|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-18, 10:17 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااته ازيكم جميعاااااا اتمنى كلكم تكونوا بخير احنا طبعا عارفين ان مش كل ماينشر ع صفحة النت صحيح واكتر حاجة ممكن تكون خطيرة وخطأ ان حديث من الاحاديث النبويه يكون خطأ او ضعيف وينتشر بين الناس ويتم الاخذ والعمل به عشان كدة احنا ممكن نخلى التوبيك دة مكان لتجميع الاحاديث الخاطئه والضعيفة واى حد يلاقى حديث ينزله هنا فى التوبيك وطبعا يكون معاه الفتوى بتاعته اتمنى الفكرة تعجبكم وتتفاعلوا فيها عشان نقدر نفيد ونستفيد وشكرااااا وربنا يجازيكم كل خير
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-18, 10:23 pm | |
| وانا حبدا
ما صحة هذا الحديث : يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
ما صحة هذا الحديث :
يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
تتداول بين ايدينا جميعا ورقة بها حديث منسوب لرسول الله صلي الله عليه وسلم تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص(قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟ الجواب: الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصىعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
ما صحة هذا الحديث : يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
كذلك اقرئي الفتوى في هذا الموقع
ما صحة هذا الحديث : يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
ما صحة هذا الحديث :
يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
ما صحة هذا الحديث :
يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث : هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330)
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 3:47 am | |
| صحة حديث قدسي فى أوله: عبدي ما أنصفتني؟
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد وردت هذه الجملة أو قريب منها في عدة آثار بعضها من الإسرائليات وهي ما جاء في الفتوى رقم : 25048 . وفي كتاب المنثور لابن الجوزي : قال سهل بن عبد الله : ما من يوم إلا والجليل سبحانه ينادي : ما أنصفتني عبدي أذكرك وتنساني , وأدعوك إلي فتذهب عني إلى غيري , أذهب عنك البلايا , وأنت معتكف على الخطايا , يا ابن آدم ما اعتذارك غدا إذا جئتني ؟ انتهى .
وفي أدب الدنيا والدين : وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يقول الله يا ابن آدم ما أنصفتني أتحبب إليك بالنعم وتتمقت إلي بالمعاصي , خيري إليك نازل وشرك إلي صاعد كم من ملك كريم يصعد إلي منك بعمل قبيح . انتهى .
وهذه الآثار كلها لا تتوفر فيها شروط الصحة عند أهل العلم إلا أن معناها صحيح .
والله أعلم
|
|
| |
waleed sobhy :: من كبار التريكاويه ::
المشاركات : 4777 العمر : 37 محل الاقامة : الكويت حاليا الوظيفة : Technician الهوايات : كرة القدم_السباحة_ البلاى استيشن بتشجع نادي إيه : الاهلى المصرى_A.sميلان لاعبك المفضل : ابو تريكة ... عماد متعب تاريخ التسجيل : 20/09/2009 التقييم : 16 نقاط : 10965 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 4:16 am | |
| فعلا الله اعلم بس انا من وجة نظرى ان كتاب الاحاديث النبوية الشريف دى موجود فى مكة وطبعا كلها صحيحة يعنى ان شاء الله اى حديث موش صحيح علماء الدين هتقدر تكشفة ربنا ينتقم من الشيعة سابة رسولنا الكريم واصحابة
شكرا جزيلا على المجهووود الرائع جزاكى الله خيرا |
|
| |
nile.rose :: مشرفـــة ::
المشاركات : 5266 العمر : 36 محل الاقامة : محافظة كفر الشيخ الوظيفة : مُدرسة لغة عربية الهوايات : كتابة الشعر ومشاهدة المباريات بتشجع نادي إيه : الاهلى (نادى القرن) لاعبك المفضل : تريكه واحمد حسن وبركوته تاريخ التسجيل : 08/08/2010 التقييم : 31 نقاط : 12049 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 4:26 am | |
| جزاكى الله خيرااااااااااااا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 8:19 pm | |
| - waleed sobhy كتب:
- فعلا
الله اعلم بس انا من وجة نظرى ان كتاب الاحاديث النبوية الشريف دى موجود فى مكة وطبعا كلها صحيحة يعنى ان شاء الله اى حديث موش صحيح علماء الدين هتقدر تكشفة ربنا ينتقم من الشيعة سابة رسولنا الكريم واصحابة
شكرا جزيلا على المجهووود الرائع جزاكى الله خيرا انا فاهمة طبعا الكلام دة لكن انا اقصد ان مثلا نجمع هنا الاحاديث الغير صحيحة عشان نبقى عندنا علم بيها ومحدش يقرا حديث فى مكان تانى وياخد بيه هى دى الفكرة وشكرا ليك
______________________
شكرا ليكى ياايمان جزاكى الله كل خير |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 9:41 pm | |
| هل رواية قصة إساف ونائلة صحيحة؟
_______________________________________
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فيحكى أن هذين الصنمين كانا شخصين اجتمعا في الكعبة، فكان منهما الفاحشة، فمسخهما الله حجرين. وأهل السيرة يذكرون هذا الخبر دائما بصيغة تفيد عدم الجزم بصحته، فيقولون: يذكر أو يقال وما أشبه ذلك. ومن أصح ما قيل فيه ما جاء في السيرة النبوية لابن كثير:
ثم بغت جرهم بمكة، وأكثرت فيها الفساد، وألحدوا بالمسجد الحرام، حتى ذكر أن رجلا منهم يقال له إساف بن بغى وامرأة يقال لها نائلة بنت وائل اجتمعا في الكعبة، فكان منه إليها الفاحشة، فمسخهما الله حجرين، فنصبهما الناس قريبا من البيت ليعتبروا بهما، فلما طال المطال بعد ذلك بمدد عبدا من دون الله في زمن خزاعة .... قال ابن إسحاق : واتخذوا إسافا ونائلة، على موضع زمزم ينحرون عندهما، ثم ذكر أنهما كانا رجلا وامرأة فوقع عليها في الكعبة، فمسخهما الله حجرين. ثم قال: حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة أنها قالت : سمعت عائشة تقول : مازلنا نسمع أن إسافا ونائلة كانا رجلا وامرأة من جرهم أحدثا في الكعبة فمسخهما الله عز وجل حجرين. اهـ
فعائشة رضي الله عنها لم تسند الخبر للنبي صلى الله عليه وسلم، بل قالت مازلنا نسمع، وهذا يدل على أنها إنما أضافته لما شاع عند الناس، وأنه خبر شائع عند الناس من أخبار أهل الجاهلية.
والله أعلم.
|
|
| |
احمد الشعار :: مراقب عام ::
المشاركات : 15936 العمر : 36 محل الاقامة : ميت غمر _ المنصوره الهوايات : التامل _ قراءه القران _ الشغل لاعبك المفضل : سيد معوض تاريخ التسجيل : 06/01/2009 التقييم : 109 نقاط : 30662 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 9:49 pm | |
| ربنا يبارك فيكي يا مروه بجد حاجه عظيمه جدا واتمني الجميع يتابع التوبيك ده عشان نعرف ايه المفروض ينشر وايه المفروض نتجنبه جزاكي الله خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-20, 10:00 pm | |
| ربنا يخليك يااحمد وانا نفسى الاعضاء الباقيه تشترك معايا عشان نستفيد كلنا وكله بثوااااااااااااااااابه شكرا ليك تانى وجزاك الله خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-21, 2:27 pm | |
| ما هو مدى صحة ما يروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أن من يقول بعد صلاتي الفجر والمغرب وقبل أن يقول أي شيء آخر ، وقبل أن يحرك شيئا من جسده ( اللهم أجرني من النار ) سبع مرات غفر له ذنبه ؟
____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث الذي أشار إليه السائل رواه أحمد وأبو داود – واللفظ لأحمد – أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ يَوْمِكَ ذَلِكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ، وَإِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ. سَبْعَ مَرَّاتٍ. فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ تِلْكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ.
والحديث ضعفه بعض أهل العلم وحسنه آخرون. ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى لوجود جهالة في بعض رواته، وحسنه الحافظ ابن حجر كما نقله الألباني عنه في السلسة الضعيفة 1624، ولكن أخرج أبو يعلى في مسنده والضياء أيضا في صفة الجنة حديث: ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار: يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره، ولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة: يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-22, 6:35 pm | |
| عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ليلة الاثنين عشر ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة، فينادي مناد يوم القيامة أين فلان بن فلانة يقوم يأخذ ثوابه من الله تعالى، فأول ما يعطيه من الثواب ألف حلة من النور، ويتوج بتاج من نور، ويدخل الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين، ويستقبله ألف مَلَكْ يسير كل مَلَكٍ بهدية، وترون له ألف قصر من النور يتلألأ. هل هذا الحديث صحيح؟ وجزاكم الله خيراً _______________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالخبر المشار إليه ذكر بألفاظ مقاربة في كتب الموضوعات أي الأحاديث المكذوبة وحكم العلماء عليه بأنه حديث موضوع لا أصل له. فقد قال ابن القيم في المنار المنيف:
ومن ذلك حديث من صلى يوم الإثنين أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة وقل هو الله أحد مرة وقل أعوذ برب الفلق مرة كفرت ذنوبه كلها وأعطاه الله قصراً في الجنة من درة بيضاء في جوف القصر سبعة أبيات طول كل بيت ثلاثة آلاف ذراع، وعرضه مثل ذلك، واستمر هذا الكذاب الخبيث على حديث طويل فيه من هذه المجازفات وهو من عمل الحسين بن إبراهيم كذاب يروي عن محمد بن طاهر ووضع من هذا الضرب أحاديث صلاة يوم الأحد وليلة الأحد وصلاة يوم الاثنين وليلة الاثنين ويوم الثلاثاء وليلة الثلاثاء وهكذا في سائر أيام الأسبوع ولياليه... انتهى.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات عن هذا الحديث أيضاً: هذا حديث موضوع بلا شك.... انتهى. وحكم عليه بالوضع أيضاً الشوكاني في الفوائد المجموعة، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة، والعجلوني في كشف الخفاء.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-23, 2:20 pm | |
| هل ورد في الحديث أن من اشترى عسلا بفلوس مهر زوجته، ويستخدم هذا العسل بنية الدواء يكون محفوظا من كل داء؟ شكراً لكم. بارك الله فيكم.
_____________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نعلم في هذا حسب ما أطلعنا عليه فيما بين أيدينا من مراجع حديثا مرفوعاً، وإنما هي روايات موقوفة على علي رضي الله عنه، ومن ذلك ما رواه ابن أبي شيبة في المصنف موقوفاً عن علي رضي الله عنه قال: إذا اشتكى أحدكم شيئاً فليسأل امرأته ثلاثة دراهم من صداقها، فيشتري به عسلاً، فيشربه بماء السماء، فيجمع الله الهنيء المريء، والماء المبارك والشفاء. انتهى. وأخرجه ابن أبي حاتم في التفسير وعبد بن حميد وابن المنذر كما قال الحافظ ابن كثير والسيوطي في الدر قال ابن أبي حاتم في تفسيره: حدثنا أحمد بن سنان حدثنا عبد الرحمن بن مهدي (عن سفيان) عن السدي عن يعقوب بن المغيرة بن شعبة عن علي قال: إذا اشتكى أحدكم شيئاً فليسأل امرأته ثلاثة دراهم أو نحو ذلك فليبتع بها عسلاً ثم ليأخذ من ماء السماء فيجتمع هنيئاً مريئاً شفاءً مباركاً. انتهى.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-24, 1:53 pm | |
| درجة حديث مقاليد السماوات والأرض.؟
______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالسؤال غير واضح , ولكن لعل مقصود السائل الاستفسار عن صحة الحديث الذي يورده المفسرون عند تفسير قوله تعالى: " لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ" {الزمر:63}.وهو ما ذكره ابن كثير في تفسيره "6600cc> عن عثمان بن عفان، رضي الله عنه، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير: لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ {الزمر:63}.فقال: "ما سألني عنها أحد قبلك يا عثمان"، قال: "تفسيرها: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله وبحمده، أستغفر الله، ولا قوة إلا بالله، الأول والآخر، والظاهر والباطن، بيده الخير، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، من قالها يا عثمان إذا أصبح عشر مرار أعطي خصالا ستا: أما أولاهن: فيحرس من إبليس وجنوده، وأما الثانية: فيعطى قنطارا من الأجر، وأما الثالثة: فترفع له درجة في الجنة، وأما الرابعة: فيتزوج من الحور العين، وأما الخامسة: فيحضره اثنا عشر ملكا، وأما السادسة: فيعطى من الأجر كمن قرأ القرآن والتوراة والإنجيل والزبور. وله مع هذا يا عثمان من الأجر كمن حج وتقبلت حجته، واعتمر فتقبلت عمرته، فإن مات من يومه طبع بطابع الشهداء"
وهذا حديث غير صحيح فقد علق ابن كثير على هذا الحديث عقب ذكره له بقوله ( 6600cc>وهو غريب ، وفيه نكارة شديدة)، وفي الموضوعات لابن الجوزي [ 6600cc>وهذا حديث لا يصح6600cc> ] انتهى. وقال الألباني: 6600cc>موضوع.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-25, 3:04 pm | |
| ما معنى الحديث "لعن الله الشارب قبل الطالب" وما مدى صحة هذا الحديث؟
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث المذكور لا أصل له، ولا تجوز نسبته إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- وقد سئل عنه الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب فأجاب بما يلي:
"6600cc>هذا الحديث الذي ذكره السائل (لعن الله الشارب قبل الطالب) لا أصل له، ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه من الأحاديث التي اشتهرت على ألسن الناس، وليس لها أصل، وهي كثيرة تتردد بين عامة الناس. والواجب على الإنسان أن يتحرى فيما ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير؛ لأن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على أحد منا؛ لأنه كذب على شريعة الله سبحانه وتعالى... "
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-26, 7:30 pm | |
| يقول الله تعالى فيما يروى عنه: ما شاب عبد في الإسلام شيبة إلا استحييت أن أعذبه بها في النار، فما مدى صحته؟.
___________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث رواه أبو يعلى عن أنس بلفظ: يقول الله: إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام فتشيب لحية عبدي ورأس أمتي في الإسلام أعذبهما في النار بعد ذلك.
وهذا حديث ضعيف جداً، جاء في جامع الأحاديث للسيوطي: 6600cc>قال الهيثمي: فيه نوح بن ذكوان وغيره من الضعفاء. انتهى.
بل بالغ ابن الجوزي فعده من الموضوعات، جاء في الموضوعات لابن الجوزي: 6600cc>عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاءني جبريل عن الله عز وجل أنه قال: وعزتي وجلالي ووحدانيتي وارتفاع مكاني وفاقة خلقي إلي واستوائي على عرشي إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما ـ الحديث، قال أبو حاتم: هذا حديث باطل لا أصل له.
قال المصنف: 6600cc>قلت: في الإسناد الأول سويد بن سعيد وقد كان يحيى بن معين يحمل عليه جداً، ونوح بن ذكوان قال ابن حبان: منكر الحديث جداً يجب التنكب عن حديثه. انتهى بتصرف يسير.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-28, 2:27 pm | |
| ما صحة الحديث: يا رب، أي عبادك أحبّ إليك حتى أحبه بحبك؟ فقال: أحبّ عبادي إليّ تقي القلب، نقي اليدين لا يمشي إلى أحد بسوء، أحبني، وأحبّ من أحبني، وحببني إلى خلقي، قال: يا رب إنك تعلم أني أحبك وأحبّ من يحبك، فكيف أحببك إلى خلقك؟ قال: ذكرهم بآلائي، ونعمائي، وبلائي؟ وجزاكم الله كل خير.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث أخرجه البيهقي في الشعب وابن عساكر من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ولفظه: قال داود عليه السلام فيما يخاطب ربه: يا رب أي عبادك أحب إليك أحبه بحبك؟ قال: يا داود أحب عبادي إلي نقي القلب ونقي الكفين لا يأتي إلى أحد سوءاً ولا يمشي بالنميمة تزول الجبال ولا يزول أحبني وأحب من يحبني وحببني إلى عبادي، قال: يا رب إنك لتعلم أني أحبك وأحب من يحبك فكيف أحببك إلى عبادك؟ قال: ذكرهم بآلائي وبلائي ونعمائي، يا داود إنه ليس من عبد يعين مظلوماً، أو يمشي معه في مظلمته إلا أثبت قدميه يوم تزول الأقدام. وهذا الحديث لا يصح فيه إسحاق بن عبد الرحمن أبي فروة، وهو متروك كما في التقريب وقد رواه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وروايته عنه منقطعة ومن ثم حكم عليه محقق الشعب بالانقطاع.
والله أعلم.
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-29, 10:09 pm | |
| هل هناك حديث بأن أمة محمد نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام تدخل الجنة، لأنها خلقت للجنة، وإنما الشيطان أغوى أبانا آدم عليه السلام، وكل مؤمن بالله فجزاؤه الجنة ـ إن شاء الله؟
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كل من مات على التوحيد سيدخل الجنة ويستوي في ذلك جميع أمم الأنبياء، وقد ثبت في الحديث أن هذه الأمة المحمدية هي أكثر الأمم في الجنة وأنها تساوي نصف أهل الجنة، ولا ينافي هذا أن بعض العصاة قد يعذبون في النار فترة قبل دخول الجنة إن لم يغفر الله لهم، فهؤلاء ستكون الجنة مصيرهم ويخلدون فيها بعد تطهيرهم من ذنوبهم، وأما عن حديث يشمل الكلام المذكور بما فيه خبر آدم فلم نطلع عليه، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على الأحاديث التي أشرنا لها سابقاً: 64621، 100141، 134437.
والله أعلم
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-30, 8:26 pm | |
| هل هناك حديث فيه لفظ عرصات القيامة؟.
______________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على لفظ: عرصات القيامة ـ في حديث صحيح، وقد وردت في أحاديث ضعيفة، أو موضوعة منها حديث: من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة، جاء فيه: وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة. جاء في كتاب أحاديث لا تصح للخراشي قال: رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان: حديث باطل.
والله أعلم. |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-31, 2:35 pm | |
| السؤال : هل تنطبق شروط العمل بالضعيف على الحديث الذي رواه الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم " من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة " هل أعمل بهذا الحديث؟
_________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فان هذا الحديث ضعيف جدا، فقد رواه الترمذي وقال: حديث أبي هريرة حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب عن عمر بن خثعم، قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: عمر بن عبد الله بن أبي خثعم منكر الحديث، وضعفه جدا. اهـ
وقال ابن القيم في المنار المنيف: ومن ذلك حديث يرويه عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بشيء عدلن له عبادة اثنتي عشرة سنة.
وعمر هذا قال فيه الإمام أحمد ويحيى بن معين والدار قطني: ضعيف، وقال أحمد أيضا: لا يساوي حديثه شيئا، وقال البخاري: منكر الحديث وضعفه جدا. وقال ابن حبان: لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح فيه، فإنه يضع الحديث على مالك وابن أبي ذئب وغيرهما من الثقات اهـ
فهذا القدر يكفي للدلالة على أن هذا الحديث لم يستوف شروط العمل بالحديث الضعيف.
وأما عن العمل بما تضمنه الحديث من الصلاة في هذا الوقت من غير اعتقاد نسبته للنبي صلى الله عليه و سلم ولا مواظبة على الالتزام بهذا العدد الذي لم يثبت ما يفيد تحديده فلا حرج فيه لما ثبت من مشروعية تعمير هذا الوقت بالنوافل ففي حديث حذيفة قال: قالت لي أمي: متى عهدك بالنبي صلى الله عليه و سلم قال: فقلت: ما لي به عهد منذ كذا وكذا، قال: فهمت بي. قلت: يا أمه دعيني حتى أذهب إلى النبي صلى الله عليه و سلم فلا أدعه حتى يستغفر لي ويستغفر لك، قال: فجئته فصليت معه المغرب، فلما قضى الصلاة قام يصلي فلم يزل يصلي حتى صلى العشاء ثم خرج. رواه أحمد وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح.
وعن أنس: في قوله تعالى { كانوا قليلا من الليل ما يهجعون } قال : كانوا يصلون فيما بين المغرب والعشاء وكذلك { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } - رواه أبو داود.
وروى محمد بن نصر عن أنس بإسناد صحيح كما قال العراقي: إن قوله تعالى { كانوا قليلا من الليل ما يهجعون } نزلت فيمن كان يصلي بين العشاء والمغرب. وفي الحديث: الصلاة خير موضوع ، فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر. رواه الطبراني وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
والله أعلم.
|
|
| |
my life so far :: تريكاوي عامل اللي عليه::
المشاركات : 269 العمر : 29 محل الاقامة : الدنيا الوظيفة : طالبه الهوايات : القرايه والشعر والسفر بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : محمد ابو تريكه تاريخ التسجيل : 27/05/2011 التقييم : 6 نقاط : 5325 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-31, 2:44 pm | |
| شكرا علي المعلومات الجميله دي جزاكي الله كل خير
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-05-31, 5:23 pm | |
| الشكر لله ميرسى ليكى جزيتى خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-04, 3:26 pm | |
| ما صحة الحديث: إن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب فجددوا إيمانكم بملاقاة بعضكم بعضاً ـ والذي أرى البعض يستدل به من دون ذكر سند، أو درجة الصحة؟
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على حديث بهذا اللفظ والمشهور في هذا الباب هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الإيمان ليخلقُ في جوف أحدكم كما يخلق الثوب، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم. رواه الطبراني والحاكم وقال: رواته مصريون ثقات. ولم يتعقبه الذهبي. وقال الهيثمي: إسناده حسن. وقال المناوي: قال العراقي في أماليه: حديث حسن. انتهى. وحسنه الألباني.
وراجع للفائدة الفتوى رقم: 124567.
والله أعلم.
|
|
| |
my life so far :: تريكاوي عامل اللي عليه::
المشاركات : 269 العمر : 29 محل الاقامة : الدنيا الوظيفة : طالبه الهوايات : القرايه والشعر والسفر بتشجع نادي إيه : الاهلي لاعبك المفضل : محمد ابو تريكه تاريخ التسجيل : 27/05/2011 التقييم : 6 نقاط : 5325 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-04, 3:41 pm | |
| شكرا علي مجهودك الرائع دي بتفيدينا يامروه والله ميرسي
|
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-05, 7:05 pm | |
| الشكر لله والحمد لله انى قدرت افيد حد جزكى الله خيرا |
|
| |
marwa adel :: مشرفـــة ::
المشاركات : 7565 العمر : 34 محل الاقامة : الاسكندرية الهوايات : الغناء بتشجع نادي إيه : الاهــــــــلـــــى لاعبك المفضل : ابو تريكة و ميسى
تاريخ التسجيل : 01/01/2010 التقييم : 40 نقاط : 17394 ::: :
| موضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة 2011-06-05, 7:08 pm | |
| هل ورد حديث فيه لفظ يطيلون اللحية ويقصرون الثياب؟ وما درجة صحته؟.
__________________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على حديث بهذا اللفظ من خلال بحثنا في المصادر التي تحت أيدينا، وراجع للفائدة في ذلك الفتويين رقم:5943، ورقم: 27515
والله أعلم.
|
|
| |
|