احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30667 ::: :
| موضوع: سجن بولس وما ادراك ما سجن بولس 2012-01-30, 5:33 pm | |
| سجن بولس وماادراك ماسجن بولس
الحمدلله المتكبر الجبار ، العظيم القدير القهار ، والصلاة والسلام على الرسول المختار ،وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أمابعد : فإنه سجن كريه ! تشمئز منه النفوس ، وتتقزّز منه الأرواح ، وتنفر منها القلوب ! في مكان بغيض ، تشيب منه مفارق الولدان ، وتندك مما فيه من الخطوب والكروب ؛ الأجساد والأبدان ! فيه من صنوف العذاب ما يفوق الوصف والتبيان ، ومنأنواع وأزواج العقاب ما يعلو فوق الحصر ، ويربو على العدِّ والحدِّ .. إنه بكلِّ صراحة ؛ سجنٌ مخيف ملئ بكلِّ عذابٍ عنيف ! فأين مكانه ؟! ومن هم خُزَّانه؟! وبماذا استحقَّ أهله دخوله ؟! إنه سجنٌّ مُعدّ لمجرمين عتاة ، ومخربين قُساة، وغلاظ القلوب جفاة ! شامخين بأنوفهم للسماء ، ونافخين صدورهم بالهواء ،ومقطِّبين حواجبهم ، وزامِّين شافههم ، تلمح في وجوههم نظرة العِداء ! إنهم ملطخون بجريمة لا يعاقب عليها القانون ، ومتقذِّرون بسوءة لا يطالها النظام ،ومتوسخون بجريرة لا تحاسب عليها الدساتير !! ولذلك لم تكن عقوبتهم في الأرض ،بقدر ما كانت في السماء ! ولم تكن في الحياة ، بقدر ما ستكون بعد الوفاة ! ولم تكن في سجون الدنيا ، وإنما في سجون الآخرة !
أمّا الجريمة فهي جريمةالكِبر والتعالي ، وأمّا السجن فسجن بولس في أصل الجحيم وفي قعر جهنّم !
وإليك الخبر :
فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :" يُحشَرُ المُتكبِّرونَ أمثالَ الذَّرِّ يومَ القيامةِ في صُور الرِّجالِ ،يغشاهُمُ الذُّلُّ من كلِّ مكانٍ ، يُساقونَ إلى سجنٍ من جهنَّمَ يُسمَّى بُولس ،تعلوهم نارُ الأنيارِ ، يُسقَونَ من عُصارةِ أهلِ النَّارِ طِينَةِ الخبالِ " ( صحيح سنن الترمذي 2/304) (2025 ) .
هذه العقوبة الفظيعة والخاتمة المخيفة جزاءأوفى للمتكبرين المتجبرين ، الذين يشاركون الله في ردائه وإزاره ، فأرداهم كبرهم فيعذابه وعقابه . فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى اللهعليه وسلم : " قال الله عزَّ وجلَّ : الكِبرياءُ رِدائِي ، والعظمَةُ إزاري ، فمن نازَعني واحداً مِنهما ، قذَفتُهُ في النَّار " ( صحيح مسلم ج 2 ص 1605 رقم 2620 )
وعن عبد الله رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لايدخُلُ الجنَّة من كان في قلبهِ مِثقالُ ذرَّةٍ مِن كِبرٍ " 1
وعن أبي هريرة ــ قال : قال رسول الله ـ :" بينما رجلٌ يتبختَرُ ، يمشي في برديهِ ، قد أعجبتهُ نفسُهُ ، فخسَفَ الله به الأرض ، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة " 2
وعن ابن عمر ـ ـ عن النبي ـ ـ قال :" من تعظَّم في نفسه ، أو اختال في مشيته ، لقي الله عزَّ وجلَّ وهو عليه غضبان " 3
فإلى من حشر نفسه في بوتقة الكبر ، ويظن أنه قدملأ العالم بحجمه وجرمه ، أفق من ضيق الأفق ، قبل أن تُحشر في يوم القيامة في حجمك الحقيقي كأمثال الذّر ، تطأ عليك الأقدام ، ثم تسجن في سجن بولس الذي سيملأبالمجرمين المتكبرين الأقزام !!
1 صحيح مسلم (1/90)(149) . 2 صحيحالبخاري (7/44)(5789) وصحيح مسلم (3/1316)(2088) . 3 صحيح الأدب المفرد ـ ص (207) رقم (427) … |
| |
| | [size=21]
.
|
| |
| روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ".
[بولس] قال في (المجمع): هو بفتح باء وسكون واو وفتح لام. وقال في (القاموس): بولس، بضم الباء وفتح اللام: سجن جهنم. وقال الحافظ المنذري: هو بضم الموحدة وسكون الواو وفتح اللام. انتهى
وهو مروي عن عمرو بن شعيب من ثلاثة طرق:
(1) طريق: محمد بن العجلان. يرويه عنه كلٌ من: (أ) ابن المبارك في (الزهد) واللفظ السابق له. ومن طريقه أخرجه: • البخاري في (الأدب المفرد) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صورة الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن من جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار ويسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال". • الترمذي في (السنن) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال".
(ب) أبو خالد سليمان بن حيان الأحمر. أخرجه كلٌ من: • ابن أبي شيبة في (المصنف) بلفظ: "يجيء المتكبرون يوم القيامة ذرا مثل صور الرجال يعلوهم كل شيء من الصغار ثم يساقون إلى سجن جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار". • ابن أبي الدنيا في (التواضع والخمول) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة ذرا في مثل صور الرجال يعلوهم كل شيء من الصغار ثم يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
(ت) سفيان بن عيينة. أخرجه عنه كلٌ من: • الحميدي في (المسند) بلفظ: "وسلم يحشر المتكبرون يوم القيمة أمثال الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار يساقون إلى سجن في النار يقال له بولس يعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار". • المقرئ في (جزء نافع) بلفظ: "يحشر المتكبرون في صور كالذر تعلوهم الصغار ويسافرون إلى نهر يقال له بولس يعلوه نار الأنيار يسقون من طينه الخبال عصارة أهل النار".
(ث) يحيى بن سعيد. أخرجه عنه: • الإمام أحمد بن حنبل في (المسند) بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار حتى يدخلوا سجنا في جهنم يقال له بولس فتعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
(2) طريق: داود بن شابور. يرويه عنه كلٌ من: • الحميدي في (المسند) وقد تقدم في الطريق قبله. • المقرئ في (جزء نافع) وقد تقدم في الطريق قبله.
(3) طريق: عيسى بن أبي عيسى الخياط. أخرجه عنه كلٌ من: • ابن أبي حاتم كما في (تفسير ابن كثير) فلم أقف عليها في أيٍ من كتبه، بلفظ: "إن المتكبرين يحشرون يوم القيامة أشباه الذر في صور الناس يعلوهم كل شيء من الصغار حتى يدخلوا سجنا من النار في واد يقال له بولس من نار الأنيار ويسقون من عصارة أهل النار ومن طينة الخبال". • البيهقي في (شعب الإيمان) بلفظ: "المتكبرون يحشرون يوم القيامة أشباه الذر في صور الناس يعلوهم كل صغار ثم يؤمر بهم إلى قصر في جهنم يقال له بولس فيسحبون فيه ويسقون من طينة الخبال من عصارة أهل النار".
وقد أخرجه الديلمي في (مسند الفردوس) بلفظ: "يحشر المتكبرون في يوم القيامة في صورة الذر يعلوهم كل شيء من الصغار يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس يعلوهم نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
وعزاه المنذري في (الترغيب والترهيب) وابن رجب في (التخويف من النار) والسيوطي في (الدر المنثور) إلى النسائي ولم أجده فيه بعد طول بحث. وزاد السيوطي عزوه إلى [ابن مردويه].
كما روي موقوفا على عبد الله بن عمرو بلفظ: (إن في النار سجنا لا يدخله إلا شر الأشرار قراره نار وسقفه نار وجدرانه نار وتلفح فيه النار). عزاه له السيوطي في (الدر المنثور) وابن رجب في (التخويف من النار) وقال: (وقال ابن لهيعة: حدثنا أبو قبيل؛ قال: سمعت رجلا يقول: سمعت عبد الله بن عمرو يقول: إن في النار سجنا لا يدخله إلا من كان شر الأشرار قراره نار وسقفه نار وجدرانه نار وتلفح منه نار).
قال ابن أبي حاتم في (علل الحديث): سألت أبي عن حديث حدثنا به حميد عن عياش الرملي عن المؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن نافع ابن عاصم بن عبد الله ابن عمرو عن أبيه عن جده أنه قال: (في الجنة قصر يقال له عدن حوله البروج والمروج لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو إمام عدل، وفي النار قصر يقال له بولس يدخله الجبارون والمتكبرون فيه نار الأنيار وأشر الأشرار وحزن الأحزان وموت الأموات والشر وأنيار الشر) فسمعت أبي يقول: هذا خطأ، إنما هو نافع عن عاصم بن عروة بن مسعود عن عبد الله بن عمرو. قلت: الكلام الأخير لا أعلمه في شيء من الحديث.
وللحديث شاهد من رواية كعب رضي الله عنه موقوفة عليه، أخرجها كلٌ من: • البيهقي في (شعب الإيمان) بلفظ: "يأتي المتكبرون يوم القيامة مثل الذر في صور الرجال يغشاهم أو يأتيهم الذل من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار". • عبد بن حميد كما في (الدر المنثور) ولم أقف عليه بعد طول بحث بلفظ: "يحشر المتكبرون يوم القيامة رجالا في صور الذر يغشاهم الذل من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار". • أبو نعيم في (الحلية) بلفظ: "يحشر الجبارون يوم القيامة مثل الذر في صور رجال يغشاهم الذل أو قال يأتيهم من كل مكان يسلكون في نار الأنيار يسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار".
وله شاهد آخر من رواية أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أخرجه عنه: • عبد الله بن الإمام أحمد في (زوائد الزهد) بلفظ: "وسلم يجاء بالجبارين والمتكبرين رجال في صورة الذر يطؤهم الناس من هوانهم على الله عز وجل حتى يقضي بين الناس قال ثم يذهب بهم إلى نار الأنيار قال قيل يا رسول الله وما نار الأنيار قال عصارة أهل النار". قال الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد): أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو احمد الحسين بن على التميمي، حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني، حدثنا أبو بكر المروذي قال: قلت: _ يعنى لأحمد بن حنبل _ تعرف عن عطاء بن مسلم الخفاف عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "يحشر المتكبرون في صور الذر يطؤهم الناس"؟ فأنكره وقال: ما أعرفه، وعطاء بن مسلم مضطرب الحديث.
وللحديث شاهد ثالث من رواية عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أخرجه عنه: • ابن عدي في (الكامل) بلفظ: "إن الله يبعث المتكبرين يوم القيامة في صور الذر لهوانهم على الله فيطؤهم الجن والإنس والدواب بأرجلها حتى يقضي الله بين عباده فيدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ويعذبون يوم القيامة في وادي جهنم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أليس في جهنم مثوى للمتكبرين}". قال الشيخ: وهذا الحديث إنما مداره على الخصيب بن جحدر ويرويه عنه الحسن.
فهل عرفت (سجن بولس) الآن؟!
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد وآله الطيبين الطاهرين |
| |
| [/size] |
|
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17399 ::: :
| موضوع: رد: سجن بولس وما ادراك ما سجن بولس 2012-01-31, 6:48 pm | |
| ربنا يعافينا ياااااااااااااااارب ويرحمنا فى الدنيا والاخرة جزاك الله كل خير
|
|
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30667 ::: :
| موضوع: رد: سجن بولس وما ادراك ما سجن بولس 2012-01-31, 7:54 pm | |
| امين يارب شكرا يا مروه لمرورك الجميل ده جزاكي الله خيرا |
|
ابوعلى :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 108 محل الاقامة : مصر الوظيفة : مراقب جودة الهوايات : كرة القدم - الشطرنج - البلياردو بتشجع نادي إيه : النادى الاهلى لاعبك المفضل : ابوتريكة تاريخ التسجيل : 24/01/2010 التقييم : 1 نقاط : 5556 ::: :
| موضوع: رد: سجن بولس وما ادراك ما سجن بولس 2012-01-31, 8:29 pm | |
| ياةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
عفانا اللة واياكم |
|
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30667 ::: :
| موضوع: رد: سجن بولس وما ادراك ما سجن بولس 2012-02-05, 6:02 pm | |
| امين يارب شكرا يا ابو علي للمرور القيم ده جزاك الله خيرا |
|