كاتب الموضوع | رسالة |
---|
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-01, 7:02 pm | |
| ما صحة حديث: من قال اللهم اجز عنا محمدا صلى الله عليه وسلم ما هو أهله أتعب سبعين ملكا يكتبون له أجرها ألف صباح؟
_______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد روي هذا الحديث بقريب من هذا اللفظ وليس يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الهيثمي في المجمع: وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال جزى الله عنا محمداً ما هو أهله، أتعب سبعين كاتباً ألف صباح. رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه هانئ بن المتوكل وهو ضعيف. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-02, 3:13 pm | |
| هل ما ورد في هذا الأثر صحيح؟ بأن هذه كانت طريقة اختيار الله سبحانه وتعالى لملك الموت وبأن خازن الجنة اسمه رضوان؟ أرجوا ذكر السند إذا ذكر في هذا أحاديث، أو اسم المرجع وجزاكم الله خيرا: أرسل الله عز وجل جبريل عليه السلام ليقبض قبضة من طين الأرض, فقالت الأرض لجبريل عليه السلام: إني أعوذ بالله منك أن تنقصني فرجع ولم يأخذ شيئا وقال: يا رب لقد استعاذت بك فأرسل الله ميكائيل, فقالت له الأرض مثل ما قالت لجبريل فرجع ولم يأخذ شيئا، فأرسل الله ملك الموت فقالت له الأرض مثل قولها السابق، فقال لها وأنا أعوذ بالله أن أرجع ولم أطعه، فقبض قبضة من الأرض جمعت بين ألوانها المختلفة، فخصصه الله من أجل ذلك لقبض أرواح العباد ـ وقال الثعلبي: ورجع بهذه القبضة إلى ربه عز وجل وقد سمع الله بكاء الأرض, فقال لها: ما يبكيك؟ فقالت: أبكي على ما نقص مني فقال لها: سأرد عليك ما أخذ منك وهذا قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ـ ووضعت هذه القبضة على باب الجنة وأمر رضوان أن يعجنها بماء التسنيم حتى صارت طينا لازبا, أي متماسكا قال تعالى: إنا خلقناهم من طين لازب ـ وتركت الطينة معجونة فترة طويلة ـ قدرها بعضهم بأربعين سنة ـ حتى صارت كالحمإ المسنون، وهذا معنى قول الله تعالى: ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون ـ ثم صور آدم من هذه الطينة, وترك بلا روح من صلصال كالفخار، وهذا معنى قوله تعالى: خلق الإنسان من صلصال كالفخار ـ ولكرامة آدم خلقه الله بيده وسواه بحكمته، وصوره بقدرته على هيئته التي خلق عليها, وتركه دون أن تنفخ فيه الروح أربعين سنة وذلك قوله: هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ـ وكانت الملائكة تمر بهذه الصورة العجيبة فيتعجبون منها ولكنهم يقولون: مهما خلق الله من خلق فلن يكون أكرم عليه منا ولا أعلم منا وكان إبليس أشدهم فزعا من هذه الصورة ووقف أمامها متحيرا مذهولا.
_________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه القصة لم نجد ما يدل على صحتها ولعلها من قصص بني إسرائيل، وراجع في خلق آدم كما بين في القرآن وبعض الأحاديث الثابتة الفتاوى التالية أرقامها:129754، 23346، 107278، 118127،4755.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-03, 1:48 pm | |
| أريد الحصول على نص حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم: آخر من يدخل الجنة راعي غنم من جهينة ـ بما معناه، أو كما قال عليه الصلاة والسلام.______________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث المروي في هذا حديث باطل كما في فتح الباري لابن حجر: وقد وقع في غرائب مالك للدارقطني من طريق عبد الملك بن الحكم، وهو واه عن مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: إن أخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له جهينة، فيقول أهل الجنة عند جهينة الخبر اليقين. اهـ.
وفي لسان الميزان لابن حجر في كلامه على عبد الملك بن الحكم: وروى له الدار قطني في غرائب مالك حديثا من وجهين عنه عن زهير بن عباد عن أحمد بن الحسين اللهبي عن عبد الملك بن الحكم عن مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة فيسأله أهل الجنة، هل بقي أحد يعذب؟ فيقول لا، فيقول عند جهينة الخبر اليقين ـ الدارقطني: الحديث باطل، وجامع ضعيف، وكذا عبد الملك بن الحكم. اهـ.
وقال السيوطي في جامع الأحاديث: آخر من يدخل الجنة رجل من جُهَيْنَة يقال له جُهَيْنَة فيقول أهل الجنة عند جُهَيْنَة الخبر اليقين سلوه هل بقى من الخلائق أحد يعذب فيقول لا؟ رواه الدار قطني في غرائب مالك، والخطيب في رواة مالك عن ابن عمر، وقال الدارقطني: باطل. اهـ.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-16, 2:35 pm | |
| أريد معرفة صحة هذه الرواية التي بدأت تتناقل عبر الإنترنت: رجلٌ في أيّام سيّدِنا عمرَ جاءَ معَه ولدٌ كأنّه هوَ شَبَهُهُ بأبِيهِ إلى حَدٍّ بَعِيدٍ، الولدُ كانَ يُشْبِهُ أباهُ شَبَهًا قَوِيًّا، استَغْرَبَ سيّدُنا عمرُ قالَ: ما رأيتُ غُلامًا أَشْبَهَ بأبيهِ مِن شبَهِ هذا الغُلامِ بِكَ، قال يا أميرَ المؤمنينَ هذا الغُلامُ له قصةٌ، جاءنا أمرٌ للغَزوِ، وكانتْ أمُّه حَامِلا به في الحالِ الأخيرِ، فقلتُ اللهُمّ إني أستَودِعُكَ هذا الحَمْلَ، ثم غابَ فلمَّا رجَعَ قيلَ لهُ ماتتِ امرأَتُكَ فحَزِنَ عليها، ثم ذات ليلةٍ كانَ يجلِسُ مع أهلِه في البَرّيةِ، مع أبناءِ عمِّه يتحَدَّثُ، فصَارَ يرى نارًا منَ القبُورِ، لأنّ الجَبانةَ التي دُفِنَتْ فيها كانَت مكشُوفةً، قيلَ له هذا نَراه مِنْ قَبرِ زَوجَتِكَ فحَزِنَ قال إنها كانت صَوّامةً قوّامَةً ـ أي تُكثِرُ الصّلاةَ والصّيامَ ـ فذَهَبَ معَهُم فإذا بالقَبْرِ فُرجةٌ، الأمُّ ميّتةٌ والولَدُ يَدِبُّ حَولهَا ثم سمِعَ هَاتِفًا: يا أيُّها المُستَودِعُ ربَّهُ خُذْ ودِيْعَتَكَ ولو استَودَعْتَهُ أُمَّهُ لحَفِظَها، الذي كلَّمَه ملَكٌ منَ الملائكةِ، وهذهِ النارُ التي رءاها ليسَت نارَ عذابٍ، ما رأوها مُعذَّبةً، رأوهَا كإنسانٍ نائِم، ولكِنِ الولدُ يدِبُّ، في الأوّلِ خافَ الرجلُ ظنَّها نارَ عذابٍ، استَغْربَ، لكنْ لما وصَلَ إلى هناكَ وشَاهدَها كهيئةِ نائِمةٍ وشاهَدَ الولدَ يدِبُّ فَرِحَ، هذه النارُ ليسَتْ منْ عذابِ القبرِ، النارُ هيَ دلَّتْهُم لولا هذهِ النّارُ منْ يخبِرُهُم؟ قبلَ ذلكَ أقارِبُه رأَوا النارَ، لكنْ ما ذَهبُوا ليَتأَكّدُوا ما هوَ السّبَبُ، ظَنُّوهَا نارًا حقيقيّةً. انتهت الرواية.
_________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الأثر رواه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان، والحكيم الترمذي في نوادر الأصول قال: قال حدثنا عبيد بن إسحاق العطار الكوفي قال: حدثنا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهم ـ قال: حدثني زيد بن أسلم عن أبيه قال: بينما عمر ـ رضي الله عنه ـ يعرض الناس إذا هو برجل معه ابنه فقال له عمر ويحك حدثني ما رأيت غراباً بغراب أشبه بهذا منك قال: أما والله يا أمير المؤمنين ما ولدته أمه إلا ميتة، فاستوى له عمر ـ رضي الله عنه ـ فقال ويحك حدثني، قال: خرجت في غزاة وأمه حامل به فقالت تخرج وتدعني على هذا الحال حاملاً مثقلاً قلت أستودع الله ما في بطنك، قال: فغبت ثم قدمت فإذا بابي مغلق قلت فلانة قالوا ماتت فذهبت إلى قبرها أبكي فلما كان من الليل قعدت مع بني عمي أتحدث وليس يسترنا من البقيع شيء فرفعت لي نار بين القبور فقلت لبني عمي ما هذه النار فتفرقوا عني فأتيت أقربهم مني فسألته فقال نرى على قبر فلانة كل ليلة ناراً فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون، أما والله إن كانت لصوامة قوامة عفيفة مسلمة انطلق بنا فأخذت فأساً فإذا القبر منفرج وهي جالسة وهذا يدب حولها وناداني مناد من السماء أيها المستودع ربه وديعته خذ وديعتك أما لو استودعت أمه لوجدتها فأخذته وعاد القبر كما كان فهو والله هذا يا أمير المؤمنين.
قال عبيد: فحدثت بهذا الحديث محمد بن إبراهيم العمري فقال: هذا والله الحق وقد سمعت عم أبي عاصم يذكره وقال: ورأيت ابن ابن هذا الرجل بالكوفة وقال لي موالينا هو هذا. انتهى.
وهذا سند رجاله ثقات غير عبيد بن إسحاق وقد صرح الرواة كلهم بالتحديث، وأما عبيد بن إسحاق فهو منكر الحديث كما قال البخاري في التاريخ الصغير والضعفاء.
وقال أبو حاتم في حديثه بعض الإنكار كذا في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
ونقل ابن حجر في اللسان تضعيفه عن جمع من المحدثين.
وقد أعل الأثر أبو حاتم بانفراد عبيد به ووثق عاصماً وزيداً كما في العلل لابن أبي حاتم أن أباه قال: هذا الحديث الذي أنكروا على عبيد لا أعلم رواه غير عبيد وعاصم ثقة وزيد بن أسلم ثقة. انتهى.
ولكن عبيداً لم يتفرد به، بل تابعه عثمان بن زفر كما قال ابن أبي الدنيا: قال محمد بن الحسين: سألت عثمان بن زفر عن هذا الحديث فقال: سمعته من عاصم بن محمد. انتهى.
وعثمان بن زفر ذكره ابن حبان في الثقات وذكره البخاري في التاريخ ولم يجرحه، وقال فيه ابن حجر في تقريب التهذيب صدوق من كبار العاشرة.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-17, 8:34 pm | |
| هل حديث: لا يقف عند قبري شقي. صحيح؟ وكيف لنا أن نوفق بين الحديث وحال من رجع من الحج ولا يزال يرتكب الكبائر والموبقات؟
_________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فابتداء ننبهك على أن كل الأحاديث الواردة في فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم كلها أحاديث ضعيفة أو موضوعة.
وفي ذلك يقول ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى: وأحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد على شيء منها في الدين، ولهذا لم يرو أهل الصحاح والسنن شيئاً منها، وإنما يرويها من يروي الضعاف كالدارقطني والبزار وغيرهما. انتهى.
ويقول الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-18, 9:07 pm | |
| هل روي عن ابن تيمية أنه قال: من قال: سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله الا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله مائة مرة أعطي بها كل شيء، أو ما يريد، إلخ؟ وهل هذا الكلام غير صحيح ولم يقله ابن تيمية؟. __________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمثل هذا الكلام مما ليس للرأي فيه مجال ولا للاجتهاد فيه مدخل لا يصح إلا بحديث عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، ونحن لم نطلع فيما بين أيدينا من المصادر على حديث بهذه الصيغة ـ لا في كتب ابن تيمية ولا غيرها ـ ويراجع ما ورد في فضل الاستغفار والتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل مائة مرة في الفتويين رقم: 128917، ورقم: 135027.
والله أعلم.
|
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30661 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-18, 9:18 pm | |
| مجهوووووووووود رااااااااائع يا مروه ربنا يعينك يارب ويويكي علي فعل هذا الخير جزاكي الله الجنه |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-19, 8:31 pm | |
| امين يارب يااحمد ويجازى كل المسلمين يارب وجزاك اياهااااااااا جزاك الله خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-07-20, 6:58 pm | |
| قرأت في كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرآن الحديث التالي وأود أن أعرف مدى صحته: عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يحب أن يقرأ هذا القرآن كما أنزل ـ أخرجه ابن خزيمة في صحيحه.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث نسبه الجزري في النشر لابن خزيمة، ونسبه السيوطي في الجامع الصغير لابن نصر السجزي وقد ضعفه الألباني في تحقيقه للجامع الصغير.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-08-07, 5:22 am | |
| ورد في الفتوى رقم: 63697، الصادرة من موقعكم الكريم، حديث: لو علم الله كلمة في العقوق أدنى من أف لقالها ـ إلى آخره، وجدت هذا الحديث ضمن الأحاديث الموضوعة في كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة، فأرجو التوضيح.
وجزاكم الله خيراً.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث المذكور رواه الديلمي في الفردوس، وقد ذكره أبو الحسن الكناني في كتابه تنزيه الشريعة والصنعاني في تذكرة الموضوعات، ونحن عندما أوردناه لم نورده على سبيل الاستدلال به، وإنما جاء في معرض نقل عن القرطبي لمعنى الآية، وكان الأكمل أن نتبع كلام القرطبي بما ذكره أهل العلم في بيان حاله وعلى كل حال جزاك الله خيراً وشكر لك نصيحتك ورزقك علماً نافعاً وعملاً صالحاً.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-08-09, 3:19 pm | |
| ما صحة هذا الأثر؟ وقف ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أمام المرآة يتجمل ويتزين ويأخذ من لحيته ويرجل من شعره ـ فقال له نافع ما هذا يا ابن عم رسول الله؟ أتفعل هذا وإليك يضرب الناس أكباد الإبل من شرق وغرب يستفتونك في دين الله؟ فقال له: وماذا في هذا يا نافع؟ إني أتزين لامرأتي كما تتزين لي امرأتي، وهذا في كتاب الله، قال: أين هذا في كتاب الله؟ قال في قوله تعالى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف؟.
وجزاكم الله خيراً. _____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على الأثر المذكور بتمامه في شيء من كتب الآثار التي بين أيدينا، لكن المروي عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في هذا الأمر ما جاء في سنن البيهقي الكبرى، ومصنف ابن أبي شيبة عن عكرمة عن ابن عباس قال: إني أحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لي المرأة، لأن الله تعالى يقول: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ـ وما أحب أن أستنطف حقي عليها، لأن الله تعالى يقول: وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-08-28, 7:21 pm | |
| هل هذا الحديث صحيح؟ ومن أخرجه؟ إن لله ملائكة سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فليناد يا عباد الله أغيثوني! وكيف نوفق بينه ـ إذا كان صحيحاً ـ وبين حديث: وإذا سألت فاسأل الله؟.
________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا ضعف الحديث المذكور في الفتوى رقم:7775
وأما حديث: إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. فهو حديث صحيح رواه الترمذي وأحمد بإسنادٍ صحيح، كما قال الأرناؤط.وما دل عليه هذا الحديث وغيره من النصوص الدالة على سؤال الله تعالى وعدم سؤال المخلوق، إنما هو فيما لا يقدر عليه إلا الله وهو أمر لا معارض له من النصوص، فالاستغاثة دعاء، والدعاء عبادة، والعبادة صرفها لغير الله شرك، كما قال سبحانه وتعالى: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. {يونس: 106-107}.
وقال تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ.{الأحقاف: 5}.
وقال: وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ. {فاطر: 14ـ 13}.
وفي الحديث: إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله. رواه الطبراني، وصححه الألباني ، وقد أخبر الله تعالى أن المشركين يدعون معه غيره في حال الرخاء، ويخلصون له الدعاء في حال الشدة فقال: فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ.{العنكبوت: 65}.
وقال تعالى: ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ*ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنكُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ.
{النحل: 53ـ 54} ، وقال تعالى: وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا.{الإسراء: 67}.
وإذا حكم الله بتخطئة المشركين في شركهم عند الرخاء وإخلاصهم الدعاء لله في حال الشدة، فمن باب أولى أن يذم ويخطأ من يشرك بالله ويستغيث به في حال الشدة ـ أعاذنا الله من الشرك.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-09-11, 1:11 pm | |
| هل هناك حديث قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر يا قرشي يا سيد أنت وبلال الحبشي أخوان, يا عمر يا أبا حفص أنت وصهيب الرومي أخوان, يا علي أنت وسلمان الفارسي أخوان؟ ومن أخرج هذا الحديث؟ وما درجته؟ ومتى قاله صلى الله عليه وسلم؟.
__________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نعثر على من نسب الكلام المذكور إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو كلام يذكره بعض المعاصرين في بعض الخطب غير معزو للحديث، والظاهر أن قائله إنما يقصد ما دل عليه هذا الكلام من المؤاخاة بين المسلمين عموما، وهو أمر صحيح، فقد قال تعالى: انما المؤمنين اخوة {الحجرات: 10}.
وفي الحديث: المسلم أخو المسلم.رواه مسلم.والمؤاخاة المذكورة هي المؤاخاة العامة بين جميع المسلمين.
وأما المؤاخاة الخاصة التي عملها النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة حيث آخى بين كل رجلين أحدهما من المهاجرين والآخر من الأنصار فلم يؤاخ فيها بين من ذكروا هنا في الكلام المذكور في السؤال، وراجع لمزيد الفائدة فتوانا رقم:114202
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-09-12, 2:40 pm | |
| هل هناك حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول فيه: أن الزواج رق فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته؟ وما مدى صحة الحديث؟.
وجزاكم الله خيراً. _____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث ضعف رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد رواه بعضهم موقوفاً على عائشة وأسماء، ونسبه بعضهم إلى عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال العراقي في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين للغزالي: حديث: النكاح رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته ـ رواه أبو عمر التوقاني في معاشرة الأهلين موقوفا على عائشة وأسماء ابنتي أبي بكر، قال البيهقي: وروي ذلك مرفوعاً، والموقوف أصح. انتهى.
وقد روى الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي حرة الرقاشي عن عمه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبة حجة الوداع وهو يوصي بالنساء خيراً: فاتقوا الله عز وجل في النساء فإنهن عندكم عوان.
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: فإنما هن عوان عندكم ـ جمع عانية أي أسراء. انتهى.
وهي أسيرة، لكونها بعد أن دخلت في عصمة زوجها كان زوجها أملك لها من أبويها فيجب عليها طاعته، وطاعتها له مقدمة على طاعتها لأبويها، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 19419
وللفائدة راجعي الفتوى رقم: 20035
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-09-14, 6:01 am | |
| ما صحة القول بأن هذا الدعاء يعين على القيام لصلاة الفجر: الله اللهم لا تؤمني مكرك ولا تكشف سترك ولا تنسني ذكرك ولا توليني غيرك ولا تجعلني من الغافلين..
_______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الدعاء المذكور ذكره أبو حامد الغزالي رحمه الله في الإحياء ضمن ما يقال في مفتتح الدعوات أعقاب الصلوات، ولا تعلق له بصلاة الفجر والاستيقاظ لها، وقال العراقي في تخريج هذا الدعاء في المغني عن حمل الأسفار في الأسفار: حديث اللهم لا تؤمني مكرك ولا تولني غيرك ولا ترفع عني سترك ولا تنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين. (1/321) رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث ابن عباس دون قوله: ولا تولني غيرك. وإسناده ضعيف. انتهى.
وهذا الدعاء معناه حسن بلا شك فلا حرج في الدعاء به دعاء مطلقا، وأما توظيفه لهذه الوظيفة وادعاء أنه يعين على القيام لصلاة الفجر فيحتاج إلى توقيف عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، وإذ الأمر ليس كذلك فيخشى أن يكون تخصيص هذا الدعاء بهذه الوظيفة من البدع الإضافية.
والذي ننصح به عموم المسلمين أن يتثبتوا فيما ينقلونه عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن يتحققوا من ثبوته عنه قبل نشره وإذاعته فإن الحديث عنه صلى الله عليه وسلم ليس كالحديث عن غيره، ولتنظر الفتوى رقم: 132604، لمعرفة بعض الأسباب المعينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-10-01, 5:03 pm | |
| هل هذا الحديث صحيح؟ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل فقال: من هذا؟ فقال أنس هو مجنون، فقال صلى الله عليه وسلم أقلت مجنون؟ إنما المجنون المقيم على المعصية، لكن هذا رجل مصاب؟.
___________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المذكور لم نجد من حكم عليه بصحة، أو ضعف ولم نجده في الصحاح ولا في السنن وقد رواه الديلمي في كتابه الفردوس بمأثور الخطاب، وابن عساكر وابن النجار، وهذه الكتب الثلاثة من مظان الضعيف في الغالب الأعم، إذا انفردت بالحديث، فقد ذكر السيوطي في خطبة جامعه الكبير ما حاصله: أن كل ما كان في كتاب الضعفاء للعقيلي، ولابن عدي في الكامل، وللخطيب البغدادي، ولابن عساكر في تاريخه، وللحكيم الترمذي في نوادر الأصول، وللحاكم في تاريخه، ولابن النجار في تاريخه، وللديلمي في مسند الفردوس، فهو ضعيف فيستغنى عن بيان حاله بالعزو إليها، أو إلى أحدها. انتهى.
وقد رواه أبو بكر الشافعي في كتابه الفوائد الشهير بالغيلانيات بسند فيه رجلان ضعيفان وثالث متكلم فيه ومال الذهبي إلى عدم تضعيفه.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-10-03, 10:14 pm | |
| تصلنا عبر البريد الإلكتروني رسائل كثيرة فيها أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها الغث ومنها السمين، ومن بينها الحديث التالي الذي شككت فيه ولم أر فيها فتوى لتأكيد البينة على ذلك وهو: أرسل هذه الأسماء الحسنى الخمسة إلى أحد عشر من أصدقائك وسترى أن أكبر مشكلة عندك ستنحل ـ بإذن الله تعالى ـ جربها حتى لو لم تكن مقتنعاً بها: يا الله، يا كريم، يا أول، يا آخر، يا مجيب ـ لا تلغي هذه الرسالة جرب حتى لو لم تكن مصدقاً ـ يافا رج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسّر أمري وارحم ضعفي وقِّلة حيلتي وارزُقني مِن حيثُ لا أحتسب يا ربّ العالمين، قال صلّى الله عليه وسلّم: من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه؟.
________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أن هذا من الكذب البيِّن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع ما فيه من السماجة والسذاجة والإحداث والابتداع في الدين، ومثل هذه الرسائل لا يجوز إعادة إرسالها ـ لا على سبيل التجربة، أو غيرها ـ فضلا عن سبيل الاقتناع بها والتصديق لها.
ثم ننبه على أصل مهم، وهو أن نقل الأحاديث النبوية لا بد فيه من التحرز والتحري، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تكذبوا علي، فإنه من كذب علي فليلج النار.
وقال صلى الله عليه وسلم: إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. متفق عليهما.
وقال ـ أيضا ـ صلى الله عليه وسلم: من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-13, 8:40 pm | |
| سمعت من أحد أقاربي أن من قرأ آية الكرسي في يوم لن يتوفاه الله في ذلك اليوم، ومن قرأها في ليلة لن يتوفاه الله في تلك اليلة، فهل هذا صحيح؟.
_____________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف على حديث نبوي بهذا المعنى، وراجع الفتويين رقم: 75807، ورقم: 96571.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-14, 2:41 pm | |
| قرأت أنه مكتوب على فرج كل امرأة عبارة تقول ( لا يطأ هذا الفرج إلا فلان بن فلان ) ما مدى صحة هذه المقولة؟ وشكرا.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذه المقولة غير صحيحة، لكن لا يخفى أن كل ما يجري للعبد مقدر عليه ومكتوب قبل أن يخلق الله الخلق، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة. رواه مسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: .. وأما ما روي إنه مكتوب على كل فرج ناكحه فليس صحيحا أيضا وليس هو من جنس كلام النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لا ريب أن الله تعالى كتب كل ما يفعل العباد قبل أن يفعلوه، فذلك عنده، وقد ثبت أن الله يأمر الملك فيكتب على العبد كل ما يفعله قبل أن ينفخ فيه الروح. مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية. (2 / 64)
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-15, 5:48 pm | |
| ما صحة الحديث من الله العزيز الحميد إلى من أبقى من العبيد هذه رسالتي إليكم. الذي ورد في صحف إبراهيم؟
__________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنا لم نعثر بعد البحث على ما يفيد صحة هذا الحديث القدسي في شيء من كتب السنة، ولم نره معزوا في كتب أهل العلم للإسرائيليات التي كانت يتحدث بها في عهدا السلف الأول، وإنما ذكره صاحب نزهة المجالس وعزاه لتفسير العلائي من دون ذكر سند له، ونحن لم نعثر على تفسير العلائي لنعلم هل أسنده أم لا.
وأما كتاب نزهة المجالس فهو من كتب الأدب وفيه كثير من الرقائق والحكايات، ويشتمل على كثير من الروايات التي لا تثبت. وبناء على ذلك فإنه لا يعتمد عليه في ثبوت شيء.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-17, 4:38 pm | |
| وجدت هذا الحديث على صفحة، وأردت التأكد من صحته نظراً للعديد من الأحاديث المكذوبة المنتشرة على الإنترنت والتي تنسب إلى الحبيب المصطفى.. جزاني وإياكم الله الجنة والمغفرة.. عن النبي صلى الله عليه وآله، قال: من صلّى ركعتين في ليلة القدر، فيقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد سبع مرات، فإذا فرغ يستغفر سبعين مرة؛ فما دام لا يقوم من مقامه حتى يغفر الله لـه ولأبويه، وبعث الله ملائكة يكتبون له الحسنات إلى سنة أخرى، وبعث الله ملائكة إلى الجنان يغرسون له الأشجار ويبنون له القصور ويجرون له الأنهار، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى ذلك كله؟
________________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك في كون هذا الحديث كذبا مختلقا فلا تحل روايته ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا وجود لهذا الحديث في شيء من كتب السنة البتة، وعلامات الوضع والاختلاق بادية عليه فهو كما ذكرنا من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يفوتنا أن ننبه عموم المسلمين إلى ضرورة التحري والتثبت فيما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وينسب إليه من الكلام، فإن كذباً عليه ليس ككذب على غيره صلى الله عليه وسلم، وليس ككذب على أحد، فليتنبه المسلمون لهذا، وليعتنوا بذكر الأحاديث من مصادرها الموثوقة من كتب السنة المدونة، وليرجعوا في معرفة ذلك إلى أهل العلم بالسنن والآثار من المتقدمين والمتأخرين، فيصدروا عن كلامهم فيقبلوا ما قبلوه ويردوا ما ردوه.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-19, 6:30 pm | |
| السادة الأفاضل ما مدى صحة الحديث الذي يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم من أن من يموت بأرض غربة فإن الله يرسل له ملكين ملكا على هيئة أمه وآخر على هيئة أبيه وهو يحتضر؟ وجزاكم الله خيراً.
_______________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نعثر بعد البحث على حديث بهذا المعنى، ولكن وردت أحاديث في فضل موت الغريب ضعف أهل العلم أكثرها، منها حديث: موت الغريب شهادة. رواه أبو يعلى وضعفه الشيخ حسين أسد في تحقيقه لمسند أبي يعلى فقال فيه: إسناده ضعيف. وضعفه الالباني في ضعيف الجامع.
وورد في حديث آخر: موت الغريب إذا احتضر فرمى ببصره عن يمينه وعن يساره فلم ير إلا غريباً وذكر أهله وماله وتنفس فله بكل نفس يتنفسه يمحو الله عنه ألفي ألف سيئة ويكتب له ألفي ألف حسنة. انتهى. وهذا الحديث ذكر الشيخ الألباني في السلسلة أنه موضوع.
وأخرج النسائي وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو قال: توفي رجل بالمدينة فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ياليته مات في غير مولده، فقال رجل من الناس: ولم يا رسول الله، قال: إن الرجل إذا مات في غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة. وهذا الحديث حسنه الألباني.
وقال السندي: لعله لم يرد بذلك ياليته بغير المدينة، بل أراد ياليته كان غريباً مهاجراً بالمدينة ومات بها فإن الموت في غير مولده فيمن مات بالمدينة كما يتصور بأن يولد في المدينة ويموت في غيرها كذلك يتصور بأن يولد في غير المدينة ويموت بها فليكن التمني راجعاً إلى هذا الشق حتى لا يخالف الحديث حديث فضل الموت بالمدينة... انتهى.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-20, 10:37 pm | |
| يوجد على موقعكم هذا الكتاب الدعاء لمحمد بن فضيل الضبي وبه هذا الحديث: 1- هل هو صحيح أم ضعيف أم موضوع؟ 2- وما الحكم شرعا في الدعاء به ؟ وهل الجزء الأخير فقط هو الذي لا يجوز الدعاء به؟ رقم الحديث: 52 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَدْعُو ، يَقُولُ : " اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ ، وَلا يُمَنُّ عَلَيْكَ ، يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، يَا ذَا الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، ظَهْرَ اللاجِئِينَ ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ ، وَمَأْمَنَ الْخَائِفِينَ . إِنْ كَانَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ أَنِّي شَقِيٌّ ، فَامْحُ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ شَقَائِي ، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ سَعِيدًا ، وَإِنْ كَانَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ أَنِّي مَحْرُومٌ مُقَتَّرٌ عَلَيَّ مِنَ الرِّزْقِ ، فَامْحُ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ حِرْمَانِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي ، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ سَعِيدًا مُوَفَّقًا لَكَ فِي الْخَيْرِ ، فَإِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى نَبِيِّكَ : يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ. سورة الرعد آية 39 قَالَ : فَمَا قَالَهُنَّ عَبْدٌ قَطُّ إِلا وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي مَعِيشَتِهِ.
______________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما من حيث الثبوت وصحة الإسناد فلا يصح هذا الدعاء عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال محقق كتاب (الدعاء) الدكتور/ عبد العزيز بن سليمان البعيمي، الأستاذ المشارك بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة: هذا الأثر فيه علتان موجبتان لتضعيفه، الأولى: ضعف عبد الرحمن بن إسحاق. والثانية: الانقطاع بين القاسم بن عبد الرحمن وبين جده عبد الله بن مسعود اهـ.
وكذلك من ناحية الدعاء نفسه وصحة معناه، فإنه لا يصح، لأن ما في أم الكتاب لا يمحى، على الصواب إن شاء الله؛ وإنما يكون المحو والإثبات في صحف الملائكة ونحوها ليوافق ما هو مكتوب في أم الكتاب.
قال العلامة السعدي: {يمحوا الله ما يشاء} من الأقدار {ويثبت} ما يشاء منها، وهذا المحو والتغيير في غير ما سبق به علمه وكتبه قلمه، فإن هذا لا يقع فيه تبديل ولا تغيير؛ لأن ذلك محال على الله أن يقع في علمه نقص أو خلل، ولهذا قال: {وعنده أم الكتاب} أي: اللوح المحفوظ الذي ترجع إليه سائر الأشياء، فهو أصلها وهي فروع له وشعب. فالتغيير والتبديل يقع في الفروع والشعب، كأعمال اليوم والليلة التي تكتبها الملائكة، ويجعل الله لثبوتها أسبابا ولمحوها أسبابا، لا تتعدى تلك الأسباب ما رسم في اللوح المحفوظ، كما جعل الله البر والصلة والإحسان من أسباب طول العمر وسعة الرزق، وكما جعل المعاصي سببا لمحق بركة الرزق والعمر، وكما جعل أسباب النجاة من المهالك والمعاطب سببا للسلامة، وجعل التعرض لذلك سببا للعطب، فهو الذي يدبر الأمور بحسب قدرته وإرادته، وما يدبره منها لا يخالف ما قد علمه وكتبه في اللوح المحفوظ هـ.
وقال الشيخ العثيمين: يقول رب العالمين عزّ وجل: (يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ) أي اللوح المحفوظ ليس فيه محو ولا كتاب، فما كتب في اللوح المحفوظ فهو كائن ولا تغيير فيه، لكن ما كتب في الصحف التي في أيدي الملائكة فهذا: (يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ) هـ.
وفي (فتح الباري) للحافظ ابن حجر: المحو والإثبات بالنسبة لما في علم المَلَك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله تعالى فلا محو فيه البتة، ويقال له: القضاء المبرم، ويقال للأول: القضاء المعلق اهـ.
ولذلك كانت الرواية المقبولة عن ابن مسعود رضي الله عنه فيها المحو والإثبات ليس من أم الكتاب، ولكنه يكون بما يوافق أم الكتاب.
قال الشيخ الألباني: روى ابن جرير من طريق شريك عن هلال بن حميد عن عبد الله بن عكيم عن عبد الله أنه كان يقول: "اللهم إن كنت كتبتني في السعداء فأثبتني في السعداء؛ فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب". ورجاله ثقات لولا ضعف حفظ شريك؛ لكنه يتقوى بطريق حماد بن سلمة عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول: "اللهم إن كنت كتبتني في أهل الشقاوة فامحني وأثبتني في أهل السعادة". رواه ابن جرير والطبراني في "الكبير" ورجاله ثقات رجال مسلم إلا أن أبا قلابة لم يدرك ابن مسعود؛ كما قال الهيثمي، ولكنه شاهد قوي للطريق الموصولة قبله هـ.
وقد سئل شيخ الإسلام سؤالا طويلا وفيه: هل شرع في الدعاء أن يقول: "اللهم إن كنت كتبتني كذا فامحني واكتبني كذا، فإنك قلت: {يمحو الله ما يشاء ويثبت} ؟ وهل صح أن عمر كان يدعو بمثل هذا ؟ فكان مما أجاب به رحمه الله: والجواب المحقق أن الله يكتب للعبد أجلا في صحف الملائكة فإذا وصل رحمه زاد في ذلك المكتوب، وإن عمل ما يوجب النقص نقص من ذلك المكتوب ... وهذا معنى ما روى عن عمر أنه قال: "اللهم إن كنت كتبتني شقيا فامحني واكتبني سعيدا، فإنك تمحوا ما تشاء وتثبت". والله سبحانه عالم بما كان وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، فهو يعلم ما كتبه له وما يزيده إياه بعد ذلك، والملائكة لا علم لهم إلا ما علمهم الله، والله يعلم الأشياء قبل كونها وبعد كونها فلهذا قال العلماء: إن المحو والإثبات في صحف الملائكة، وأما علم الله سبحانه فلا يختلف ولا يبدو له ما لم يكن عالما به، فلا محو فيه ولا إثبات. وأما اللوح المحفوظ، فهل فيه محو وإثبات؟ على قولين، والله سبحانه وتعالى أعلم هـ. والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-21, 5:41 pm | |
| استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود.
ما صحة هذا الحديث، مع العلم أنكم كنتم تستشهدون به كثيرا في فتاواكم وعليه من الجدل الكثير ، وهذه فتوى بأن الحديث موضوع ومنكر بالرغم من تصحيح الألباني له فما رأيكم. وهذا نص الفتوى من موقع آخر . وشكرا.
والحديث قال عنه ابن أبي حاتم : منكر ، وحكم ابن الجوزي بوضعه. وضعفه العراقي ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والعجلوني في كشف الخفاء .
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/195) : (عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود. رواه الطبراني في الثلاثة، وفيه سعيد بن سلام العطار. قال العجلي : لا بأس به ، وكذبه أحمد وغيره ، وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ. _____________________________ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا رتبة الحديث المذكور واختلاف أهل العلم في تصحيحه وتضعيفه. ونقلنا كلامهم في الفتوى رقم: 43797.
ونزيد هنا كلاما عنه للعجلوني في كشف الخفاء بعد كلامه المذكور في الفتوى المشار إليها قال: وله طريق أخرى عند الخلعي في فوائده عن علي رفعه : استعينوا على قضاء الحوائج بالكتمان لها، ويستأنس له بما أخرجه الطبراني عن ابن عباس مرفوعا: إن لأهل النعم حسادا فاحذروهم.
وتصحيح الألباني له في السلسلة وصحيح الجامع بلفظ: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود.
وعلى اعتبار أنه ضعيف فإن بعض أهل العلم يرى جواز العمل والاحتجاج بالضعيف في فضائل الأعمال بشروط بينها صاحب طلعة الأنوار بقوله :
واحتج بالضعيف في الفضائل**** بشرط الاندراج تحت شامل
وعدم العزو إلى من ينتقى **** وفيه منع وجواز مطلقا
وسبق بيان العمل بالضعيف وكلام المحققين من أهل العلم فيه في الفتوى رقم: 19826.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17393 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-11-22, 8:00 pm | |
| قال صلى الله عليه وآله وسلم: من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة.
صحيح الجامع: 3657.
لكنني وجدت تضعيفكم لهذا الحديث في الفتوى رقم: 80745، على الموقع، فنرجو تصحيح هذا الخطإ؟.
__________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فشكر الله للسائل حرصه على الصواب.
فهذا الحديث أورده الشيخ الألباني في صحيح الجامع بالفعل، ولكنه عاد وضعفه في ضعيف الترغيب والترهيب برقم: 396.
وفي السلسلة الضعيفة برقم: 5788.
وقد سبقه إلى ذلك الحافظ العراقي، حيث قال في تخريج الإحياء: فيه انقطاع. اهـ.
وكذلك الحافظ السخاوي في القول البديع.
وبذلك أعله الشيخ الألباني بعد أن كان حسنه، ولذلك أورد هذا الحديث مؤلف رسالة: تراجعات العلامة الألباني في التصحيح والتضعيف.
فنرجو من السائل أن يصحح هو نسخته من صحيح الجامع وينقل هذا الحديث منها إلى ضعيف الجامع إن كان يريد تقليد الشيخ الألباني في حكمه الأخير على الحديث، هذا وقد جود إسناد هذا الحديث كل من: الحافظ المنذري والهيثمي والسيوطي.
والله أعلم.
|
|
| |
|