تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس .. ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك .. واسفين لازعاجكـ .
تريكة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تريكة دوت كوم
 
الفيديوالفيديو  أهداف ابو تريكهأهداف ابو تريكه  أحدث الصورأحدث الصور  خلفيات ابو تريكهخلفيات ابو تريكه  رئيسية الموقع  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دردشة التريكاويه  راسلنا  دخولدخول  


شاطر | 
 

 الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Madyan
:: المديـر العـــام ::

Madyan

المشاركات : 11175
محل الاقامة : Giza - Egypt
الوظيفة : Engineer, Graphic Designe
الهوايات : designing,football,drawing...
تاريخ التسجيل : 22/11/2006
التقييم : 42
نقاط : 13953
::: : الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل   الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Icon_minitime2008-09-04, 3:07 am

الحلقه الثانيه "" من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن .. "" ~~ قصة بقرة بنى لإسرائيل ~~



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خلال هذه المساحه الطيبه لنا لقاء مع .. "" ثانى حلقات القصص القرآنيه ""

من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن ..

ألا وهى


قصة بقرة بنى لإسرائيل


موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.


قال الله تعالى

(( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))


القصة:


مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم ومماطلتهم ولجاجتهم في الحق؟



هذه اللوحة الرائعة تشير الى موقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.


منقول
وانتظروا الحلقه التاليه بمشيئة الله تعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الاهلي
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
عاشقة الاهلي

المشاركات : 8548
العمر : 34
محل الاقامة : فلسطيــن
الوظيفة : طالبـــــة
بتشجع نادي إيه : الاهلــــــــــي
لاعبك المفضل : محمد ابو تريكة
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
التقييم : 20
نقاط : 7461
::: : الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل   الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Icon_minitime2008-09-04, 2:56 pm

بارك الله فيك والله استفدت اووووووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت تريكاوية
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
بنت تريكاوية

المشاركات : 2485
الوظيفة : طالبـــــــة
تاريخ التسجيل : 16/02/2008
التقييم : 1
نقاط : 6457
::: : الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل   الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Icon_minitime2008-09-04, 5:26 pm

جزاكــ الله الجنــة يا أحمــد قصة رااائعة جدا ..
بجد تسلم إيدكـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
:: من كبار التريكاويه ::

:: من كبار التريكاويه ::
سارة

المشاركات : 2341
العمر : 34
محل الاقامة : فلسطين
الوظيفة : طالبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
بتشجع نادي إيه : النادي الاهلي
لاعبك المفضل : محمد ابو تريكة
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
التقييم : 0
نقاط : 6577
::: : الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل   الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Icon_minitime2008-09-04, 5:46 pm

جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
4everاهلاوية
:: مراقب سابق ::

:: مراقب سابق ::
4everاهلاوية

المشاركات : 6330
محل الاقامة : المحلة
الهوايات : النت والقراية
بتشجع نادي إيه : النادى الاهلى ط
لاعبك المفضل : محمد ابو تريكة
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
التقييم : 5
نقاط : 7225
::: : ابريل 2009

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل   الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل Icon_minitime2008-09-05, 2:32 pm

جزاك الله خيرا يااحمد

منتظرين باقى الحلقات ان شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحلقه الثانيه "من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن"قصة بقرة بنى لإسرائيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الحلقه الثالثة "من قصص الذكر الحكيم .لمن اراد ان يتدبر ويتمعن "قصة أصحاب السبت
» الحلقه الخامسه - من قصص الذكر الحكيم .لمن اراد ان يتدبر ويتمعن ."قصة إمرأة العزيز ويوسف"
» من قصص الذكر الحكيم .. لمن اراد ان يتدبر ويتمعن ..
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تريكة دوت كوم :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام-