طريقة القرآن، أقرأ في الإثبات (الرحمن على العرش استوى) و (إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه)، و أقرأ في النفي (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) و (ولا يحيطون به علماً)، ثم قال في حسرة وندامة: "ومن جرب تجربتي عرف معرفتي " أهـ . (الحموية الكبرى لابن تيمية) .

من أشهر كتبه في علم الكلام: أساس التقديس في علم الكلام، شرح قسم الإلهيات من إشارات ابن سينا، واللوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات، البيان والبرهان في الرد على أهل الزيغ والضلال، كافية العقول.

يتبع
ان شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجريحة السمراء
:: تريكاوي محدش قده ::

:: تريكاوي محدش قده ::
الجريحة السمراء

المشاركات : 1562
العمر : 28
محل الاقامة : فلسطين _رفح
الوظيفة : طالبة
الهوايات : متابعة كرة القدم_الثمتيل المسرحي
بتشجع نادي إيه : النادي الأهلي _ البرشاااا
لاعبك المفضل : عماد متعب(العمدة)
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
التقييم : 16
نقاط : 7506
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-13, 1:55 pm

بارك الله فيكي
وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-13, 5:14 pm

ان شاء الله
نورتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waleed sobhy
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
waleed sobhy

المشاركات : 4777
العمر : 37
محل الاقامة : الكويت حاليا
الوظيفة : Technician
الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن
بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان
لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
التقييم : 16
نقاط : 10953
::: : 2011 ديسمبر

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-14, 6:50 pm

توبيك قوى جداا
تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-15, 2:04 pm

الله يسلمك
نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa adel
:: مشرفـــة ::

:: مشرفـــة ::
marwa adel

المشاركات : 7565
العمر : 34
محل الاقامة : الاسكندرية
الهوايات : الغناء
بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى
لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
التقييم : 40
نقاط : 17382
::: : لم يحصل علي أوسمة

** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** عفوآ .. فضائح لا بد منها    ** عفوآ .. فضائح لا بد منها  - صفحة 3 Icon_minitime2012-03-15, 10:12 pm




الأفكار والمعتقدات


• مصدر التلقي عند الأشاعرة:
الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض، صرح بذلك الرازي في القانون الكلي للمذهب في أساس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم .

ـ عدم الأخذ بأحاديث الآحاد(*) في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي. والمتواتر(*) منها يجب تأويله، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ الإسلام كما أرسل معاذاً إلى أهل اليمن، ولقوله صلى الله عليه وسلم : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها … " الحديث، وحديث تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة .

ـ مذهب طائفة منهم وهم:
صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي، تقديم الكشف(*) والذوق على النص، وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا "العلم اللدني" جرياً على قاعدة الصوفية "حدثني قلبي عن ربي" . وكما وضح ذلك في الرسالة اللدنية 1/114ـ118 من مجموعة القصور العوالي، وكبرى اليقينيات لمحمد سعيد رمضان البوطي، الإهداء ـ 32ـ35 . ولا يخفى ما في هذا من البطلان والمخالفة لمنهج (*) أهل السنة والجماعة (*) وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب .

• يقسم الأشاعرة أصول العقيدة
بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام:

ـ قسم مصدره العقل(*) وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل " عقلية " وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي (*) عندهم . أما ما عدا ذلك من صفات خبرية دل الكتاب والسنة عليها فإنهم يؤولونها .

ـ قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية ـ على خلاف بينهم فيها .

ـ قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان وهو مما لا يحكم العقل باستحالته، فالحاصل أنهم في صفات الله جعلوا العقل حاكماً، وفي إثبات الآخرة جعلوا العقل عاطلاً، وفي الرؤية جعلوه مساوياً. أما في مذهب أهل السنة والجماعة فلا منافاة بين العقل والنقل أصلاً ولا تقديم للعقل في جانب وإهماله في جانب آخر وإنما يُبدأ بتقديم النقل على العقل .



• خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى، ووافقوا الفلاسفة والمتكلمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم: إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفته للحوادث وعدم حلوله فيها . ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسمٍ ولا في جهة ولا في مكان . وقد رتبوا على ذلك من الأصول الفاسدة ما لا يدخل تحت حصر مثل: إنكارهم صفات الرضا والغضب والاستواء بشبهة نفي حلول الحوادث في القديم من أجل الرد على القائلين بقدم العالم، بينما طريقة السلف هي طريقة القرآن الكريم في الاستدلال على وجود الخالق سبحانه وتعالى .

• التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة . وفي ذلك يقولون: إن الله واحد في ذاته لا قسيم له، واحد في صفاته لا شبيه له، واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسروا الإله (*) بأنه الخالق أو القادر على الاختراع، و أنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم. وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة (*) من سلف الأمة ومن تبعهم ـ، وبذلك جعل الأشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عز وجل دون ألوهيته .

وهكذا خالف الأشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف (*) أو تعطيل (*) أو تكييف أو تمثيل .

ـ إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان، ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته و تكفيره ..

بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له، توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع (*)، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس .



ـ يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع وكذلك صفتي العلو والاستواء . وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنزيه، ولم يقتصروا على تأويل آيات الصفات بل توسعوا في باب التأويل (*) حيث شمل أكثر نصوص الإيمان، خاصة فيما يتعلق بإثبات الزيادة والنقصان، وكذلك موضوع عصمة الأنبياء . أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص ـ بمعنى تحريفه ـ أو تفويضه (*)، سواءً كان في نصوص الصفات أو غيرها .

• الأشاعرة في الإيمان بين:
المرجئة (*) التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان، وبين الجهمية (*) التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين أن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين، (تبسيط العقائد الإسلامية 29ـ32) . و مال إليه البوطي و (كبرى اليقينيات 196) . وفي هذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقاد، ومخالفة لنصوص القرآن الكريم الكثيرة منها: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءً محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون) [الجاثية:21]. عليه يكون إبليس من الناجين من النار لأنه من المصدقين بقلوبهم، وكذلك أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن هناك داع لحرص النبي صلى الله عليه وسلم على قوله لا إله إلا الله محمد رسول الله وغير ذلك كثير .

• الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير
(*) فتارة يقولون لا نكفر أحداً، وتارة يقولون لا نكفر إلا من كفرنا، وتارة يقولون بأمور توجب التفسيق و التبديع أو بأمور لا توجب التفسيق والتبديع، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من يأخذ بظواهر النصوص حيث يقولون: إن الأخذ بظواهر النصوص من أصول الكفر .

أما أهل السنة والجماعة (*) فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً،ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفره بإثبات شروط وانتفاء موانع 0

• قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وأن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة . يقول صاحب الجوهرة: " يمتنع أن يقال إن القرآن مخلوق إلا في مقام التعليم " وذلك في محاولة لم يحالفها النجاح للتوفيق بين أهل السنة والجماعة (*) والمعتزلة .أما مذهب أهل السنة والجماعة فهو: أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعالى يتكلم بكلام مسموع تسمعه الملائكة وسمعه جبريل و سمعه موسى ـ عليه السلام ـ ويسمعه الخلائق يوم القيامة . يقول تعالى: (وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله).



• والإيمان والطاعة بتوفيق الله، والكفر (*) والمعصية بخذلانه ، والتوفيق عند الأشعري، خلق القدرة على الطاعة، والخذلان عنده: خلق القدرة على المعصية، وعند بعض أصحاب الأشعري، تيسير أسباب الخير هو التوفيق وضده الخذلان .

• كل موجود يصح أن يرى، والله موجود يصح أن يُرى، وقد ورد في القرآن أن المؤمنين يرونه في الآخرة، قال تعالى: (وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة) [القيامة:22]. ولكن يرى الأشاعرة أنه لا يجوز أن تتعلق به الرؤية على جهة ومكان وصورة ومقابلة واتصال شعاع فإن كل ذلك مستحيل ! وفي ذلك نفي لعلو الله تعالى والجهة بل ونفي للرؤية نفسها . ويقترب الرازي كثيراً من قول المعتزلة في تفسيره للرؤية بأنها مزيد من الانكشاف العلمي .

• حصر الأشاعرة دلائل النبوة (*) بالمعجزات (*) التي هي الخوارق، موافقة للمعتزلة وإن اختلفوا معهم في كيفية دلالتها على صدق النبي صلى الله عليه وسلم بينما يرى جمهور أهل السنة أن دلائل ثبوت النبوة (*) للأنبياء كثيرة ومنها المعجزات .

• صاحب الكبيرة (*) إذا خرج من الدنيا بغير توبة حكمه إلى الله تعالى، إما أن يغفر له برحمته، وإما أن يشفع فيه النبي صلى الله عليه وسلم، موافقة لمذهب (*) أهل السنة والجماعة (*) .

• يعتقد الأشاعرة أن قدرة العبد لا تأثير لها في حدوث مقدورها ولا في صفة من صفاته، وأن الله تعالى أجرى العادة بخلق مقدورها مقارناً لها، فيكون الفعل خلقاً من الله وكسباً من العبد لوقوعه مقارناً لقدرته . ولقد عدَّ المحققون " الكسب " هذا من محالات الكلام وضربوا له المثل في الخفاء والغموض، فقالوا: " أخفى من كسب الأشعري "، وقد خرج إمام الحرمين وهو من تلاميذ الأشعري عن هذا الرأي، وقال بقول أهل السنة والجماعة بل والأشعري نفسه في كتاب الإبانة رجع عن هذا الرأي .

• قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً، ولكنهم قالوا إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي صلى الله عليه وسلم فتناقضوا في ذلك بين ما يسمونه نفي الحكمة والغرض وبين إثبات الله للرسول(*) المعجزة تفريقاً بينه وبين المتنبئ .

• وافق الأشاعرة أهل السنة والجماعة في الإيمان بأحوال البرزخ، وأمور الآخرة من: الحشر والنشر، والميزان، والصراط، والشفاعة والجنة والنار، لأنها من الأمور الممكنة التي أقر بها الصادق صلى الله عليه وسلم، وأيدتها نصوص الكتاب والسنة، وبذلك جعلوها من النصوص السمعية .

• كما وافقوهم في القول في الصحابة على ترتيب خلافتهم، وأن ما وقع بينهم كان خطأ وعن اجتهاد منهم، ولذا يجب الكف عن الطعن فيهم، لأن الطعن فيهم إما كفر، أو بدعة، أو فسق، كما يرون الخلافة في قريش، وتجوز الصلاة خلف كل برٍ وفاجر، ولا يجوز الخروج على أئمة الجور . بالإضافة إلى موافقة أهل السنة في أمور العبادات والمعاملات .

• فضلاً عن تصدي الأشعري للمعتزلة ومحاجتهم بنفس أسلوبهم الكلامي ليقطع شبهاتهم ويرد حجتهم عليهم، تصدى أيضاً للرد على الفلاسفة والقرامطة والباطنية (*)، والروافض (*) وغيرهم من أهل الأهواء الفاسدة والنحل الباطلة .

• والأشعري في كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي هو آخر ما ألَّف من الكتب على أصح الأقوال ، رجع عن كثير من آرائه الكلامية إلى طريق السلف في الإثبات وعدم التأويل .. يقول رحمه الله:" وقولنا الذي نقول به، وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وبسنة نبينا عليه السلام، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون، وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ـ نضر الله وجهه، ورفع درجته، وأجزل مثوبته ـ قائلون، ولما خالف قوله مخالفون، لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق، ورفع به ضلال الشاكِّين، فرحمة الله عليه من إمام مقدَّم وجليل معظَّم وكبير مفخَّم ".




• إن مدرسة الأشعرية الفكرية لا تزال مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: " فقدت حيويتها ونشاطها الفكري، وضعف إنتاجها في الزمن الأخير ضعفاً شديداً وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ". لماذا ؟

ـ لأن التقليد طغى على تلاميذ هذه المدرسة وأصبح علم الكلام (*) لديهم علماً متناقلاً بدون تجديد في الأسلوب .

ـ لإدخال مصطلحات الفلسفة (*) وأسلوبها في الاستدلال في علم الكلام .. فكان لهذا أثر سيئ في الفكر الإسلامي، لأن هذا الأسلوب لا يفيد العلم القطعي .. ولهذا لم يتمثل الأشاعرة بعد ذلك مذهب أهل السنة والجماعة (*) ومسلك السلف، تمثُّلاً صحيحاً، لتأثرهم بالفلاسفة وإن هم أنكروا ذلك .. حتى الغزالي نفسه الذي حارب الفلاسفة في كتابه تهافت الفلاسفة يقول عنه تلميذه القاضي ابن العربي: " شيخنا أبو حامد دخل في بطون الفلاسفة، ثم أراد أن يخرج منهم فما قدر".

ـ تصدي شيخ الإسلام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسلامية التي انحرفت عن الكتاب والسنة ـ ومنهم الأشاعرة وبخاصة المتأخرة منهم ـ في كتابه القيم: درء تعارض العقل والنقل وفنَّد آراءهم الكلامية، وبيَّن أخطاءهم وأكَّد أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة .

يتبع
ان شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

** عفوآ .. فضائح لا بد منها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-