كاتب الموضوع | رسالة |
---|
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-06, 2:50 pm | |
| ما صحة الحديث أن المؤمن يعذب في القبر منذ دفنه حتى يوم الجمعة ثم لا يعذب إلى يوم القيامة. أرجو التوضيح؟
_______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأدلة الشرع تفيد بطلان هذا الخبر، فإن بعض المؤمنين لا يعذب أصلا لعدم استحقاقه للعذاب، ومنهم من يستحق العذاب ويتجاوز الله عنه بفضله، ومنهم من يعذب لفترة تطول أو تقصر حسب عمله أو استغفار أهله له من بعده أو تصدقهم عنه أو دعوة صالحة أصابته.
وأما التحديد بيوم الجمعة الشامل للمحسن والمسئ فهو باطل لما ذكر، وراجع الفتويين: 64045، 11762
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-07, 10:52 pm | |
| هل عقوبة من يسمع الغناء - يصب الآنك على أذنه - تكون عقوبة للذي يسمعه بإصرار؟ والذي لا يفعلها إلا نادرا هل يأخذ نفس العقوبة أم هذه العقوبة للمواظبين على سماعها؟
_________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا نعلم حديث صحيحا في المعنى الذي ذكرته السائلة، ومما روي في ذلك حديث أنس مرفوعا: من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك يوم القيامة.
وهذا باطل، كما نقل ابن الجوزي في (العلل المتناهية) عن الإمام أحمد. وقال ابن حزم في (المحلى): هذا حديث موضوع مركب فضيحة، ما عرف قط من طريق أنس، ولا من رواية ابن المنكدر، ولا من حديث مالك اهـ.
وقال الألباني: موضوع اهـ.
وعلى ذلك، فلا مجال للسؤال عن خصوص هذه العقوبة التي لم تثبت أصلا.
وقد سبق لنا ترجيح أن مجرد سماع الغناء ليس من الكبائر من حيث الأصل، إلا إنه قد يكون كذلك بحسب حال الشخص، فراجعي الفتوى رقم: 149943
والله أعلم.
|
|
| |
لؤلؤة التريكاوية :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 8324 العمر : 29 محل الاقامة : Damietta الوظيفة : طالبة الهوايات : العزفـــــ بتشجع نادي إيه : نادى القرن لاعبك المفضل : ابو تريكة تاريخ التسجيل : 25/12/2008 التقييم : 18 نقاط : 14419 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-07, 11:48 pm | |
| مجهود كبير جدا بجد جزاكى الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك |
|
| |
Red DeviL :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2151 العمر : 29 محل الاقامة : بـورسـعـيـد الوظيفة : طـالـب الهوايات : كـره الـقـدم بتشجع نادي إيه : الأهـلـي & بـرشلـونه لاعبك المفضل : تـريـكـه & ميـسـي تاريخ التسجيل : 30/06/2009 التقييم : 1 نقاط : 7850 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-08, 12:04 am | |
| |
|
| |
waleed sobhy :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 4777 العمر : 37 محل الاقامة : الكويت حاليا الوظيفة : Technician الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب تاريخ التسجيل : 20/09/2009 التقييم : 16 نقاط : 10964 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-08, 12:31 am | |
| السؤال::
ما هو مدى صحة ما يروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أن من يقول بعد صلاتي الفجر والمغرب وقبل أن يقول أي شيء آخر ، وقبل أن يحرك شيئا من جسده ( اللهم أجرني من النار ) سبع مرات غفر له ذنبه ؟ ..............
الاجابة::
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث الذي أشار إليه السائل رواه أحمد وأبو داود – واللفظ لأحمد – أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ يَوْمِكَ ذَلِكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ، وَإِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ. سَبْعَ مَرَّاتٍ. فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ تِلْكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ.
والحديث ضعفه بعض أهل العلم وحسنه آخرون. ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى لوجود جهالة في بعض رواته، وحسنه الحافظ ابن حجر كما نقله الألباني عنه في السلسة الضعيفة 1624، ولكن أخرج أبو يعلى في مسنده والضياء أيضا في صفة الجنة حديث: ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار: يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره، ولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة: يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
:::والله أعلم::: |
|
| |
روبى :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 2142 محل الاقامة : sohag بتشجع نادي إيه : الاهلى طبعااااااااااااااا لاعبك المفضل : تريـــــ<3 ـكة تاريخ التسجيل : 19/07/2010 التقييم : 16 نقاط : 8301 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-08, 1:33 am | |
| تسلم ياوليد وجزاك الله خيرااااااااااا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-11, 8:40 pm | |
| الاء شكرا ليكى وجزاكى الله كل خير ____________________
بيبسى مان شكرا ليك نورت التوبيك ________________________
وليد شكرا لاضافتك ربنا يجعله ف موازين حسناتك _______________________ روبى شكرااااا ليكى جزاكى الله خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-11, 8:44 pm | |
| هل هناك حديث فيما معناه أن الذي يتحدث أثناء الأذان لن يستطيع النطق بالشهادة عند الموت؟
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا المعنى غير صحيح كما سبق بيانه مع بيان حكم الكلام أثناء الأذان والإقامة في الفتوى رقم: 140779، وما أحيل فيها، فضلا عن أن يكون فيه حديث. والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-12, 7:32 pm | |
| ما صحة الحديث: من قال اللهم صل على محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك، وصل على محمد النبي كما ينبغي لنا أن نصلي عليه، وصل على محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه، فإنه يرفع لقائله كلما أصبح عشر مرات كعمل أهل الأرض؟
___________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
فهذا الحديث موضوع، لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة وقال: في إسناده كذاب ومتروك. انتهى
وذكره المتقي الهندي في كنز العمال ولفظه: عن أبي بكر قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فسلم فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأطلق وجهه وأجلسه إلى جنبه، فلما قضى الرجل حاجته نهض فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر هذا رجل يرفع له كل يوم كعمل أهل الأرض قلت: ولم ذاك؟ قال: إنه كلما أصبح صلى علي عشر مرات كصلاة الخلق أجمع، قلت: وما ذاك؟ قال: يقول: اللهم صل على محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك، وصل على محمد النبي كما ينبغي لنا أن نصلي عليه، وصل على محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه. ثم عزاه إلى رواية الدارقطني في الأفراد وابن النجار في تاريخه، ثم قال: قال الدارقطني: غريب من حديث أبي بكر تفرد به سليمان بن الربيع النهدي عن كادح بن روحة. قال الذهبي في الميزان: سليمان بن الربيع أحد المتروكين، وكادح قال الأزدي وغيره كذاب، زاد الحافظ ابن حجر في اللسان وقال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة ولا يتابع في أسانيده ولا في متونه. وقال الحاكم وأبو نعيم: روى عن مسعر والثوري أحاديث موضوعة انتهى. قلت: وقد أدخلت هذا الحديث في كتاب الموضوعات فلينظر، فإن وجدنا له متابعا أو شاهدا خرج عن حيز الموضوع. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-14, 6:46 pm | |
| أود السؤال عن حديث نبوي شريف: سيأتي زمان على أمتي يكون فيه السلطان كالأسد، ويكون فيه الحاكم كالذئب الأمعط، ويكون فيه التاجر كالكلب الهرار، ويكون فيه المؤمن كالنعجة الولهاء. فما ظنكم بنعجة ولهاء بين أسد وذئب وكلب. هل هذا الحديث ضعيف أم موضوع أم مسند؟
__________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا حديث باطل جاء في تذكرة الموضوعات عن أنس: كيف بكم إذا كان زمان يكون الأمير فيه كالأسد الأسود، والحاكم فيه كالذئب الأمعط، والتاجر كالكلب الهرار، والمؤمن الضعيف ما بينهم كالشاة الولهى بين الغنمين ليس لهم مأوى، ثم قال صلى الله عليه وسلم: كيف يكون حال الشاة بين أسد وذئب وكلب كل يخبط فيها إلى نفسه، قالوا: يا رسول الله فما تأمر من أدرك ذلك الزمان منا أن يفعل، قال: أيسر الناس في ذلك الزمان رجل انتهز دينه بنواجذه يفر بدينه من حالق إلى حالق فرار الثعلب بأشباله حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين. الخطيب: هو منكر. وفي الميزان: باطل. انتهى.
وفي تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة: وفي إسناده غير واحد من المجهولين، وقال الذهبي في الميزان: باطل وفيه أحمد بن زرارة لا يعرف، والسند إليه مظلم. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-16, 5:24 pm | |
| سمعنا شيخا يقول أثناء خطبته للجمعة إن من يعين ظالما متعمدا فقد خرج من ملة الإسلام. استدل الشيخ حفظه الله بعدة نصوص نقلها من كتاب بعنوان "وصايا الرسول". ومن هذه النصوص حديث رواه الطبراني يقول فيه الرسول صلى الله عليه و سلم : "من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام". فما صحة هذا الحديث وهل إعانة الظالم من نواقض الإسلام ؟ هل قال بهذا أحد من الأئمة ؟ نريد جوابا واضحا مع التفاصيل. فإذا تبين أن ما قاله شيخنا غيرصحيح سيصحح الخطأ في الجمعة القادمة إن شاء الله. بارك الله فيكم و جزيتم خيرا.
_________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فحديث: من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام. رواه الطبراني في الكبير والضياء من حديث أوس بن شرحبيل. قال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير، وفيه عياش بن مؤنس، ولم أجد من ترجمه، وبقية رجاله وثقوا، وفي يعضهم كلام. انتهى. وقال الألباني في الضعيفة وضعيف الترغيب: ضعيف جدا.
وإذا علمت أن هذا الحديث لا يثبت فاعلم أن العلماء تأولوه على فرض ثبوته بما يتفق مع عقيدة أهل السنة والجماعة قاطبة من عدم تكفير أصحاب الذنوب والمعاصي، ولو كانت كبائر ما لم يستحلوها.
قال القاري في المرقاة : فقد خرج من الإسلام أي من كمال الإيمان أو من حقيقة الإسلام المقتضي أن يسلم المسلمون من لسانه ويده. انتهى .
واعلم أن الظلم كما لا يخفى كالفسق والشرك والكفر منه ما هو أكبر وهو المخرج من الملة وهو ظلم النفس بالشرك بالله تعالى كما قال تعالى : إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ {لقمان : 13}. ومنه ما هو ظلم أصغر لا يخرج عن الملة وهو ظلم النفس بالمعاصي كقوله تعالى : وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {الحجرات:11}.
وظلم الغير بالتعدي عليه وأخذ حقه، وإذا كان من ظلم نفسه بالمعاصي أو ظلم غيره بالتعدي عليه لا يكون خارجا من الملة بذلك، فمن أعانه من باب أولى وأحرى، ولا يوجد من علماء الإسلام المنتسبين إلى مذهب أهل السنة والجماعة من يكفر الناس بالذنوب، بل أهل السنة مجمعون على عدم تكفير المسلم بالذنوب إلا ما حكم الشرع بالكفر به ونصوصهم في هذا كثيرة .
وليس معنى هذا التقليل من شأن ظلم الناس فإن عاقبته وخيمة وهو ظلمات يوم القيامة، والأحاديث في ذم الظلم والترهيب منه وبيان الوعيد عليه كثيرة جدا ليس هذا موضع ذكرها، والمعين على الظلم مشارك للظالم في معصيته وهو متعرض مثله للوعيد الشديد والعقوبة الأليمة.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-17, 7:12 pm | |
| هل القول التالي حديث نبوي شريف: لا تكرهوا الفتنة في آخر الزمان، فإنها تبير المنافقين؟ وجزاكم الله خيراً.
___________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن القول المذكور قال عنه العجلوني في كشف الخفاء: رواه الديلمي وأبو نعيم عن علي وفي سنده ضعيف ومجهول، لكن قد ثبتت الاستعاذة من الفتن في أحاديث.
وأورده الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، وقال: إنه منكر.
وهو يخالف ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن قالوا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن. الحديث رواه مسلم وغيره.
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح عند قول البخاري: باب: التعوذ من الفتن ـ قال: قال ابن بطال في مشروعية ذلك الرد على من قال: اسألوا الله الفتنة، فإن فيها حصاد المنافقين وزعم أنه ورد في حديث وهو لا يثبت رفعه، بل الصحيح خلافه، قلت: أخرجه أبو نعيم من حديث علي بلفظ: لا تكرهوا الفتنة في آخر الزمان فإنها تبين المنافقين وفي سنده ضعيف ومجهول.
فبان أن هذا القول لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-18, 1:00 pm | |
| عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ليلة الاثنين عشر ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة، فينادي مناد يوم القيامة أين فلان بن فلانة يقوم يأخذ ثوابه من الله تعالى، فأول ما يعطيه من الثواب ألف حلة من النور، ويتوج بتاج من نور، ويدخل الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين، ويستقبله ألف مَلَكْ يسير كل مَلَكٍ بهدية، وترون له ألف قصر من النور يتلألأ. هل هذا الحديث صحيح؟ وجزاكم الله خيراً.
_________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالخبر المشار إليه ذكر بألفاظ مقاربة في كتب الموضوعات أي الأحاديث المكذوبة وحكم العلماء عليه بأنه حديث موضوع لا أصل له. فقد قال ابن القيم في المنار المنيف:
ومن ذلك حديث من صلى يوم الإثنين أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة وقل هو الله أحد مرة وقل أعوذ برب الفلق مرة كفرت ذنوبه كلها وأعطاه الله قصراً في الجنة من درة بيضاء في جوف القصر سبعة أبيات طول كل بيت ثلاثة آلاف ذراع، وعرضه مثل ذلك، واستمر هذا الكذاب الخبيث على حديث طويل فيه من هذه المجازفات وهو من عمل الحسين بن إبراهيم كذاب يروي عن محمد بن طاهر ووضع من هذا الضرب أحاديث صلاة يوم الأحد وليلة الأحد وصلاة يوم الاثنين وليلة الاثنين ويوم الثلاثاء وليلة الثلاثاء وهكذا في سائر أيام الأسبوع ولياليه... انتهى.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات عن هذا الحديث أيضاً: هذا حديث موضوع بلا شك.... انتهى. وحكم عليه بالوضع أيضاً الشوكاني في الفوائد المجموعة، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة، والعجلوني في كشف الخفاء.
والله أعلم.
|
|
| |
mo22amed gad :: مشــرف ::
المشاركات : 3385 العمر : 32 الوظيفة : student بتشجع نادي إيه : Ahly&
Real madreee لاعبك المفضل : treika&
c.ronaldo تاريخ التسجيل : 03/10/2009 التقييم : 42 نقاط : 11217 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-19, 6:58 am | |
| فعلا مجهود رائع ومحدش حاول انه يعمل حاجه زي كده كلامنا مش هييوفي مجهودك ده لكن اسال الله سبحانه وتعالي ان يجعله من ميزان حسناتك
مجموعة احاديث عن الصلاه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ومدي صحتها من الأحاديث النبوية المروية عن سيد المرسلين
السؤال: ما صحة هذه الاحاديث أفيدوني يرحمكم الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة، فإن كان كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"من صلى علي فى يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة" و"من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة، سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا ما وقفنا عليه من كلام لأهل العلم حول هذه الأحاديث
الحديث الأول: من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة. رواه أبو الشيخ عن أنس بلفظ: ... لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة. والحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع، وقال عنه: منكر. وفي السلسلة الضعيفة قال عنه: ضعيف جداً.
الحديث الثاني: من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة.... رواه ابن النجار عن جابر ولم نقف على سنده، ولم نقف على كلام لأهل العلم في الحكم عليه. الحديث الثالث: من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً أدركته شفاعي.. قال في مجمع الزوائد: رواه الطبراني بإسنادين، وإسناد أحدهما جيد رجاله وثقوا. انتهى، وقال عنه الألباني في ضعيف الجامع: ضعيف.
الحديث الرابع: من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني في صحيح الجامع.
الحديث الخامس: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام. رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني وحسنه شعيب الأرناؤوط.
الحديث السادس: ... إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة. رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه، وأبو يعلى في مسنده، وحسنه الألباني في صحيح الجامع وصحيح الترغيب.
الحديث السابع: يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً...... لم نعثر عليه فيما بين أيدينا من المصادر على كثرتها.
والله أعلي أعلم. المفتـي: مركز الفتوى |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-19, 6:59 pm | |
| - mo22amed gad كتب:
- فعلا مجهود رائع ومحدش حاول انه يعمل حاجه زي كده
كلامنا مش هييوفي مجهودك ده لكن اسال الله سبحانه وتعالي ان يجعله من ميزان حسناتك
--------------------------- اللهم امين ياااااااارب ويجازيكم كل خير وشكرا لتشجيعك دة ___________________________ مجموعة احاديث عن الصلاه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ومدي صحتها من الأحاديث النبوية المروية عن سيد المرسلين
السؤال: ما صحة هذه الاحاديث أفيدوني يرحمكم الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة، فإن كان كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"من صلى علي فى يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة" و"من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة، سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا ما وقفنا عليه من كلام لأهل العلم حول هذه الأحاديث
الحديث الأول: من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة. رواه أبو الشيخ عن أنس بلفظ: ... لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة. والحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع، وقال عنه: منكر. وفي السلسلة الضعيفة قال عنه: ضعيف جداً.
الحديث الثاني: من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة.... رواه ابن النجار عن جابر ولم نقف على سنده، ولم نقف على كلام لأهل العلم في الحكم عليه. الحديث الثالث: من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً أدركته شفاعي.. قال في مجمع الزوائد: رواه الطبراني بإسنادين، وإسناد أحدهما جيد رجاله وثقوا. انتهى، وقال عنه الألباني في ضعيف الجامع: ضعيف.
الحديث الرابع: من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني في صحيح الجامع.
الحديث الخامس: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام. رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني وحسنه شعيب الأرناؤوط.
الحديث السادس: ... إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة. رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه، وأبو يعلى في مسنده، وحسنه الألباني في صحيح الجامع وصحيح الترغيب.
الحديث السابع: يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً...... لم نعثر عليه فيما بين أيدينا من المصادر على كثرتها.
والله أعلي أعلم. المفتـي: مركز الفتوى جزاك الله كل خير للافادة القيمة دى وشكراااا ليك |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-19, 7:04 pm | |
| ما مدى صحة الحديث القدسي: يا آدم أنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين؟
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإننا لم نطلع على من تكلم على هذا الأثر من صحة أو عدمها فقد ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى بلفظ يفيد عدم صحته وهو قوله روي فقال: وقد روي أن أنين المذنبين أحب إلي من زجل المسبحين.
وذكره العجلوني في كشف الخفاء بلفظ: أنين المذنبين أحب من زجل المسبحين. ولم يحكم عليه بشيء.
وذكره الألوسي في روح المعاني فقال: ففي الحديث القدسي لأنين المذنبين أحب إلي من زجل المسبحين.
وذكره البيهقي في شعب الإيمان بلفظ قريب من اللفظ المذكور لا على أنه مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أخبرنا عبد الله بن يوسف، سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الرازي، سمعت أبا علي صاحب عبيد الحبلي يقول: أوحى الله عز وجل إلى داود عليه السلام: أنين المذنبين أحب إلى من صراخ الصديقين.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-20, 1:57 pm | |
| ما مدى صحة هذا الحديث الشريف ولكم مني جزيل الشكر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: في آخر الزمان ستغرق مدينة ما بين مكة والمدينة؟.
_____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فليس لهذا الحديث ذكر في شيء من كتب السنة بحسب اطلاعنا ونظنه مما لا أصل له، ونحن نحذر المسلمين من رواية ما لا يعرف من الأحاديث ونشرها، فإن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كالحديث عن غيره، وكذب عليه صلى الله عليه وسلم ليس ككذب على أحد، فالواجب أن يتقى الله تعالى في هذا الباب ولا يأخذ المسلمون من الأحاديث إلا ما عرفت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وشهد بذلك جهابذة هذا الشأن ومحققوه، وإن كنت تقصد الخسف بالجيش الذي يغزو الكعبة، فراجع الفتوى رقم: 102849
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-21, 5:20 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رحم الله والدين أعانا ولدهما على برهما ـ وقال صلى الله عليه وسلم: أعينوا أولادكم على بركم ـ فما معنى هذه الأحاديث بالتفصيل؟ وهل هذه الأحاديث ترمز إلى مساعدة الأبناء على بر الوالدين؟.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلفظ الحديث الأول ذكره الديلمي عن علي بن أبي طالب: رحم الله والدين أعانا ولدهما على برهما.
وقد وردت بهذا المعنى أحاديث أخرى ضعيفة، قال العراقي: حديث: رحم الله والدا أعان ولده على بره ـ أخرجه أبو الشيخ ابن حبان في كتاب الثواب من حديث علي بن أبي طالب وابن عمر بسند ضعيف، ورواه النوقاني من رواية الشعبي مرسلا.
وقد ترجم البخاري في الأدب المفرد باب: باب بر الأب لولده: عن ابن عمر قال: إنما سماهم الله أبرارا، لأنهم بروا الآباء والأبناء كما أن لوالدك عليك حقا كذلك لولدك عليك حق. قال الشيخ الألباني: ضعيف.
والمعنى المقصود بذلك ـ والله أعلم ـ أن يحسن الوالد إلى ولده ولا يكلفه ما لا يطيق، ويتغافل عن هفواته ويشكر له إحسانه، ولا يقصر في حقه حتى لا يدفعه إلى العقوق، قال الغزالي معلقا على هذا الحديث: أي لم يحمله على العقوق بسوء عمله. اهـ
وقال المناوي: بتوفيته ما له عليه من الحقوق، فكما أن لك على ولدك حقا فلولدك عليك حق فمتى كان الوالد غاويا جافيا جر ولده إلى القطيعة والعقوق. اهـ
وقال العبدري: والصحبة مع الأهل والولد بالمداراة وحسن الخلق وسعة الصدر وتمام الشفقة وتعليم الكتاب والسنة والأدب وحملهم على الطاعات: قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة الآية ـ وقال عليه الصلاة والسلام: رحم الله والدا أعان ولده على بره ـ بالإفضال عليه والصفح عن عثراتهم والغض عن مساويهم ما لم تكن إثما أو معصية.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-22, 3:43 pm | |
| ما مدى صحة هذا الحديث؟ وما معنى: الحنث المولود حتى يبلغ الحنث، ما عمل من حسنة، كتبت لوالده، أو لوالدته وما عمل من سيئة لم تكتب عليه ولا على والديه، فإذا بلغ الحنث جرى الله عليه القلم أمر الملكان الذان معه أن يحفظا وأن يشددا، فإذا بلغ أربعين سنة في الإسلام أمنه الله من البلايا الثلاث: الجنون، والجذام والبرص ـ فإذا بلغ الخمسين، خفف الله حسابه، فإذا بلغ ستين رزقه الله الإنابة إليه بما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبه أهل السماء، فإذا بلغ الثمانين كتب الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفعه في أهل بيته، وكان أسير الله في أرضه، فإذا بلغ أرذل العمر: لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ـ كتب الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير، فإذا عمل سيئة لم تكتب عليه.
_____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المذكور قد ساقه الحافظ ابن كثير في تفسيره بهذا اللفظ من رواية أبي يعلى بسنده عن أنس ـ رضي الله عنه ـ وقال ابن كثير عقبه: هذا حديث غريب جدا وفيه نكارة شديدة. انتهى.
وأما الحنث: فهو البلوغ كما هو واضح من السياق، وقد ورد التعبير عن البلوغ بالحنث في أحاديث صحيحة منها ما رواه البخاري من حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ أنه صلى الله عليه وسلم قال: مَا مِنَ النَّاسِ مُسْلِمٌ يَمُوتُ لَهُ ثَلاَثَةٌ مِنَ الوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الحِنْثَ، إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ.
قال السيوطي: لم يبلغُوا الْحِنْث: أَي لم يبلغُوا سنّ التَّكْلِيف الَّذِي يكْتب فِيهِ الْحِنْث وَهُوَ الْإِثْم. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-23, 3:20 pm | |
| هل من شرح لهذا الحديث الذي أخرجه الشهاب في مسنده: إِنَّ مِنْ قَلْبِ ابْنِ آدَمَ بِكُلِّ وَادٍ شُعْبَةً، فَمَنِ اتَّبَعَ قَلْبُهُ الشِّعَبَ كُلَّهَا لَمْ يُبَالِ اللَّهُ فِي أَيِّ وَادٍ أَهْلَكَهُ؟.
________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث المذكور رواه ابن ماجة عن عمرو بن العاص مرفوعا بلفظ: إن من قلب بن آدم بكل واد شعبة، فمن اتبع قلبه الشعب كلها لم يبال الله بأي واد أهلكه، ومن توكل على الله كفاه التشعب. وقال عنه الألباني: ضعيف.
والظاهر أن القصد منه الزجر عن تتبع الهموم الدنيوية، ويوضح ذلك ما روى ابن ماجه وغيره عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول: من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله هم آخرته، ومن تشعبت به الهموم وأحوال الدنيا لم يبال في أي واد من أوديتها هلك. حسنه الألباني.
وقول الإمام الغزالي في الإحياء: من تشعبت به الهموم في أودية الدنيا فلا يبالي الله في أي واد أهلكه منها فهذا شأن المنهمكين في أشغال الدنيا. اهـ
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-25, 4:55 pm | |
| ما مدى صحة الحديث: ما من امرأة تصدقت على زوجها بمهرها قبل أن يدخل بها إلا كتب الله لها بكل دينار عتق رقبة، قيل: يا رسول الله فكيف الهمة بعد الدخول؟ فقال: إنما ذلك من المودة والألفة؟.
_________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نطلع على هذا الحديث بهذا اللفظ فيما بين أيدينا من مصادر، لكن قد جاء في مسند الفردوس للديلمي: ما من امرأة تصدقت على زوجها بشيء من مهرها قبل أن يدخل بها إلا كتب الله لها بكل دينار ركعتين رتبة.
لكنا لم نطلع ـ أيضاً ـ على من حكم على هذا الحديث بصحة، أو بطلان، وراجع حكم تنازل الزوجة لزوجها عن المهر في الفتوى رقم28137
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-26, 1:00 pm | |
| لماذا بكاء النبي صلى الله عليه وسلم عند الحجر الأسود وقوله هنا تسكب العبرات؟.
_____________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم عند الحجر الأسود وقوله لعمر: ههنا تسكب العبرات. حديث ضعيف جدا كما قال الألباني في السلسلة الضعيفة.
ولو صح ذلك فقد قال بعض أهل العلم: إنه لخصوصية هذا المكان، ولأنه محل تنزل الرحمة، وقال بعضهم: شوقا إلى الله تعالى، أو خوفا وحياء. كما في حاشية السندي على ابن ماجه.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-28, 5:35 pm | |
| أسال عن صحة الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل الله عز وجل عن حال أهل البقيع، فقال الله يا محمد أما أهل البقيع فأنثرهم في الجنة نثرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم يارب، فما حال أهل المعلا؟ فقال يا محمد سألتني عن جيرانك فلا تسألني عن جيراني ـ وجزاكم الله خيرا.
______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذا الحديث في شيء من كتب السنة, والظاهر أنه لا أصل له, ويقارب هذا الحديث في المعنى ما روي في فضل مقبرتي مكة والمدينة, ولفظ هذا الحديث المروي: الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما وينثران في الجنة. وهما مقبرتا مكة والمدينة.
قال العجلوني في كشف الخفا: ذكره في الكشاف ـ يعني الزمخشري ـ وبيض له الزيلعي في تخريجه وتبعه الحافظ ابن حجر وسكت عليه السخاوي, وقال القاري: لا يعرف له أصل. انتهى.
وذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة.
والله تعالى أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-29, 10:01 pm | |
| شيخي الفاضل: هل ورد حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم في من نوى حفظ القرآن ومات ولم يتم حفظه؟. وجزاكم الله خيراً.
________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن القرآن ثبت في فضل تعلمه عدة أحاديث منها: حديث البخاري: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
وحديث: ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده. رواه مسلم وأبو داود وغيرهما.
ومن قرأ القرآن ونوى حفظه ثم مات قبل ذلك ورد في شأنه حديث متكلم في سنده، وهو ما جاء في الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين: من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك فعلمه في قبره فيلقى الله وقد استظهره.
وفي الحبائك في أخبار الملائك للسيوطي: وأخرج أبو الحسين بن بشران في الجزء الأول من فوائده وابن النجار في تاريخه عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره أتاه ملك فعلمه في قبره فلقى الله تعالى وقد استظهره.
وفي سند ابن شاهين من تكلم فيهم ففيه عطية بن سعد العوفي الكوفي وهو ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح، كما في طبقات المدلسين لابن حجر، وفيه الصبي بن الأشعث بن سالم السلولي عده الجرجاني في الضعفاء في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال، وقد عارض ظاهره ما هو أصح منه وهو قوله صلى الله عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها. رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه، وقال الترمذي: حديث صحيح، قال الخطابي: جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة فيقال للقارئ ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة، ومن قرأ جزءاً منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-30, 1:06 pm | |
| بعد بحث وجهد كبير لم أعرف صحة هذا الحديث أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر والامتنان قال الله تعالى في حديثه القدسي: «ما أقلَّ حياء من يطمع في جنتي وهو يعصيني! كيف أجود برحمتي على من بخل بطاعتي»؟
_____________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم يرو الأثر مرفوعا في شيء من كتب السنة، وإنما يذكره بعض المفسرين في تفاسيرهم من غير إسناد أن الله تعالى قاله لموسى. كذا فعل الثعلبي والزمخشري وأبو حيان وغيرهم ولعله مما أخذ عن بني إسرائيل.
والله أعلم.
|
|
| |
|