كاتب الموضوع | رسالة |
---|
koko22 :: تريكاوي مميز ::
المشاركات : 390 العمر : 32 محل الاقامة : مصر الوظيفة : طالبه الهوايات : قراءة الكتب الدينيه بتشجع نادي إيه : النادى الأهلى لاعبك المفضل : أبوتريكه أميرال تاريخ التسجيل : 27/02/2009 التقييم : 0 نقاط : 6200 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-22, 10:19 pm | |
| شكررررررررررررراااااااااااااااااا ياميرو التوبيك رائع والفكره أروع لأن فعلا فيه بعض الأحادبث الضعيفه اللى بتتنسب للرسول عليه أفضل الصلاه والسلام |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-22, 11:30 pm | |
| الشكر لله ياكوكو ويجازيكى كل خير يارب |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-12-05, 10:00 pm | |
| أود أن أسأل عن صحة حديث الأعرابي الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم: والله لئن حاسبني ربي لأحاسبنه. فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف تحاسب ربك؟ قال: لأن حاسبني على ذنبي لأحاسبنه على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي لأحاسبنة على كرمه. فبكى الرسول صلى الله عليه وسلم فنزل جبريل عليه السلام وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: يا محمد, السلام يقرؤك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك، فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة. فهل هذا الحديث صحيح؟ وهل بكى الرسول صلى الله عليه وسلم يلهي حملة العرش عن تسبيحهم. أفيدونا؟ جزاكم الله خير الجزاء. _____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نطلع بعد البحث على وجود ذكر لهذه القصة في شيء من كتب الحديث النبوي، والظاهر أنها موضوعة، وقد أفتت اللجنة الدائمة بعدم صحتها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 53011، والفتوى رقم: 27801.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-12-07, 2:45 am | |
| ما صحة هذا الكلام في كتاب الروح لابن القيم: ((وقال سعيد بن المسيب إذا مات الرجل استقبله والده كما يستقبل الغائب))؟ وما تفسيره؟؟
________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نتمكن من الاطلاع على من عزا هذا الكلام لغير ابن المسيب فلم من نر من نسبه للرسول صلى الله عليه وسلم ولا لأحد من الصحابة، وإذا لم يثبت رفعه للنبي صلى الله عليه وسلم فإنه يعتبر مقطوعا والمقطوع من أقسام الضعيف كما هو مقرر عند أهل المصطلح.
والله أعلم |
|
| |
ابوعلى :: تريكاوي شغاااال ::
المشاركات : 108 محل الاقامة : مصر الوظيفة : مراقب جودة الهوايات : كرة القدم - الشطرنج - البلياردو بتشجع نادي إيه : النادى الاهلى لاعبك المفضل : ابوتريكة تاريخ التسجيل : 24/01/2010 التقييم : 1 نقاط : 5550 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-12-07, 11:05 am | |
| اللة يفتح عليكى يا مروة فكرة هايلة جدا
انا كنت عاوز اسال هل (الدين المعاملة ) حديث صحيح |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-12-09, 1:12 am | |
| ربنا يخليك ياابو على وميرسى جدا ليك
_________اما بالنسبه لصحة الحديث ______________
(ما صحة هذا الحديث : (الدين المعاملة) ؟)
_____________________________
الحمد لله
هذا الكلام ليس حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أصل له في كتب السنة .
وقد ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في مقدمة المجلد الخامس من "سلسة الأحاديث الضعيفة" ص 11، وقال عنه : "لا أصل لذلك ، ولا في الأحاديث الموضوعة!" انتهى . وسئل عنه الشيخ ابن باز رحمه الله ، فقال : "هذا ليس بحديث ، إنما هو من كلام الناس" انتهى .
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-12-21, 12:36 am | |
| قمت بتوزيع الدعاء الذي هز السماء وتبين أنه ضعيف. فما الواجب علي مع العلم أني لم أبين أن له فضلا أو أنه حديث فقط الدعاء؟
_________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا حرج عليك- إن شاء الله تعالى- فيما قمت به من توزيع الدعاء المذكور، لأن نص الدعاء في نفسه حسن لما تضمنه من التضرع إلى الله تعالى ودعائه بأسمائه الحسنى التي أمر عباده أن يدعوه بها، ولما ذهب إليه بعض أهل العلم من جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 22301 وغيرها.
وعلى فرض أن الدعاء جاء في حديث ضعيف فأنت لم تذكري أنه حديث ولم تعلمي أنه ضعيف، ومن المعلوم أنه لا مؤاخذة على الخطأ والجهل كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 125713.
ولذلك فإن عليك أن تحمدي الله تعالى وتسأليه المزيد من إنعامه والعون على شكره والمضي في طريق الحق ونشر ما استطعت من الخير بين عباد الله، وأنت مشكورة ومأجورة إن شاء الله تعالى.
وسبق أن بينا تخريج الدعاء المشار إليه في الفتويين التاليتين : 30479 ، 57444 . فنرجو من السائلة الكريمة الاطلاع عليهما.
ولمعرفة ما يجب على من نشر حديثاً جاهلا أنه لا أصل له انظري الفتوى رقم: 17521.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-01-01, 8:07 pm | |
| أود أن أسأل عن صحة حديث الأعرابي الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم: والله لئن حاسبني ربي لأحاسبنه. فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف تحاسب ربك؟ قال: لأن حاسبني على ذنبي لأحاسبنه على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي لأحاسبنة على كرمه. فبكى الرسول صلى الله عليه وسلم فنزل جبريل عليه السلام وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: يا محمد, السلام يقرؤك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك، فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة. فهل هذا الحديث صحيح؟ وهل بكى الرسول صلى الله عليه وسلم يلهي حملة العرش عن تسبيحهم. أفيدونا؟ جزاكم الله خير الجزاء.
______________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نطلع بعد البحث على وجود ذكر لهذه القصة في شيء من كتب الحديث النبوي، والظاهر أنها موضوعة، وقد أفتت اللجنة الدائمة بعدم صحتها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 53011، والفتوى رقم: 27801.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-01-04, 1:57 am | |
|
سمعت هذا الحديث فأردت التأكد من صحته: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الايمان. والساكت عن المنكر كفاعله. هل هذا الحديث صحيح؟
________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث عدا الجملة الأخيرة منه، ثابت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا بلفظ: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.
وأما الجملة الأخيرة: "الساكت عن المنكر كفاعله " فلم نجد لها أصلا. وهي من حيث المعنى لا تصح أيضا، فليس كل ساكت عن المنكر له حكم فاعله، بدلالة حديث أبي سعيد السابق؛ حيث جعل النبي صلى الله عليه وسلم المرتبة الثالثة من مراتب إنكار المنكر: الإنكار بالقلب.
ولو قيل: (المقر للمنكر كفاعله) أو (الراضي بالمنكر كفاعله ) لكان صحيحا من حيث المعنى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها. رواه أبو داود، وحسنه الألباني.
قال العظيم آبادي في (عون المعبود): أي في المشاركة في الإثم وإن بعدت المسافة بينهما. اهـ.
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع. رواه مسلم. قال السيوطي في (الديباج): أي هو المؤاخذ المعاقب. اهـ.
وقال ابن عبد البر في (التمهيد): من ضعف لزمه التغيير بقلبه، فإن لم يغير بقلبه فقد رضي وتابع. اهـ.
وقال ابن رجب في (جامع العلوم والحكم): لأن الرضا بالخطايا من أقبح المحرمات، ويفوت به إنكار الخطيئة بالقلب، وهو فرض على كل مسلم، لا يسقط عن أحد في حال من الأحوال. اهـ.
وإنما الذي روي في هذا التشبيه بالفاعل، ما رواه يعقوب بن سفيان الفسوي في (المعرفة والتاريخ)، وأبو نعيم في (معرفة الصحابة) من حديث يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الآمر بالمعروف كفاعله.
قال المناوي في (فيض القدير): فيه عمر بن إسماعيل بن مجالد، أورده الذهبي في الضعفاء وقال: قال النسائي والدارقطني: متروك. عن يعلى بن الأشدق قال البخاري وغيره: لا يكتب حديثه. اهـ. وعزاه الألباني للديلمي وقال: موضوع. اهـ.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-01-12, 6:23 pm | |
| ما صحة هذه الأحاديث: (ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة). وأيضا: (ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة. قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال "نعم ، الله أكبر وأطيب). وأيضا (النظر في ثلاثة أشياء عبادة: النظر في وجه الأبوين ، وفي المصحف ، وفي البحر ). رواه أبو نعيم ، وفي رواية (النظر إلى الكعبة عبادة ، والنظر إلى وجه الوالدين عبادة ، والنظر في كتاب الله عبادة. أبو داود وأيضا. قال صلى الله عليه وسلم: ( ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب ). البيهقي. وأيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رضا الله في رضا الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد).الترمذي.
وأيضا عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك، ويقال للبار اعمل ما شئت فإني أغفر لك. أبو نعيم في الحلية.
______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث الأول ذكر الألباني في تحقيق المشكاة أنه موضوع، وفي تذكرة الموضوعات للفتني أن في سنده رجلا اسمه نهشل وهو كذاب.
وأما حديث النظر إلى الكعبة عبادة. فلم يروه أبو داود صاحب السنن وإنما رواه ابنه في المصاحف وهو ضعيف لوجود زافر في سنده. وهو لا يتابع على حديثه كما قال ابن عدي والذهبي والألباني.
وأخرجه أيضا الديلمي في مسند الفردوس، ومسند الفردوس من الكتب التي عدها أهل المصطلح من مظان الحديث الضعيف.
وأما حديث: ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب. فقد رواه الطبراني في الأوسط وقال فيه الهثمي فيه صالح بن موسى وهو متروك. وقد ضعفه الألباني في تحقيق الجامع الصغير فقال فيه: ضعيف جدا.
وأما حديث: رضى الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين. فقد وراه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني.
وأما حديث: يقال للعاق اعمل ما شئت ... الخ فقد أخرجه أبو نعيم والثعالبي في تفسيره وهو ضعيف لوجود مجاهيل في سنده. وراجع للمزيد في الأمر الفتوى رقم: 104619، والفتوى رقم: 58806.
وأما نشر الأمور الدينية فمرغب فيه شرعا، ولكنه لا يصح إلا بعد التأكد من صحة ما ينشر، ولا سيما إذا كان أحاديث نبوية. وراجع الفتوى رقم: 131198، والفتوى رقم: 95298
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-01-30, 5:19 pm | |
| ما صحة حديث: يا أبا ذر أربعة سريانيون: آدم، وشيث، وأخنوخ، ونوح؟ يقولون إن له أكثر من طريق؛ منها طريق (إبراهيم بن هشام) و(محمد بن القاسم) و(ابن جريج) و(شعبة)، هل هذه الطرق تثبت تصحيحه. أريد إجابة، وأريدُ تأصيلاً حديثيّاً، فلتفعلوا مشكورين
_____________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث قد رواه ابن حبان في صحيحه، وفي سنده إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، وإبراهيم وصمه بالكذب جمع من أهل العلم منهم أبو حاتم وابن الجوزي وأبو زرعة. وقد عده ابن الجوزي في الموضوعات كما قال ابن كثير.
وما كان هذا حاله عند هؤلاء الأئمة لا يشفع له وجوده في صحيح ابن حبان، فمن المعلوم أن شروطه في الصحيح خفيفة جدا، بل إن من أهل العلم من عده من المتساهلين في التصحيح.
يقول السيوطي في ألفيته:
ما ساهل البستي في كتابه **** بل شرطه خف وقد وفى به.
وأما الطرق الأخرى التي ذكر السائل فنرجو منه ذكر مراجعها لنا لنعلم هل يمكن أن تحصل بها متابعة تقوي رواية إبراهيم بن هشام أم لا.
فإن الذي اطلعنا عليه من كلام بعض أهل العلم يفيد انفراد إبراهيم برواية الحديث كما قال المنذري في الترغيب.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-02-04, 5:39 pm | |
| حديث لا تقوم الساعة حتى توجد المرأة نهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد، فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول: لو نحيتها عن الطريق قليلا، فذلك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم.
ما المقصد؟ هل سيكون هناك فعلا فاحشة نراها بأعيننا، يعني هل بالسيارة أم بالمارة بالشارع، ولماذا المرأة تنكح وسط الطريق، ما هو السبب وهل هي ظهرت أم لا؟
____________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما الحديث المتعلق بالجماع في الطريق فهو حديث ضعيف جدا كما قال عنه الألباني، وقد رواه الحاكم في المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض أحد لله فيه حاجة، وحتى توجد المرأة نهارا جهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد، ولا يغيره، فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول: لو يخبئها عن الطريق قليلا.
ولكن هذا الخبر رغم ضعفه فإنه يشهد له حديث: يبقى شرار الناس يتهارجون تهارج الحمر. وقد رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان في ذكر الدجال وعلامات الساعة.
وقد قال النووي في شرحه على مسلم: يتهارجون تهارج الحمر أي يجامع الرجال النساء بحضرة الناس كما يفعل الحمير، ولا يكترثون لذلك. هـ.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-03-04, 4:30 pm | |
| تعس عبد المرأة هل هذا حديث صحيح ...أرجو تبيين الأمر، وإن كان غير صحيح أرجو تبيين السند والمتن....والإفادة أكثر...
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فليس هناك حديث بهذا اللفظ البتة، وإنما يُذكر ذلك في الكتب التي لا تعنى بالإسناد ولا يتحرى أصحابها صحة ما يوردونه من الأحاديث، ككتاب قوت القلوب وكتاب إحياء علوم الدين فقد أوردوه بلفظ: تعس عبد الزوجة.
وهذا مما استنكره العراقي في تخريج الإحياء وقال: لم أقف له على أصل، والمعروف تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم .. الحديث، رواه البخاري من حديث أبي هريرة. اهـ.
وقال الفتني في تذكرة الموضوعات: لا أصل له. اهـ.
ولما ترجم السبكي للغزالي في طبقات الشافعية الكبرى قال في آخر ترجمته: فصل جمعت فيه جميع ما في كتاب الإحياء من الأحاديث التي لم أجد لها إسنادا. اهـ. وذكر منها هذا الحديث: تعس عبد الزوجة!!.
والحديث الثابت في هذا ـ كما أشار إليه العراقي ـ هو ما رواه البخاري من حديث أبي هريرة مرفوعا: تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة، إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-03-15, 10:14 pm | |
| عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم وأشار بيده إلى رأسه عليكم بالمغيثة، فإنها تنفع من الجنون والجذام والبرص والآكلة السرطان ووجع الأضراس.
عن الإمام الصادق عليه السلام قال: الحجامة في الرأس شفاء من سبع:
1- الجنون
2- الجذام
3- البرص
4- النعاس
5- وجع الضرس
6- ظلمة العين
7- الصداع
سبحان الله العظيم اسم الجلالة على مكان الحجامة وها هي الصورة مأخوذة من هاتف جوال في البيت لأتأكد من ذلك بنفسي لماذا قمت بالحجامة وبعد ماذا بعد أن أصبت بصداع رهيب ومزمن بعد اكتئاب حاد ورغبة في الانتحار بعد قلق وخوف نفسي شديدين بعد صدمات نفسية قوية و متتالية بعدما فقدت الإيمان..
أرجوكم ساعدوني ماذا يعني ظهور اسم الله على رأسي..
________________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق لنا بيان معنى الحجامة وفضلها وأهميتها في التداوي، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 18622، 3195،17477.
وأما بخصوص الموضوع الذي أثاره السائل، فقد اطلعنا على الصورة المذكورة في السؤال في إحدى المنتديات، ولم يظهر لنا أن هذه الخطوط الموجودة فيها هي لفظ الجلالة، فهي خطوط غير واضحة ظهرت بسبب الدم الخارج من الحجامة، وبالإمكان قراءتها على هذا النحو وغيره.
وعلى أية حال فحتى لو كانت الخطوط واضحة في رسم لفظ الجلالة، فهذا يمكن أن يكون محض مصادفة بسبب تلاقي الخطوط، حيث إن هذا اللفظ الجليل يتميز بسهولة كتابته وقراءته وكذلك تخيله، من خلال عدة خطوط متقاربة ومصفوفة.
وراجع في نجاسة دم الحجامة، ومذاهب العلماء في غسل موضعها، واغتسال المحجوم منها الفتويين: 108362، 93575.
وأخير ننبه السائل على أن الأسانيد التي ذكرها لا تصح، وقد روي ذلك من طرق أخرى، ولكنها ضعيفة جدا، وراجع في ذلك: العلل المتناهية 2 / 877، 878، مجمع الزوائد 5 / 94.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-07-21, 2:33 am | |
| موضوع ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد
//// §§ ¤¤ الــســؤال ¤¤ §§ //// ما صحة هذا الحديث ؟ ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض فسألت الملك : هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله الأرض ؟ فأجاب الملك : يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والله الذي بعثك بالحق نبياًَ إني لأعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض عامة وكما أعلم الساقطة في البحار والقفار والمعمورة والمزروعة والأرض السـبخة والمقابر . قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) : فتعجبت من ذكائه وذاكرته في الحساب. فقال الملك : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) ولكني بما لدي من الأيدي والأصابع وما عندي من الذاكرة والذكاء فإني أعجز من عد أمر واحد فقلت له : وما ذاك الامر ؟ قال الملك : إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في محفل وذكروا اسمك فصلوا عليك . فحينذاك أعجز عن حفظ ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم عليك . فأكثروا من الصلاة على النبي الأكرم والرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم اللهم صلي وسلم على محمد وعلى ال محمد .
= _ - _ الـجـواب _ - _ = هذا حديث موضوع مكذوب
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض . كما في الصحيحين . وجبريل من أعظم الملائكة خلقة فقوله : رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع هذا يدل على مبالغة ، ومثل هذا يدلّ على وضع الحديث ، أي أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا يجوز تناقل الحديث الموضوع المكذوب إلا على سبيل التحذير منه
الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم
داعية بوازرة الشؤون الإسلامية
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-07-21, 2:35 am | |
| موضوع العابد مع ابليس
//// §§ ¤¤ الــســؤال ¤¤ §§ ////
قرات هذا باحد المنتديات واحببت التاكد من صحته ان امكن ؟؟ ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص فجائه شيطان وقال له يا امام أعاهدك انى لن أوسوس لك ابدا ولم آتيك ولن أمرك بمعصيه ولكن بشرط ان لاتدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد فقال له الامام كلا ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت هل تريد معرفه الدعــــاء ؟؟؟ ان يدعوا فيقول اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك
= _ - _ الـجـواب _ - _ =
لا أظنه يصح
ومحمد بن واسع من العباد الزهاد بل هو من المجاهدين في سبيل الله . والنبي صلى الله عليه وسلم قد كُذِب عليه ، فكيف بغيره . ويبعد أن يتمثّل الشيطان لرجل ليردّه عن مثل هذا الدعاء . وأما الدعاء فليس فيه ما يُستنكر ، ولكن أفعال التابعين فمن بعدهم لا تُعتبر حجّة . وليس شيء أشد على الشيطان من الاستغفار وهو معلوم لكل أحد ولكن الناس عن تحصين أنفسهم من عدوّهم المُبين الظاهر العداوة غافلون . والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم
داعية بوازرة الشؤون الإسلامية
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-07-21, 2:37 am | |
| موضوع سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
//// §§ ¤¤ الــســؤال ¤¤ §§ ////
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم مثل هذه المشاركة التي أنتشرت
في المنتديات وهو موضوع بعنوان
( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )
ومنهم من يقول أنها بدعه
أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً
= _ - _ الـجـواب _ - _ =
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدع الْمُحدَثَة
نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة
الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس
أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك
فهذا لا شك أنه من البدع
والله أعلم
الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم
داعية بوازرة الشؤون الإسلامية
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2012-07-21, 2:43 am | |
| تريد ان يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب
//// §§ ¤¤ الــســؤال ¤¤ §§ ////
هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
أكثر من قول
لاإله الا الله
قال النبي صلى الله عليه وسلم
ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة
ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن
"رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما "
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
ليس من عبد يقول لا اله إلا الله مائة مره إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة
ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد
"رواه الطبراني عن أبى الدرداء رضي الله عنه "
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها
"رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه"
اللهم إجعلنا من أهل لا إله إلا الله
= _ - _ الـجـواب _ - _ =
الحديث الأول الذي يستند عليه الموضوع
" ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة
ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن "
فيه
المصدر:
الكامل في الضعفاء
الصفحة أو الرقم: 2/250
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
الحديث الثاني الذي يستند عليه الموضوع
حديث أبي الدرداء في فضل من قال
" لا إله إلا الله في يوم مائة مرة "
فهو ضعيف أيضا .
بل قال الألباني : ضعيف جـداً .
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
الحديث الثالث الذي يستند عليه الموضوع
" ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز و جل فيها "
ضعيف
[ انظر : " السلسلة الضعيفة " رقم : 4986 ]
الشيخ العلامة / الألباني رحمه الله
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
كيف يصبح الموضوع صحيح
والأحاديث التي استند عليها جميعها ضعيفة ؟؟؟؟
المصدر / بحثت عن الاجابات
عن طريق مواقع التثبت من صحة الأحاديث
|
|
| |
|