احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14568 ::: :
| موضوع: الاعتكاف\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-19, 3:16 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله مالك يوم الدين ومرسل الانبياء والمرسلين لهداية الناس اجمعين وصلاة وسلاما على الانبياء والمرسلين وامامهم محمدٍ بن عبد الله النبى الهادى الامين اخوانى \اخواتى فى الله احبكم فى الله ومع دخول العشر الاواخر لشهر رمضان الكريم تشتد العباده والطاعه وها وقد اقترب الشهر معلناعنا الرحيل فاغتنموا هذه الساعات القليله فى كل شئ يقربنا الى الله عزوجل ومن هذه الاشياء الاعتكاف وهو سنه مؤكده عن الرسول صلى الله عليه وسلم لقول امنا السيده عائشه (كان النبى يعتكف العشرالاواخر) فما هوالاعتكاف هذه العباده التى اسميها عبادة المقربين ذو الحظوه من الله عزوجل الاعتكاف هو هو لزوم الشيء وحبس النفس عليه برا كان أو غيره ومنه قول {ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون} وهو في الشرع الإقامة في المسجد وهو سنة مؤكدة عن النبي لقول السيدة عائشه (كان النبي يعتكف العشر الأواخر) أما عن معنى الاعتكاف قي الشريعة: المكث في المسجد بقصد التعبّد للّه وحده. وهو مشروع قرآناً وسنة وإجماعاً. ويبدو أنَّ الإسلام قد شرّع الاعتكاف ليكون وسيلة موقوتة وعبادة محدودة تؤدى بين حين وآخر، لتحقيق نقلة إلى رحاب اللّه يعمّق فيها الإنسان صلته بربِّه ويتزود بما تتيح له العبادة من زاد، ليرجع إلى حياته الاعتيادية وعمله اليومي وقلبه أشدّ ثباتاً وإيمانه أقوى فاعلية. أما عن معنى الاعتكاف اصطلاحاً : هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة. حكمته : من حكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه صفة اعتكاف النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مسجده في المدينة كان النبى صلى الله عليه وسلم يامر بخباء(على مثل هيئة الخيمة)فيضرب له فى المسجد فيمكث فيه يخلو فيه عن الناس ويقبل على ربه عزوجل حتى تتم له الخلوة بصورة واقعيه شرائط الاعتكاف الأول: العقل. الثاني: الإيمان. الثالث: نية القربة ابتداءً واستمراراً كسائر العبادات. والمهم في النية: أن ينوي الاعتكاف في المسجد قربة إلى اللّه تعالى، وليس من الضروري أن يقصد باعتكافه التوفر على مزيد من الدعاء والصلاة وإن كان هذا أفضل وأكمل، غير أنَّ الاعتكاف بذاته عبادة يصح أن يقصد ويتقرّب به إلى اللّه تعالى، فإن انضمّ إلى ذلك التفرّغ للعبادة وممارسة المزيد من الدعاء والصلاة كان نوراً على نور. ولا بُدَّ من وقوع النية مقارنة للبدء بالاعتكاف، ولا بأس بتبييت النية من الليل لمن أراد الشروع في الاعتكاف فجراً، بنحو يمر عليه الفجر وهو نائم، من دون ضرورة لكونه منتبهاً متيقظاً عند صدور النية منه مقارنة لأول الاعتكاف. الرابع: الصيام في الأيام الثلاثة، فمن لا يصح منه الصوم لا يصح منه الاعتكاف فالمريض والمسافر لا يتأتى لهما أن يعتكفا، إذ لا يصح منهما الصيام. نعم يمكن للمسافر أن يتوصل إلى ذلك بأن ينذر أن يصوم في سفره وحينئذ يسوغ له أن يعتكف ويصوم. وكما يجب أن يكون المعتكف ممن يصح منه الصوم، كذلك يجب أن تكون أيام الاعتكاف مما يصح فيها الصوم، فلا يصح الاعتكاف في عيد الفطر أو عيد الأضحى مثلاً، إذ لا يسوغ الصيام فيهما. وكلّ ما يفسد الصوم فهو يفسد الاعتكاف ويبطله، لأنَّ الصوم شرط في صحته والمشروط يبطل ببطلان شرطه. الخامس: العدد، وأقلّه ثلاثة نهارات تتوسطها ليلتان، ويسوغ أن يكون أكثر من ذلك، بأن ينوي الاعتكاف من بداية ليلة الجمعة إلى نهار الأحد أو إلى صباح الإثنين، فيكون اعتكافه مكوّناً من ثلاثة نهارات وأربع ليال، أو إلى غروب الإثنين أو أكثر من ذلك. السادس: أن يكون الاعتكاف في مسجد يجتمع فيه النّاس ويعتبر مسجداً جامعاً ورئيسياً في البلد. فليس من المعلوم أن يصح الاعتكاف في مسجد صغير جانبي. ويجب أن يكون المسجد المقصود ممارسة الاعتكاف فيه محدّداً وواحداً، فلا يسوغ الاعتكاف في مسجدين على نحو يمكث في هذا يوماً وفي ذاك يوماً أو يومين، وعليه فإذا اعتكف في مسجد وتعذر البقاء فيه للإتمام والإكمال بطل الاعتكاف من الأساس، ولا يسوغ توزيعه بين مسجدين وإن تقاربا أو تجاورا. والمسجد يشمل كلّ طوابقه من السطح والسراديب، ولو خصّ المعتكف بنيته زاوية خاصة من المسجد فنوى الاعتكاف في تلك الزاوية بالذات، فلا أثر لهذا القصد، ويسوغ لهذا القاصد أن يمكث ويتنقل في كلّ أجزاء ذلك المسجد. السابع: أن لا يخرج المعتكف من مسجده إلاَّ لضرورة شرعية أو عرفية، فمن الضرورة الشرعية أن يخرج لغسل الجنابة، إذ لا يجوز له أن يمكث في المسجد ويغتسل حتى ولو كان ذلك ممكناً، ومنها الخروج لحضور صلاة الجمعة إذا أقيمت. ومن الضرورة العرفية أن يخرج لقضاء الحاجة أو لعلاج مرض داهمه ونحو ذلك، ولا يشترط لجواز الخروج عند الضرورة عدم إمكان تأديها في المسجد، لذا لو أمكنه إتيان الغسل الواجب من مسّ الميت في المسجد، أو أمكنه استدعاء الطبيب إلى المسجد، جاز له الخروج ـ رغم ذلك ـ والاغتسال في بيته أو التداوي في عيادة الطبيب. فإذا لم تكن هناك حاجة ضرورية للخروج شرعاً أو عرفاً وخرج متعمداً بطل اعتكافه، وكذا لو خرج لغير ضرورة جهلاً أو نسياناً على الأحوط. ويستثنى من ذلك الأمور التالية: أ ـ إذا خرج لعيادة مريض أو معالجته فإنه لا يبطل بذلك اعتكافه. ب ـ إذا خرج لتشييع جنازة وما إليه من تجهيز. ج ـ إذا أكره على الخروج. وفي كلّ حالة يسوغ للمعتكف فيها الخروج عليه أن يقتصر في ابتعاده عن المسجد على قدر الحاجة التي سوغت له الخروج، ولا يجلس مهما أمكن، وإذا اضطر إلى الجلوس فلا يجلس في ظلّ، ويتحرى مهما أمكن أقرب الطرق. الثامن: أن يترك كلّ ما يجب على المعتكف اجتنابه مما يأتي بيانه في التزامات المعتكف، فإذا مارس عامداً شيئاً من تلك الأشياء بطل اعتكافه، بل يبطل مع الإتيان بها جهلاً أو نسياناً على الأحوط وجوباً، وإذا وقع منه هذا النسيان أو الجهل في اليوم الثالث فالأحوط وجوباً إكمال اعتكافه، لاحتمال أن يقبل منه، ثُمَّ يعيده. هذا والله اعلى واعلم تقبل الله منا ومنكم
|
|
روبى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2142 محل الاقامة : sohag بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعااااااااااااااا لاعبك المفضل : تريـــــ<3 ـكة تاريخ التسجيل : 19/07/2010 التقييم : 16 نقاط : 8305 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-19, 3:47 am | |
| [b]جزاك الله خيرا يااحمد فى معلومات جديدة عليا عن الاعتكاف ربنا يقدرنا |
|
الجريحة السمراء :: تريكاوي محدش قده ::
المشاركات : 1562 العمر : 29 محل الاقامة : فلسطين _رفح الوظيفة : طالبة الهوايات : متابعة كرة القدم_الثمتيل المسرحي بتشجع نادي إيه : النادي الأهلي _ البرشاااا لاعبك المفضل : عماد متعب(العمدة) تاريخ التسجيل : 18/06/2010 التقييم : 16 نقاط : 7521 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-19, 4:30 am | |
| بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة |
|
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14568 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-20, 8:14 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روبى \ الاء وجزاكم الله عنا كل الخير ويبارك فيكم يارب نورتم
|
|
محب النادي الاهلي :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 107 العمر : 29 بتشجع نادي إيه : al AHLAy لاعبك المفضل : ABu Treika تاريخ التسجيل : 01/02/2010 التقييم : 0 نقاط : 5533 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-21, 12:38 am | |
| |
|
مشمش التريكاوية :: مشرفـــة ::
المشاركات : 4655 العمر : 35 محل الاقامة : الاقصر الوظيفة : طالبة الهوايات : كتابه الشعر والقراءة بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعا لاعبك المفضل : الماجيكو -زيزو -العمدة تاريخ التسجيل : 10/03/2010 التقييم : 27 نقاط : 10690 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-21, 1:41 am | |
| جميل يااحمد
جزاك الله خيرا |
|
احمد مرعى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 6151 تاريخ التسجيل : 09/05/2009 التقييم : 40 نقاط : 14568 ::: :
| موضوع: رد: الاعتكاف\\حلاوة الخلوه والتقرب الى الله 2011-08-21, 7:11 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محب النادى الاهلى \ شيماء ربنا يبارك فيكم ويجزكم عنا كل الخير اللهم امين
|
|